سياسة دولية

تفاصيل جديدة حول دور الإمارات في قضية "قطر غيت".. بدافع الانتقام

كشف الموقع الإيطالي يدا لطحنون بن زايد في القضية- (وكالة أنباء الإمارات)
كشف الموقع الإيطالي يدا لطحنون بن زايد في القضية- (وكالة أنباء الإمارات)
كشف موقع إيطالي تفاصيل جديدة حول دور الإمارات في قضية "قطر غيت" التي تتهم فيها الدوحة بتقديم أموال لمسؤولين في البرلمان الأوروبي بهدف التأثير على القرار الأوروبي.

وكان موقع "داغوسبيا" الإيطالي كشف الأسبوع الماضي أن مستشار الأمن الوطني في الإمارات، طحنون بن زايد آل نهيان، هو من سرب كل شيء لبلجيكا في غالب الأمر.

ولفت موقع "نيوز إيتالي 24" إلى أن اليد الإماراتية الخفية في القضية، جاءت ربما بدافع الانتقام من الأمين العام لمنظمة "لا سلام بدون عدالة" نيكولو فيغا-تالامانكا، بسبب كشفه معلومات حول اللوبي الإماراتي ومحاولات التضليل من خلال وسائل الإعلام.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب الموقع فإن منظمة "Droit au Droit" غير الحكومية أصدرت تقريرا في حزيران/ يونيو الماضي حول مناورات الإمارات للتأثير على القرارات المجتمعية، وأساليب التضليل في وسائل الإعلام، والتقارير الرسمية، بجهد مشترك من نيكولا جيوفانيني، وفيغا-تالامانكا، وهو ما دفع الإمارات للبحث عن انتقام.

وقبل أيام قررت محكمة استئناف بلجيكية استمرار احتجاز نيكولو فيغا-تالامانكا، وهو مشتبه به إيطالي في فضيحة فساد بالبرلمان الأوروبي، بعد أن اعترض ممثلو الادعاء على قرار بالإفراج عنه مع تعقبه بواسطة سوار إلكتروني.

وفيغا-تالامانكا واحد من أربعة اعتقلوا في وقت سابق من الشهر الجاري بتهم الفساد وغسل الأموال والتنظيم الإجرامي داخل البرلمان الأوروبي، في واحدة من أكبر فضائح الفساد التي تضرب بروكسل.

وبعد أشهر قليلة من تقرير "Droit au Droit"، انكشفت قضية "قطر غيت" التي يتهم فيها إلى جانب فيغا-تالامانكا آخرون.. هم:

- إيفا كايلي: وهي سياسية اشتراكية يونانية كانت نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي. ودافعت مقدمة البرامج التلفزيونية السابقة عن قطر في المجلس ضد الذين يحاولون التنمر على الدوحة بشأن معاملتها للعمال الأجانب. وطردها حزبها الاشتراكي اليوناني من صفوفه.

- بيير أنطونيو بانزيري: وهو عضو سابق في البرلمان الأوروبي من يسار الوسط الإيطالي ومؤسس جماعة فايت إمبيونتي (مكافحة الإفلات من العقاب) الناشطة غير الهادفة للربح والداعمة للعدالة.

- فرانشيسكو جيورجي: وهو رفيق كايلي ومساعد برلماني. يعرف نفسه على أنه مستشار سياسي لشؤون حقوق الإنسان والشرق الأوسط.


ونفت قطر أي تورط في قضية الفساد التي تحقق فيها السلطات البلجيكية، وقالت بعثة قطر لدى الاتحاد الأوروبي إن "الأحكام المسبقة" دفعت البرلمان الأوروبي إلى التصويت على تعليق العمل على التشريعات المتعلقة بقطر ومنع الممثلين القطريين من دخول مقرات البرلمان.

وقال البيان: "قرار فرض مثل هذه القيود التمييزية... سيؤثر سلبا على التعاون الأمني الإقليمي والعالمي، إضافة إلى المناقشات الدائرة بشأن فقر وأمن الطاقة العالمية".

وأضاف البيان، أن قطر تعرضت لانتقادات وهجوم في تحقيق البرلمان الأوروبي. وتشعر الدوحة بخيبة أمل شديدة لأن الحكومة البلجيكية لم تبذل أي جهد للتواصل مع الحكومة القطرية للوقوف على الحقائق، بحسب تعبير البيان.
التعليقات (5)
محمد
الأحد، 01-01-2023 06:54 ص
دعونا نعود للوراء قليلا ...بعد وفاه النبي صلى الله عليه و سلم ارتد الكثير من سكان الامارات الحاليه فأرسل ابو بكر رضي الله عنه ثلاثة جيوش كبيرة كان أولها بقيادة عكرمة بن أبي جهل رضي الله عنه، والثاني بقيادة حذيفة ابن محصن الأزدي رضي الله عنه، والثالث بقيادة عرفجة رضي الله عنه. وقد وصلت هذه الجيوش الإسلامية إلى مدينة دبا التي لا تزال موجودة اليوم على ساحل الإمارات العربية المتحدة، وكان لقيط بن مالك قائد المرتدين قد لجأ إليها. ودارت الحرب في دبا وانتصرت الجيوش الإسلامية وقُّتل لقيط وعادت المنطقة إلى الإسلام، كما عادت اليمن والبحرين أيضًا عن ردتهما. تاريخ الامارات منذ القدم خيانات و رده لذلك فما يقوم اولاد زايد هو تكرار لذلك التاريخ القذر لو كان زايد عقيما لارتحنا من هذه الذريه الزباله لكن ماذا نقول لعله امتحان حسبنا الله و نعم الوكيل
محمد غازى
السبت، 31-12-2022 07:57 م
أكتفى بتعليق موجز........ إنها حكمة ألله فى آية، لكل ظالم نهاية... ألله يمهل ولا يهمل... سيعلم أبناء زايد قريبا، أى منقلب ينقلبون, وألأيام بيننا.........
Khalifa ali
السبت، 31-12-2022 05:12 م
لااله الاالله محمد رسول الله
مصري
السبت، 31-12-2022 11:47 ص
مع ان مبز و اخواته عندهم اموال طائلة و سلطة مطلقة في بلدهم الا ان الخيانة و الجشع و الطمع و الخسة و النذالة و احط و احقر الصفات تجري في دمهم و يستمتعون بالشر
ابوعمر
السبت، 31-12-2022 11:24 ص
هذه الاعمال المشينة التي يمارسها لقطاء زايد..تثبت انهم من سلالة .من لاابوة لهم ..ولاانتماء اسري محترم وشريف......الحقد الدفين الذي يحملونه ويكنونه لشرفاء قطر يثبت ويؤكد عقلية اللقطاء الذين تتجذر فيهم الاعمال الشيطانية والشيطان بريئ منهم....لا تنتظرو من اللقطاء غير الحقد والبغضاء والكره وهي صفات عيال زايد ...

خبر عاجل