رياضة دولية

بعد صفقة رونالدو.. تعرف إلى أبرز النجوم الذين لعبوا في السعودية

استحوذت صفقة رونالدو على اهتمام الصحافة الغربية والعربية- نادي النصر
استحوذت صفقة رونالدو على اهتمام الصحافة الغربية والعربية- نادي النصر
أبرم نادي النصر السعودي صفقة هي الأشهر في تاريخ الكرة العربية، بتعاقده مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مقابل راتب سنوي ضخم.

وقد تفتح صفقة رونالدو شهية الأندية السعودية إلى التعاقد مع نجوم عالميين، لا سيما أن وزارة الرياضة التي يترأسها الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وهي أحد داعمي الصفقة، وعدت بقية الأندية بصفقات مماثلة.

وبالعودة سنوات إلى الوراء، تعاقدت أندية سعودية مع نجوم عالميين.

كان الهلال، غريم النصر في العاصمة الرياض، أوّل من فتح أبواب النجوم العالميين إلى الخليج، بتعاقده عام 1978 مع النجم البرازيلي روبرتو ريفيلينو بطل العالم 1970.

حوّل انتقال ريفيلينو (32 عاماً وقتذاك)، ولمدة ثلاثة مواسم، أنظار العالم إلى المنطقة الطامحة، تزامناً مع تأهل الكويت إلى كأس العالم 1982، وقدوم العديد من المدربين البرازيليين مثل كارلوس ألبرتو باريرا وماريو زاغالو.

ترك ريفيلينو، أو "أبو شنب"، كما كانت تطلق عليه الجماهير الهلالية نسبة إلى شاربيه الكثيفين، بصمة لافتة بحصده لقب الدوري السعودي، وتسجيله 39 هدفًا، أهمها هدف الفوز أمام النصر في مباراة الحسم في أولى مواسمه مع الهلال.

وفاجأ النصر الجميع عام 1998 بالتعاقد مع النجم البلغاري خريستو ستويشكوف، صاحب الكرة الذهبية عام 1994، في صفقة قصيرة قاده خلالها لإحراز بطولة الأندية الآسيوية لأبطال الكؤوس، عبر صناعة هدف في نصف النهائي، وتسجيل هدف التتويج في النهائي أمام سوون سامسونغ الكوري الجنوبي.

وكانت الملاعب السعودية شاهدة أيضاً على بعض التجارب القصيرة مثل البرازيلي بيبيتو بطل العالم 1994 المنتقل إلى اتحاد جدة عام 2002 بعمر 38 عاماً، حيث لعب فقط 5 مباريات سجل خلالها هدفا وحيدًا.

فيما اكتفى مواطنه دنيلسون، بطل مونديال 2002 وأغلى لاعب في العالم عام 1998 مع ريال بيتيس الإسباني، بتجربة لم تتجاوز الشهرين فقط مع النصر في موسم 2007.

اتحاد جدة ضم في العام 1999 النجم الإيطالي السابق روبيرتو دونادوني، وكان حينها بعمر الـ36 عاما، ليلعب في صفوف "النمور" موسما كاملا حصد خلاله لقب الدوري.

وفي السنوات القليلة الماضية، ضمت الأندية السعودية نجوما لكنهم ليسوا بشهرة رونالدو وبيبيتو وغيرهم.

إذ تعاقد النصر مع النجم النيجيري أحمد موسى قادما من ليستر سيتي الإنجليزي، بصفقة قدرت بنحو 16.5 مليون يورو، وتعاقد الهلال مع البرازيلي ماتيوس بيريرا قادما من ويست بروميتش الإنجليزي بـ18 مليون يورو، إلا أن الصفقتين خيبتا آمال جماهير قطبي الكرة السعودية، لعدم تقديم اللاعبين ما يذكر داخل المستطيل الأخضر.

ومن الصفقات التي خيبت آمال جماهير اتحاد جدة، التعاقد مع المهاجم الإيفواري ويلفريد بوني، الذي مثل مانشستر سيتي الإنجليزي، كما تعاقد "النمور" لمدة وجيزة مع الغاني سولي علي مونتاري الذي تألق بكأس العالم 2010، ولعب لميلان وإنتر ميلان، إلا أن اللاعب لم يقدم الكثير في السعودية.

ومن الصفقات الحالية المتألقة في السعودية، النجم الأرجنتيني إيفر بانيغا، قائد نادي الشباب، و"مايسترو" خط وسط "الليوث" الذي يواصل اللعب في النادي العاصمي للموسم الثالث على التوالي، وكان قد مثل إنتر ميلان، وأتلتيكو مدريد وإشبيلية الإسبانيين.

التعليقات (1)
عمر
الخميس، 05-01-2023 06:30 ص
ملايين المسلمين يموتون جوعا و مئات الملايين تصرف على لوطي لكي يطأ أرض الحجاز و بلد الحرمين الشريفين، حقا إن الاسلام صار غريبا في أرض الاسلام بعد أن تكشفت حقيقة صهيونية حكام العرب.