سياسة دولية

احتجاج إيراني لدى "الفيفا" بسبب مصطلح "كأس الخليج العربي"

أحد المشاركين في البطولة يسير بجانب لوحة تحمل عبارة كأس الخليج 25- جيتي
أحد المشاركين في البطولة يسير بجانب لوحة تحمل عبارة كأس الخليج 25- جيتي
قال الاتحاد الإيراني لكرة القدم، إنه يعتزم رفع شكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ احتجاجا على تسمية بطولة كأس الخليج 25 بطولة "الخليج العربي"، على اعتبار أن إيران تعتمد لفظ "الخليج الفارسي".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن بيان الهيئة الكروية يدين ما وصفته بـ"استخدام اسم مستعار للقب التاريخي للخليج الفارسي في الكأس".

وكشفت الهيئة الكروية الإيرانية أنها ستسلم "وثائق غير قابلة للشك بشأن هذه القضية إلى "فيفا"؛ من أجل حملها على "إصلاح الأخطاء غير المناسبة" في استخدام الأسماء، والتي تتعارض مع الأعراف الدولية، وفق الوكالة الإيرانية.

اظهار أخبار متعلقة

ونقلت وكالة "إيسنا" جزءا من البيان، قال إن اسم "الخليج الفارسي" هو الاسم الأصلي والتاريخي الذي تم استخدامه بشكل مستمر لسنوات عديدة في جميع اللغات والأدب العالمي، وقد تم ذكره بالكامل بهذا العنوان في أطالس تحتوي على خرائط قديمة ووثائق تاريخية، بحسب الإيرانيين.

وجاء الاحتجاج الإيراني رغم أن العراق لم يستخدم في إعلانه عن البطولة الحالية أي لفظ يشير لكلمة الخليج العربي، والاسم المعلن هو "خليجي 25".

وكان زعيم التيار الصدري أثار تفاعلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حين لجأ لمصطلح "الخليج العربي" في معرض ترحيبه بالمشاركين في البطولة، ودعوة العراقيين للترحيب بضيوف العراق.

ومنذ عقود، تحتج طهران على الدوام على أي استخدام في المحافل الدولية للفظ الخليج العربي، وتصر على أن يستبدل به لفظ الخليج الفارسي.
التعليقات (0)

خبر عاجل