كتب

المرزوقي: كم كان فهمُنا للاستبداد ساذجا وللديمقراطية سطحيا

الشيخوخة مثل تسلّق الجبال، بقدر ما تتقّدم خطوة بقدر ما تشعر بالإرهاق وبتقطع الأنفاس، لكن كم تتوسع نظرتك
الشيخوخة مثل تسلّق الجبال، بقدر ما تتقّدم خطوة بقدر ما تشعر بالإرهاق وبتقطع الأنفاس، لكن كم تتوسع نظرتك
أصدر الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي كتابا جديدا بعنوان: "المراجعات والبدائل:  أي أسس لفكر سياسي مجدد".. الكتاب صادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة وقدم له الدكتور فيصل القاسم.

"عربي21" تنشر مقدمة الدكتور المرزوقي لكتابه، الذي يعتبر شهادة نادرة لرئيس عربي تولى الرئاسة بطريقة ديمقراطية وخرج منها بالطريقة ذاتها..


مَن منّا ـ مَعشرَ مثقفي جيلي ونشطائه السياسيين ـ لم يتعلّق يوما بواحدة من الأيديولوجيات الخمس (الوطنية/ القومية، التقدمية، الليبرالية، حقوق الإنسان /الديمقراطية، الإسلام السياسي) منتظرا منها كل الحلول للمشاكل الفكرية والسياسية المطروحة عليه شخصيا وعلى المجتمع الذي يتخبط داخله!

تعدّدت العروض المُغرية وكانت النتيجةُ دوما واحدة.

آمنا بالتقدمية ونحن مقتنعون أشدّ الاقتناع أنها ستخلصنا من سطوة الطبقات المستغِلة ومن ورائها أديان هي "أفيون الشعوب" ومآلها ـ طال الزمان أو قصر ـ "مزبلة التاريخ".

كم فوجئنا ونحن نرى الدورَ الهائل الذي لعبته الكنيسة الكاثوليكية في تدمير الاتحاد السوفييتي، وأيضا كم كَذّبت العودةُ المظفرة للكنيسة الأرثوذكسية في روسيا أوهام الشيوعية وكيف أنها هي التي انتهت في المزبلة الشهيرة.

حدِّث ولا حرج عن دهشتنا أمام الموجة الإسلامية التي وَقف أمامها كلُّ غلاة الفكر التنويري في الغرب والشرق عاجزين عن أي تفسير لها وأي تعامل عقلاني معها!

تعلّق الكثيرون بوعود الليبرالية الاقتصادية، وها هي اليوم في قفص الاتهام والنظامُ الرأسمالي المتولّد منها قد سبّبَ خرابا غير مسبوق في الكوكب الأرضي.

كم كان فهمُنا للاستبداد ساذجا هو الآخر.

كانت الأيديولوجيا التي تَربّينا عليها لمناهضته منذ قرأنا الكواكبي تَحصرُه في خانة ضيّقة تشمل بعضَ الأشخاص المرضى الظالمين الفاسدين الذين سننتصر عليهم "حتما" نحن الأبرياء والمظلومون.

ها هو الاستبداد باق ويتمدّد، ربما لأن هدف الأغلبية ليس وَضع حَدٍّ للاستبداد وإنما التداولُ عليه، ربما لأن أكثرنا يحمل مستبدا داخله، ربما أننا لا ننقلب على المستبدّ إلا عندما يكفّ عن تمثيل طوائفِنا وقبائلنا وأشخاصنا، وعن الدفاع عن مصالحها الشرعية واللاشرعية.

كم اتضحت أيضا سطحية فَهمنا للديمقراطية ثم ممارستنا لها لاحقا. ظنَنا أن أول عدو لها هو الدكتاتورية، والحالُ أن عدوّها الأكبر كان ولا يزال كامنا في آلياتها التي لا تعيش بدونها.

يا لخيبة أمل كل الذين آمنوا بأن الإسلام السياسي هو الحل، فإذا بجزئه المسلح ينتهي في أغلب الأماكن إرهابا أثار ضغينة العالم أجمع ضد المسلمين. أما الجزء المدني منه فقد انتهى في أكثر من بلد عجلة خامسة لأنظمة الفساد التي ادّعى السعي للقضاء عليها.

ها هو الاستبداد باق ويتمدّد، ربما لأن هدف الأغلبية ليس وَضع حَدٍّ للاستبداد وإنما التداولُ عليه، ربما لأن أكثرنا يحمل مستبدا داخله، ربما أننا لا ننقلب على المستبدّ إلا عندما يكفّ عن تمثيل طوائفِنا وقبائلنا وأشخاصنا، وعن الدفاع عن مصالحها الشرعية واللاشرعية.
كم كان تَصوّرُنا للثورة بعيدا عن الواقع ونحن نخلط بين رغباتنا وبين القوانين التي تسيّر المجتمعات. اعتقدَ البعض أنها الزرّ الذي نضغط عليه فنمرّ في لحظة من الظلمات إلى النور ليتضّح أنها مجرّد مُنعطف في طريقٍ يَعبر بنا نَفقا طويلا قد نخرج منه إلى النور وقد نبقى نتخبط داخل ظلماته مُتزايدة الكثافة!

كان الكّل يغني على ليلاه، قُل على أيديولوجيته، وكل واحد منا يظنها النظارات عن قرب وعن بُعد، والحال أنها كانت الغشاء الذي أحكمناه على أعيُننا.

هكذا تحوّل مفهوم الأيديولوجيا شيئا فشيئا من منظومة الأفكار والمشاعر التي تعتنقها مرحليا مجموعات بشرية معينة تبني عليها تصوراتها الفكرية للعالم وتُحدّد لها مواقفها وتصرفاتها تجاه كبرى القضايا السياسية والاجتماعية إلى مجموعة أفكار متكلّسة متحجرة سحرية منبتّة عن الواقع يبيع مشاريعها الفاشلة متعصبون لمغفلين.

ورغم التغيير المتسارع للعالم ووصول الأزمات الأمنية والمناخية والتكنولوجية والاقتصادية والسياسية إلى مستوى غير مسبوق خطورة وتعقيدا، فإن نفس الأيديولوجيات ما زالت تتحكم إلى اليوم في رؤيتنا للعالم وفي طرحنا للمشاكل وممارستنا للسياسات التي تسعى لحلّها.

هكذا لن ترى إلا أشخاصا ومجموعات تواصل تحريكهم نفس الأفكار والمواقف والتصرفات رغم كل ما تظهره التجربة يوميا من حدود النظرية التي تحكمها وضعف النتائج على أرض الواقع.

اعتبر كمثال الأيديولوجيا الوطنية. إنها اليوم المحرّك لصراعات بالغة الخطورة بين أمريكا والصين، بين روسيا والغرب، بين الهند والصين بين الهند وباكستان إلخ.

المشكلة ليست فقط أنك أمام شعوب مدججة بالأسلحة النووية وإنما أن كل المكونات الموضوعية التي تأسست عليها هذه الأيديولوجيا مثل نقاء الهوية الوطنية ووجود حدود لا تخترق لم تعد أصلا موجودة كما سنثبت ذلك لاحقا.

المحصّلة أننا أمام أزماتٍ أصبحَت تضع على المحكّ مصير البشرية، وفي نفس الوقت نحن لا نتوفّر لتحليل هذه الأزمات إلا على أيديولوجياتٍ تقادمَت بل يمكن القول إنها اليوم جزء من المشكل أكثر مما هي جزء من الحلّ.

السؤال ألسنا بصدد النظر للأيديولوجيات ''بعين السخط التي تبدي المساويا" دون اعتبار الدور الإيجابي الذي لعبته في مراحل معينة من التاريخ؟ نموذجا فضل التقدمية على الشعوب المستعمرة والطبقات المسحوقة.

لكن بالمقابل أليس هناك إجحاف في النظر إليها ''بعين الرضا التي هي عن كل عيب كليلة'' بنسيان كل الكوارث التي تسببت فيها؟ نموذجا كارثة الوطنية النازية على الشعب الألماني وكل الشعوب الأوروبية وغير الأوروبية التي اكتوت بنار الحرب العالمية الثانية.

يا لخيبة أمل كل الذين آمنوا بأن الإسلام السياسي هو الحل، فإذا بجزئه المسلح ينتهي في أغلب الأماكن إرهابا أثار ضغينة العالم أجمع ضد المسلمين. أما الجزء المدني منه فقد انتهى في أكثر من بلد عجلة خامسة لأنظمة الفساد التي ادّعى السعي للقضاء عليها.
المطلوب للتقدم خطوة إلى الأمام بدل الدوران في نفس الحلقة المفرغة لا هذا ولا ذاك وإنما النظر إليها بعين الموضوعية كما يفعل رجل العلم.

يعني هذا ضرورة تغيير جذري في التعامل مع المسألة الأيديولوجية.

كيف؟

في البداية يجب التخلي عن كل نقد أو تقييم لهذه الأيديولوجيا أو تلك من وجهة نظر الأيديولوجيا المنافسة. نموذجا نقد الماركسية للديمقراطية وحرياتها ''الشكلية'' في المواجهة مع الحريات ''الملآنة" التي ستحققها الشيوعية يوم تنتصر وعش يا فؤادي بالمنى.

مثل هذا النقد هو الذي تصدق عليه مقولة السيد المسيح: ترون القشة في عين الآخر ولا ترون الخشبة التي في عينكم.

الخطوة الثانية عدم التحيّل على القراءة الموضوعية بالانطلاق من أحكام مسبقة لأيديولوجيا مبهمة تشكلت في عقل الدارس ويؤمن وعيه الباطني أنها المقياس والمحرار لكل الأيديولوجيات.

ماذا يبقى؟ تفحّص الأيديولوجيات بما هي البعد الفكري الشعوري المؤسس لتَجارب سياسية جبارة تسعى لإعادة صياغة مجتمعات بأسرها (نموذجا الشيوعية في الاتحاد السوفييتي طيلة سبعين سنة، أو الإسلام السياسي المتطرف طيلة بضع سنوات في ريف سوريا والعراق).

إذا قلنا إن الأيديولوجيات هي المرجعية الفكرية للتجارب الساعية لبناء أو إعادة بناء المجتمعات البشرية المتحركة طول الوقت فهذا يحوّل انتباهنا من النظرية إلى التجربة نفسها بما أنها الدليل في آخر المطاف على صحة هذه النظرية أو قصورها.

المهم ليس هل صدّق الواقع ما جاء به المنظرون الأفذاذ وقد رأينا أن النتائج دوما بعيدة كل البعد عن الوعود الخلابة، إنما ماذا تعلمنا كل التجارب الأيديولوجية عن مجتمعاتنا، عن أنفسنا، عن نجاعة أساليبنا في التعامل مع الصعوبات التي تتكاثر أمامنا؟ ما الأخطاء التي ارتكبتها على طول الطريق وهل ثمة إمكانية للتعلم منها وتفاديها مستقبلا فنزداد خبرة في تكوين تصوراتنا للعالم ووضع الاستراتيجيات لرفع تحدياته؟

ويبقى أن الصعوبة الكبرى لاعتماد مثل هذه المنهجية وحتى استحالتها بالنسبة للبعض العائق النفسي الذي يواصل شعوريا أو لا شعوريا التفريق بين ''تجاربي الموعودة بالنجاح'' و''تجاربهم المحكوم عليها بالفشل".

للخروج من هذا المنزلق الذي يتهدّد أي قراءة موضوعية للتجارب الأيديولوجية لا خيار غير اعتبارها كلها ''تجاربنا''.

إنها قفزة نوعية يسمونها في العلوم الطبيعية القطيعة الأبستمولوجية بدونها لن نحصل إلا على تواصل نفس الهراء التفاضلي حول أولوية هذه الأيديولوجيا على تلك.

تتطلب هذه القطيعة أن يغيّر المشاهد هويته وموقع المشاهدة ليس إلا.  كيف، وهل الأمر ممكن أصلا؟

نحن لا نستطيع الحديث عن الأيديولوجيات الخمس بما هي "تجاربنا'' إلا إذا تخلّينا عن النظر للماركسية كإسلاميين وللإسلام السياسي كعلمانيين وللوطنية كعالميين وللعالمية كوطنيين متطرفين.

يجب أن نتسلق أكتافنا لكي نكبر وننظر إلى أبعد مما تعودنا عليه أي فضاء قناعاتنا الضيق المطوق بأسلاك شائكة من الأحكام المسبقة لنقبل بفكرة بديهية أن كل هذه الأيديولوجيات تجاربنا نحن الجنس البشري، نحن الإنسانية.

هذا النص محاولة للتعامل مع إشكالية ''ماذا تعلمنا الأيديولوجيات عن أنفسنا" من وجهة النظر هذه وبكل الممكن من الموضوعية لذات تتقاسمها كل المشاعر والأهواء البشرية.

الكتاب إذن ليس أطروحة أو دراسة علمية في الأيديولوجيات الخمس وإنما حصيلة تجربة طويلة مع هذه الأيديولوجيات تشكلت على أساسها رؤية شخصية مطروحة للنقاش لا للفرض.

هو خلاصة أهمّ ما توصلت إليه من قناعات ـ منها قناعاتي الفلسفية بخصوص أمهات القضايا الفكرية ـ والتي حكمت ولا تزال كل مواقفي وتصرفاتي في المعارضة وفي الحكم.

هو خاصة مواصلة التزامي السياسي (ومن ثمّ أحيانا صبغته الدعوية).

إبان شبابي اتخذ هذا الالتزام شكل توزيع المناشير المنسوخة بطرق بدائية على أبواب المطاعم الجامعية.

اليوم في خريف العمر، يتخذ شكل هذا "المنشور'' الأخير والهدف قار لم يتغيّر منذ نصف قرن: التجنيد والتحشيد لقيم الحرية والعدالة والكرامة بالتوجّه لأرقى ما في العقول وأصفى ما في القلوب خدمة لقضايا جديرة بكل التضحيات.

كما قال الشاعر والكاتب الفرنسي بوريس فيانBoris Vian '' الشيخوخة مثل تسلّق الجبال، بقدر ما تتقّدم خطوة بقدر ما تشعر بالإرهاق وبتقطع الأنفاس، لكن كم تتوسع نظرتك!"

هذه النظرة الواسعة ـ كل المكافأة على التقدم في العمر ـ هي التي أضعها على ذمة من يريد لعلها تساعده في شيء على اختصار الطريق إلى القمم.

النصّ موجّه بالأساس لنوعين من القراء:

النوع الأول: عامة المهتمين بالشأن السياسي والعمل المجتمعي الذين أسميهم شعب المواطنين.

الأمل أن يساعدهم على تطوير أدواتهم المعرفية لأدقّ تحليل لكبرى القضايا فلا يخدعهم مخادع ولا يبيعهم دجّال شعبوي أحلاما غالبا ما تنقلب لكوابيس.

النوع الثاني: الأجيال الجديدة من الفاعلين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني.

كل الطموح أن يساعدهم الكتاب على تطوير أدواتهم المعرفية والعملية لرفع فعالية النضال من أجل القيم التي ضحى من أجلها شهداؤنا الأبرار والتي سخّرت لها مع الكثير من أبناء وبنات جيلي كل ما أوتينا من قدرة التفكير والعمل.

كما قال الفلاح لكسرى مستغربا رؤيته يزرع النخيل وهو على باب قوسين أو أدنى من الموت: زرعوا فأكلنا، نزرع فيأكلون.
التعليقات (2)
ابوعمر
الثلاثاء، 10-01-2023 12:38 م
لااعتقد انكم(فهمتم) او حتى تلمستم(الفهامة)................لولا الحزب الاسلامي النهضوي للسيد/الغنوشي...لما بزغ وظهر (الامنيوي ..فيس سعيد) المريض بالامينيا..كل ما فيه يؤكد انه تعرض قبل دخول القصر الجمهوري التونسي..الى فقر الدم الناتج اصلا من سوء التغذية....اكاد اجزم انه كان( يغير)على المزابل وينافس ويناطح الكلاب المشردة للحصول على (طعامه) اعزكم الله......هذا الكائن (قيس سعيد)الموبوء...لولا اصوات الحزب الاسلامي اياه..لما ترأس الجمهورية التونسية وولج قصرها الذي امسى (زريبة) تأوي كل البهائم .....كان على الاسلاميين في النهضة الوقوف في صف صديقهم المرزوقي وشد عضده ونصره بالاصوات واسترجاع الجمهورية للثوار...لكنهم خانو ...ورفعو قيس سعيد الى العرش....وهاهم يتجرعون مآلاتهم ونفاقاتهم..وخروجهم من الطابور الثوري...
لن يحدثك أحد عن..
الإثنين، 09-01-2023 04:25 م
أعتقد أننا أصبحنا فيما قال الله فيهم : (لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم) هذه الأمة كما قال الشيخ الغزالي بعضهم سيقنعونك أن الفقر ليس عيبا و أن...... كفانا فلسفة و لنقتبس بما فعله محمد(ص) الرجل الثائر ضد الطغاة

خبر عاجل