سياسة دولية

الحرس الثوري الإيراني يحذر الأوروبيين من عواقب تصنيفه "إرهابيا"

سلامي: أدخلت أوروبا نفسها في حربين عالميتين ولم تتعلم - إرنا
سلامي: أدخلت أوروبا نفسها في حربين عالميتين ولم تتعلم - إرنا
حذر الحرس الثوري الإيراني، السبت، أوروبا من "عواقب خطأ تصنيفه إرهابيا"، مشيرا إلى أن هذا الأمر يجعله "أقوى وأكثر نشاطا".

وتعليقا على إجراء البرلمان الأوروبي الأخير، قال القائد العام للحرس الثوري، اللواء حسين سلامي، إننا "لا نقلق أبدا بشأن مثل هذه التهديدات، أو حتى تنفيذها، لأن ذلك يجعلنا أقوى وأكثر نشاطا، إلا أننا ننصح الأوروبيين ألّا يكرروا أخطاءهم"، حسب وكالة "مهر" المحلية.

وأوضح سلامي: "لولا جهود الحرس الثوري الإيراني لكانت موجة الإرهاب التي أنشأها الأمريكيون قد امتدت إلى أوروبا، وكانت ستدمر الأمن الذي يتمتع اليوم به".

اظهار أخبار متعلقة



وحول الغرب، قال المسؤول العسكري إنهم "يعتبرون الدفاع الشرعي للفلسطينيين عن أنفسهم إرهابًا، والغزو الصهيوني دفاعًا مشروعًا! ودفاع الحرس الثوري الإيراني عن قيم شعبه إرهابا، وفي المقابل يقدمون أنفسهم على أنهم مناهضون للإرهاب، بينما يدعمونه في جميع أشكاله".

وأوضح القائد العام للحرس الثوري أن "أوروبا أدخلت نفسها في حرب عالمية مرتين، إلا أنها لم تتعلم من أخطائها الماضية".

واختتم سلامي حديثه قائلاً: "ننصح الأوروبيين بعدم تكرار أخطائهم السابقة، فإذا أخطأوا، فعليهم تحمل عواقب ذلك".

وأبلغ مصدران وكالة رويترز للأنباء أن الاتحاد الأوروبي سيضيف 37 فردا وكيانا إلى عقوباته على إيران الاثنين المقبل، في الوقت الذي يعمل فيه الاتحاد على تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وقال أحد المصدرين، وهو دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي: "سنعتمد الحزمة الرابعة من العقوبات على إيران يوم الاثنين، ونعتقد بأننا يجب أن نبدأ بالفعل في العمل على الحزمة الخامسة لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية".

اظهار أخبار متعلقة



وتدهورت العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وطهران في الأشهر الأخيرة، مع تعثر جهود إحياء المحادثات النووية. واحتجزت إيران عدة مواطنين أوروبيين، وأصبح الاتحاد ينتقد بشكل متزايد المعاملة العنيفة للمتظاهرين وعمليات الإعدام.

ونشأ الحرس بعد عام 1979، كقوة عسكرية مهمتها الأساسية حفظ "الثورة الإسلامية" في إيران، وتوسّع دوره على مدى العقود الماضية بشكل جعل منه لاعبا أساسيا في السياسة والاقتصاد.

ويعد الحرس من القوات المسلحة الإيرانية، لكنه يتمتع بقوات ذاتية متخصصة برية وبحرية وجو-فضائية.

وسبق للولايات المتحدة أن أدرجت الحرس على قائمة المنظمات الإرهابية عام 2019.

التعليقات (0)

خبر عاجل