سياسة عربية

ابن سلمان يهنئ السوداني بفوز العراق في كأس "الخليج العربي"

عبارة الخليج العربي أثارت غضبا إيرانيا واللجوء إلى رفع شكوى للفيفا- جيتي
عبارة الخليج العربي أثارت غضبا إيرانيا واللجوء إلى رفع شكوى للفيفا- جيتي
قدم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التهنئة لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بمناسبة نجاح بطولة كأس الخليج في دورتها الـ25، إضافة إلى فوز المنتخب العراقي بلقبها.

وورد في نص برقية التهنئة استخدام عبارة "كأس الخليج العربي، الخامسة والعشرون" وفقا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقال ابن سلمان في البرقية: "يسرنا بمناسبتي نجاح جمهورية العراق في تنظيم بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم الخامسة والعشرين، وفوز المنتخب العراقي الأول لكرة القدم بكأس البطولة، أن نعرب لدولتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بتحقيق مزيد من التقدم والنجاح لشعبكم وبلدكم الشقيق ".

وكانت عبارة كأس "الخليج العربي" أثارت انتقادات إيرانية، وجدلا بعد قيام زعيم التيار الصدري، باستخدامها في إطار تهنئة المنتخب العراقي، بالفوز في البطولة، وشكر الجماهير الخليجية التي شاركت فيها.

وكان الاتحاد الإيراني لكرة القدم، أعلن عن عزمه على الشكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ احتجاجا على تسمية بطولة كأس الخليج الـ25 "بطولة الخليج العربي"، على اعتبار أن إيران تعتمد لفظ "الخليج الفارسي".

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن بيان الهيئة الكروية يدين ما وصفته بـ"استخدام اسم مستعار للقب التاريخي للخليج الفارسي في الكأس".

اظهار أخبار متعلقة


وكشفت الهيئة الكروية الإيرانية أنها ستسلم "وثائق غير قابلة للشك بشأن هذه القضية إلى "فيفا"؛ من أجل حملها على "إصلاح الأخطاء غير المناسبة" في استخدام الأسماء، والتي تتعارض مع الأعراف الدولية، وفق الوكالة الإيرانية.

ونقلت وكالة "إيسنا" جزءا من البيان، قال إن اسم "الخليج الفارسي" هو الاسم الأصلي والتاريخي الذي تم استخدامه بشكل مستمر لسنوات عديدة في جميع اللغات والأدب العالمي، وقد تم ذكره بالكامل بهذا العنوان في أطالس تحتوي على خرائط قديمة ووثائق تاريخية، بحسب الإيرانيين.

في حين  قال الصدر في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: "نهنئ شعبنا ومنتخبنا العراقي بفوزه الكبير في المباراة النهائية في كأس الخليج العربي في نسخته الخامسة والعشرين التي أقيمت في عراقنا الحبيب.. كما نشكر كل المنتخبات العربية التي شاركتنا في هذه الدورة التي أرجعت العراق إلى الصف العربي بثوب جديد ملؤه الحب والسلام.. فأهلا بكم يا دول الخليج العربي في عراق العروبة والإباء".

وكرر الصدر عبارة الخليج العربي، والصف العربي في تغريدته..
التعليقات (0)