سياسة دولية

بعد ترامب وبايدن.. العثور على وثائق سرية في منزل مايك بنس

محامي بنس اكتشف الوثائق السرية في منزله الجديد في ولاية إنديانا- جيتي
محامي بنس اكتشف الوثائق السرية في منزله الجديد في ولاية إنديانا- جيتي
عثر محام لمايك بانس نائب الرئيس الأمريكي السابق، على نحو 12 وثيقة صنّفت سرية، في منزل بنس في ولاية إنديانا الأسبوع الماضي، وتم تحويلها إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وأطلق مكتب التحقيقات الفيدرالي وقسم الأمن القومي بوزارة العدل مراجعة للوثائق وتدقيقا لمعرفة كيف انتهى بها المطاف في منزل بنس في ولاية إنديانا.

وذكرت مصادر لشبكة "سي إن إن" أن محامي بنس، غريغ جيكوب، اكتشف الوثائق السرية في منزل بنس الجديد في ولاية إنديانا في أعقاب العثور على مواد سرية في المكتب الخاص للرئيس جو بايدن ومقر إقامته. ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن قال بنس مرارا وتكرارا إنه ليس بحوزته أي وثائق سرية.

ولم يتضح بعد ما هي الوثائق المتعلقة أو مستوى حساسيتها أو تصنيفها، فيما يعتزم فريق بنس إخطار الكونغرس.

وطلب بنس من محاميه إجراء تفتيش في منزله بدافع الحذر الشديد، وبدأ المحامي في فحص أربعة صناديق مخزنة في منزله الأسبوع الماضي، حيث عثر على عدد صغير من الوثائق ذات العلامات السرية، بحسب المصادر.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت المصادر إن محامي بنس نبه على الفور الأرشيف الوطني. وبدوره، أبلغ الأرشيف وزارة العدل.

وتم تخزين المواد السرية في صناديق ذهبت أولا إلى منزل بنس المؤقت في ولاية فرجينيا قبل نقلها إلى إنديانا، وفقًا للمصادر. ولم تكن الصناديق في منطقة آمنة، ولكن بمجرد اكتشاف الوثائق السرية، قالت المصادر إنها وضعت داخل خزنة موجودة في المنزل.

وقال محامي بنس في رسالة مؤرخة بـ18 كانون الثاني/ يناير موجهة للأرشيف الوطني: "إنه بدافع الحذر الشديد" استعان به بنس لمراجعة السجلات المخزنة في منزله بعد تقارير عن الوثائق التي عثر عليها في منزل بايدن.

وفي رسالة أخرى منفصلة بتاريخ 22 كانون الثاني/ يناير، قال جيكوب إن وزارة العدل "تجاوزت الإجراءات المعيارية وطلبت وضع الحيازة المباشرة" على الوثائق في مقر إقامة بنس.

وذكر جيكوب أنه "لم يكن نائب الرئيس بنس على علم بوجود وثائق حساسة أو سرية في منزله الشخصي. يتفهم نائب الرئيس بنس الأهمية القصوى لحماية المعلومات الحساسة والمصنفة ويقف مستعدًا وراغبًا في التعاون الكامل مع الأرشيف الوطني وأي استفسار مناسب".

وقال محامي بنس إنه تم أيضًا تفتيش مكتب بنس في واشنطن العاصمة، ولم يتم اكتشاف أي مواد سرية أو سجلات أخرى يغطيها قانون السجلات الرئاسية.

وتأتي الأخبار عن بنس في الوقت الذي يحقق فيه مستشارون متخصصون في التعامل مع الوثائق السرية التي كانت بحوزة بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب. كذلك تأتي هذه الاكتشافات وسط تكهنات بأن بنس يستعد لخوض ترشيح الحزب الجمهوري لمنصب الرئيس في عام 2024.
التعليقات (0)