سياسة عربية

غضب فلسطيني جراء العدوان على جنين ودعوات لتصعيد المقاومة (شاهد)

قوات الاحتلال ارتكبت مجزرة في جنين- جيتي
قوات الاحتلال ارتكبت مجزرة في جنين- جيتي
أثار العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها، ردود فعل فلسطينية غاضبة، فيما طالب الاتحاد الأوروبي بالتحقيق في تصرفات جيش الاحتلال.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن ما يجري في جنين ومخيمها "مجزرة تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلية، في ظل صمت دولي مريب".

واستنكر أبو ردينة في تصريح صحفي، "العجز والصمت الدولي" حيال ما يجري في جنين من جرائم الاحتلال، مؤكدا أن هذا "صمت والعجر الدولي، يشجع حكومة الاحتلال على ارتكاب المجازر ضد شبعنا على مرأى العالم، وما يزال يستخف بحياة أبناء شعبنا، ويعبث بالأمن والاستقرار عبر مواصلته لسياسة التصعيد".

ونبه أبو ردينه، أن "الشعب الفلسطيني الصامد، لن يتنازل عن القدس والمقدسات، مهما ارتكبت قوات الاحتلال من جرائم ومجازر"، مطالبا المجتمع الدولي بـ"التحرك العاجل لحماية شعبنا".

من جانبها، أوضحت حماس على لسان المتحدث باسمها، عبد اللطيف القانوع، أن "اشتباكات جنين المستمرة وتصدي المقاومين للقوات الخاصة فيها ومواجهات أمس في سلوان والطور، دليل على تصاعد ثورة شعبنا التي لن تتوقف إلا بردع الاحتلال ووقف جرائمه وكنسه على أرضنا".

وأكد في تصريح صحفي له وصل "عربي21"، أن "كل محاولات الاحتلال الصهيوني قتل الروح المعنوية لدى شعبنا وكسر إرادته بممارسة سياسة القتل والهدم والاعتقال لن تنجح ولن تحقق أمناً لجيشه ومستوطنيه".

اظهار أخبار متعلقة



ونبه القانوع، أن " سلوك حكومة الاحتلال المتطرفة وتصاعد جرائمها وتغولها على شعبنا وأقصانا وأسرانا، سيقودنا لا محالة لمعركة "سيف القدس2" من أجل الدفاع عن أرضنا وأسرانا ومقدساتنا".

أما حركة الجهاد الإسلامي، أوضحت على لسان القيادي داود شهاب، أن "مخيم جنين، هو العنوان الأبرز للتحدي والصمود على امتداد كل فلسطين، وجنين تؤكد أن المقاومة مستمرة رغم غطرسة وجرائم الاحتلال, وهي اليوم تنوب عن الشعب الفلسطيني كله".

وأكد في تصريح صحفي له وصل "عربي21"، أن "ما يجري في جنين هو وحدة حقيقية ووحدة في الميدان والمواجهة والصمود في وجه الكيان الغاصب"، مضيفا: "ما لم يرتدع الاحتلال عن جرائمه، فنحن اليوم نقترب من مواجهة عسكرية شاملة لن تقتصر على جغرافيا محددة".

وشدد شهاب، على أن "الوضع الحالي لن يستمر, ولن يقف أي طرف فلسطيني مكتوف الأيدي أمام جرائم الاحتلال"، لافتا أن "ما يحدث في جنين يقربنا من لحظة الانفجار, كما أن الاعتداء الإسرائيلي المتواصل على جنين سيدفع المقاومة إلى إعادة قراءة المشهد, وتقدير الموقف".

وقال: "المواجهة مع الاحتلال قادمة لا محالة في ظل حكومته المتطرفة, وفي ظل عدوانه المتصاعد واستباحته كل المحرمات".

من جهتها، قالت لجان المقاومة في فلسطين في بين وصل "عربي21" نسخة عنه: "هذه الدماء الطاهرة، ستبقى شاهدة على فاشية وإجرام العدو الصهيوني وستشعل وقود الثورة في وجه هذا العدو المجرم"، مؤكدة أن "دماء الشهداء لن تذهب سدى، وستبقى أمانة في أعناق كل مقاومي شعبنا وثواره الابطال على طريق تحرير القدس والمسجد الأقصى ودحر المحتلين الغاصبين".

وأضافت: "سيبقى مخيم جنين كابوسا يلاحق الاعداء الصهاينة وأيقونة للثورة المتصاعدة في وجه العدو الصهيوني وحكومته الفاشية المتطرفة"، منوهة أن "العدو الصهيوني سيدفع ثمن جرائمه، ودماء أبناء شعبنا ليست رخيصة، وهذه المجازر التي يرتكبها العدو سترتد نارا وغضبا وثورة في قلب كيانه المزعوم".

اظهار أخبار متعلقة


وشددت على أهمية "رص الصفوف والوحدة والعمل بكل قوة على تصعيد الانتفاضة، وأن تكون هذه الدماء الطاهرة دافعا قويا للتصدي لجنود العدو وقطعان المستوطنين الذين يستهدفون أرضنا وشعبنا ومقدساتنا".

الاتحاد الأوروبي يعلق لـ"عربي21"


وعن موقف الاتحاد الأوروبي من جرائم جيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية وخاصة ما جري اليوم في مخيم جنين، أوضح المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان: "الأوضاع في كافة مناطق الضفة الغربية صعب، والأمور تذهب نحو منحنى خطير".

وشدد في تصريح خاص لـ"عربي21" على أهمية "تهدئة الأوضاع والوصول لمرحلة ضبط الأمور كي لا تستمر بالشكل الذي تجري به الآن، لأن الوضع قد يتفاقم، ويصل لمرحلة انفجار كامل".

وأضاف عثمان: "المطلوب حاليا تهدئة فورية للأوضاع في كافة الأراضي الفلسطينية"، منوها أن "الاتحاد الأوروبي دائما يطالب بالتحقيق الفوري في العمليات التي تتسبب بإصابة المدنيين، والحديث عن نتائج هذا التحقيق بشكل علني".

ونوه إلى أن " الاتحاد الأوروبي حتى اللحظة يتابع الأوضاع، وخلال اليوم من الممكن أن يصدر موقف علني لما يجري في جنين بعد الوقوف على كافة التفاصيل".

وقفات احتجاجية في غزة

نظمت القوى الوطنية والإسلامية العديد من الفاعليات والمظاهرات والوقفات الاحتجاجية المنددة بالمجزرة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم في مخيم جنين. 

واقتحم جيش الاحتلال مدعوم بجهاز "الشاباك" ووحدة "اليمام" وقوات "حرس الحدود" مخيم جنين الخميس، حيث وقعت اشتباكات عنيفة أدت إلى ارتقاء 9 شهداء بينهم سيدة مسنة برصاص جيش الاحتلال، إضافة إلى إصابة العشرات بينهم إصابات حرجة. 

ودعت القوى الوطنية والإسلامية في القطاع، إلى تنظيم وقفات احتجاجية غاضبة في عدة محافظات في القطاع، تضامنا مع مخيم جنين، واستنكارا لمحزرة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني. 

وانطلقت عدة فعاليات في قطاع غزة المحاصر منددة بمجزرة الاحتلال في مخيم جنين صباح اليوم، حيث نظمت وقفات طلابية غاضبة كما تظاهر العديد من الشبان قرب السياج الأمني الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة شرق مدينة غزة وسط القطاع ورفح جنوبا، وقاموا بإشعال إطارات السيارات. 

Image1_1202326191433864916533.jpg
Image2_1202326191433864916533.jpg
Image3_1202326191433864916533.jpg
Image4_1202326191433864916533.jpg
Image1_120232619167209079077.jpg
Image2_120232619167209079077.jpg
التعليقات (1)
ابوعمر
الخميس، 26-01-2023 09:51 ص
أكاد أجزم أن القردة والخنازير الحقيقيين هم هؤلاء العربان الجاثمين على كراسي الجمهوريات والمملكات من المحيط الى الخليج......كل العالم يستنكر ويندد ...والعربان يلزمون بيوت الخلاء اكرمكم الله...