سياسة عربية

مواجهات بالضفة والقدس.. وفعاليات تضامن مع جنين في الداخل المحتل

اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال- الأناضول
اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال- الأناضول
اندلعت مواجهات ظهر الجمعة، مع قوات الاحتلال بمناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس، فيما نظم فلسطينيو الداخل فعاليات تضامنية مع جنين.

وقالت جمعية الهلال الأحمر، إن 52 فلسطينيا أصيبوا خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس.

واندلعت مواجهات بعد أداء عشرات الفلسطينيين صلاة الجمعة على الأراضي المهددة بالاستيطان بمحيط جبل صبيح لصالح إقامة بؤرة "أفيتار" الاستيطانية، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز السام والرصاص المطاطي.

 
واندلعت مواجهات أخرى في قرية بيت دجن شرقا؛ بعد انطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان على أراضي البلدة.
    
وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية كفر قدوم شرقا، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

اظهار أخبار متعلقة


وفي الخليل، اندلعت مـــواجــهات بين شبان وقوات الاحتــلال على مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل؛ بعد مسيرة خرجت نصرة لجنين ومخيمها.

وفي القدس المحتلة، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة الرام شمال القدس، بعد تشييع جثمان الشهيد يوسف محيسن، والذي ارتقى شهيدا متأثرا بإصابته مساء أمس خلال مواجهات نصرة لجنين ومخيمها.


وشارك آلاف المصلين في المسجد الأقصى في مظاهرة حاشدة أمام المصلى القبلي نصرة لجنين وتنديدا بجرائم الاحتلال، وسط دعوات للمواجهة والاشتباك مع قوات الاحتلال في شوارع القدس.

فعاليات في الداخل المحتل
وشارك أهالي ونشطاء من طمرة، في وقفة احتجاجية، نظمت في المدينة، الجمعة، ضد عدوان الاحتلال على جنين ومخيّمها.

وجاءت الوقفة الاحتجاجية بمبادرة من بلدية طمرة، واللجنة الشعبية في المدينة، بحسب موقع "عرب48".

اظهار أخبار متعلقة


ورفع مشاركون في الوقفة لافتات كتبت عليها شعارات من قبيل؛ "ارفعوا أيديكم عن جنين"، و"المجد والخلود لشهدائنا"، بالإضافة للعلم الفلسطيني.



وناشد الناشط سمير عثمان الفلسطينيين بالداخل المحتل "عدم الخضوع لكل محاولات الحكومة الإسرائيلية ببثّ سياسة الترهيب والتخويف".

وأضاف أن "هذه الحكومة ليست أفضل من الحكومات الأخرى التي شهدناها في هذه الدولة، لهذا أدعو للوحدة والقيام بواجبنا دون منّة، للوقوف إلى جانب أبناء شعبنا".

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الوقفة، أدان رئيس بلدية طمرة، سهيل ذياب "الصمت الدولي والعربي إزاء ما يحدث للفلسطينيين من جرائم الاحتلال الإسرائيلي". ودعا إلى "تحرك عربي دولي لرفض ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من انتهاكات ومجازر ضد الشعب الفلسطيني".


وفي مدينة حيفا، اعتقلت شرطة الاحتلال 6 متظاهرين مساء، الجمعة، خلال تظاهرة نظمت في ساحة الأسير تنديدا بالعدوان على جنين.

وعلى مدخل أم الفحم، شارك العشرات من المدينة ومنطقة وادي عارة في وقفة احتجاجية منددة بالعدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها.

وجاءت الوقفة بدعوة من "الحراك الفحماوي الموّحد" واللجنة الشعبية في أم الفحم، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية بالإضافة إلى لافتات كتب على بعض منها "الاحتلال أصل الإرهاب"، "من أم الفحم هنا جنين".

كما أطلق المتظاهرون هتافات نصرة لمخيم جنين والضفة الغربية والفلسطينيون بشكل عام إثر عدوان الاحتلال المتواصل بحقهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل