سياسة عربية

وفد روسي رفيع برئاسة وزير الخارجية يبدأ زيارة رسمية إلى بغداد

الخارجية العراقية: الزيارة تأتي في سياق تأكيد انفتاح العراق على جميع شركائه وأصدقائه- جيتي
الخارجية العراقية: الزيارة تأتي في سياق تأكيد انفتاح العراق على جميع شركائه وأصدقائه- جيتي
أعلن العراق أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيصل العاصمة بغداد، الأحد، في زيارة رسمية ضمن وفد رفيع المستوى، لبحث التطورات في المنطقة، وتعزيز التعاون بين البلدين.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، الأحد، نقلتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع".

وقال الصحاف إن "وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور بغداد مساء اليوم (الأحد)"، موضحا أن "جدول الأعمال يتضمن لقاء نظيره وزير الخارجية فؤاد حسين يوم غد الاثنين، إضافة إلى لقائه الرئاسات الثلاث".

ووفق متحدث الخارجية العراقية، فإن لافروف "يترأس وفدا حكوميا روسيا رفيع المستوى، دبلوماسيا واقتصاديا واستثماريا، ويضم شركات متعددة نفطية غازية، إضافة إلى شركات في مختلف القطاعات".

وتأتي الزيارة، وفق الصحاف، "في سياق تأكيد انفتاح العراق على جميع شركائه وأصدقائه، وأهمية العلاقات الاستراتيجية مع الجانب الروسي في تعزيز الجذب الاستثماري، لا سيما ما يتعلق بملفات الطاقة".

كما أنها تأتي "في سياق تعزيز دور العراق في تنسيق التفاعلات الإقليمية والدولية، وفي ظل زيارات تشهدها العاصمة العراقية بغداد"، بحسب المتحدث.

وفي الآونة الأخيرة، زار وزيرا الخارجية؛ السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والمغربي ناصر بوريطة، بغداد، إضافة إلى زيارة أجراها وفد أمريكي برئاسة منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك.

متحدث الخارجية العراقية ذكر أيضا أن زيارة لافروف "تأتي لبحث أهم التطورات على مستوى المنطقة، واستشراف الرؤى المشتركة، وإيجاد مقاربات أساسية بين بغداد وموسكو حول أهم التحديات، فضلا عن تعزيز أمن واستقرار المنطقة".

وأشار الصحاف إلى أن "الجانبين سيبحثان جملة من القضايا والملفات تتصل بطبيعة العلاقات الثنائية، وأهمية دعمها وتعزيزها في مختلف القطاعات".
التعليقات (1)
احمد
الأحد، 05-02-2023 01:30 م
هذه الزياره هي من ستكسر ظهر عصابات ايران في العراق .. الروس يريدون استمرار تدفق سرقه الاموال العراقيه على مجوس طهران لتمويل صناعه الاسلحه التي تحتاجها روسيا من ايران لاستمرار حربها في اوكرانيا .. على الامريكان اليوم قبل الغد وضع حد للحكم المافيوي الايراني في المنطقه الخضراء خاصه ان كانوا يريدون دحر الروس في اوكرانيا