سياسة عربية

الدبيبة وباتيلي يبحثان "مقترحات جادة" لإنجاز الانتخابات في ليبيا

الدبيبية وباتيلي بحثا نتائج اللقاءات الأخيرة التي أجرارها باتيلي مع الأطراف المحلية والدولية- موقع الحكومة
الدبيبية وباتيلي بحثا نتائج اللقاءات الأخيرة التي أجرارها باتيلي مع الأطراف المحلية والدولية- موقع الحكومة
بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، الأحد، مع رئيس بعثة الأمم المتحدة في البلاد عبدالله باتيلي، مقترحات جادة لإجراء الانتخابات في أقرب وقت.

وفي لقاء جمع بينهما بالعاصمة طرابلس، قال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الليبية إن الجانبين "ناقشا عددا من المقترحات الجادة لإنجاز الانتخابات في أقرب الآجال".

وبحث الجانبان نتائج اللقاءات والمشاورات الأخيرة التي أجرارها باتيلي مع الأطراف المحلية والدولية.

وقال البيان، إن "الجانبين أكدا على ضرورة إصدار القاعدة الدستورية ليتم التركيز بشكل مهني على باقي الخطوات التنفيذية للوصول إلى الانتخابات".

وأشار إلى "أن اللقاء تطرق إلى دور التنمية في خلق الاستقرار، وأن تكون عادلة من حيث توزيعها وتُراعي الأولوية".


والسبت، اجتمع باتيلي مع عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي في طرابلس، وقال في تغريدة له على "تويتر"، إنهم طالبوا بـ"توحيد المؤسسات كشرط مسبق للخروج من حالة الجمود السياسي في البلاد".

وتمر ليبيا بأزمة سياسية تتمثل في وجود حكومتين؛ الأولى مكلفة من مجلس النواب برئاسة باشاغا، والثانية معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

ولحلّ ذلك ترعى الأمم المتحدة مفاوضات بين مجلسي النواب والدولة للتوافق حول قاعدة دستورية تقود إلى الانتخابات، إلا أن تلك المفاوضات متعثرة بسبب اختلاف المجلسين حول شروط الترشح للانتخابات الرئاسية، ما أسفر عن جمود سياسي.
التعليقات (0)