صحافة دولية

WP: خمسة دروس من الزلازل الماضية للتعامل مع مأساة تركيا

لا يمكن لأحد التنبؤ بالزلازل - جيتي
لا يمكن لأحد التنبؤ بالزلازل - جيتي
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، مقالا للأستاذة المساعدة لعلوم الأرض والغلاف الجوي في جامعة كورنيل، جوديث هوبارد، قالت فيه إن الزلازل الكبيرة هي دائما مفاجِئة - ولا مفر منها.

وأشارت إلى أن أحداث يوم الاثنين الماضي المميتة في تركيا وسوريا لا تختلف عن ذلك. لقد تم توثيق النظام الصدعي الذي تسبب في حدوثها والزلازل الأخرى في المنطقة بشكل جيد من الدراسات الميدانية المضنية والسجلات التاريخية والملاحظات الجيوفيزيائية على مدى عقود عديدة. ومع ذلك، لم يكن من الممكن أن يتنبأ أي عالم زلازل بالموقع الدقيق للزلزال الذي وقع هذا الأسبوع أو وقته أو شدته.

ومع ذلك، فإن الماضي هو دليل جيد لما يجب القيام به الآن. يمكن الآن تطبيق الدروس المستفادة من الزلازل السابقة في المنطقة. ويمكن أن تكون هذه الكارثة بمثابة تحذير للاستعداد للزلازل القادمة.

اظهار أخبار متعلقة



لفهم الكيفية. فكر في التكتونية، إن الصفيحة العربية تسير باتجاه الشمال. ونتيجة لذلك. انقسمت المنطقة المحاصرة بينها وبين الصفيحة الأوراسية - تركيا - إلى قطع ممزقة.

تقع الأسطح التي انزلقت يوم الاثنين بالقرب من الصفيحة العربية، وهي جزء من صدع شرق الأناضول النشط باستمرار. والذي يعمل بجانب صدع شمال الأناضول. مع تحرك الصفيحة العربية شمالا. يبتعد غرب تركيا عن طريق منطقة الاصطدام.

على الرغم من سهولة رؤية حركات الصفائح المتزايدة باستخدام قياسات الأقمار الصناعية. إلا أن الزلازل التي تنتجها غير منتظمة بشكل ملحوظ. بعض الصدوع تبقى ساكنة لأكثر من ألف سنة. عندما تكون الفواصل الزمنية بين الزلازل الكبيرة طويلة. كما هو الحال مع العديد من أخطر صدوع الأرض. غالبا ما يكون الناس غير مدركين للخطر وغير مستعدين.

يمكن حتى للجيولوجيين أن يعلقوا في حالة من الحيرة. كما علمت في عام 2008 عندما ضرب زلزال بقوة 7.9 درجات في سيتشوان بالصين. والذي كنت أدرسه، يعتقد الكثيرون أن المنطقة تتشوه ببطء شديد بحيث لا تؤدي إلى مثل هذا الحدث الضار.

ماذا يعني كل هذا بالنسبة للأمم التي تترنح الآن؟

أولا، علمتنا التجربة أن بعض الأنظمة الصدعية تنتج سلسلة من الزلازل على مدى أيام إلى عقود. إن الاستمرار في الاستعداد لمزيد من الزلازل الكبيرة في تركيا وسوريا لا يقل أهمية عن الإنقاذ وإعادة البناء من هذا الزلزال. الزلازل التاريخية على صدع شرق الأناضول لا تختلف كثيرا عن النشاط في صدع شمال الأناضول الذي سبق وأن شهد ستة زلازل كبيرة من عام 1939 إلى عام 1967.

ثانيا، من المرجح أن يستغرق الأمر سنوات لتقدير حجم هذه الكارثة. تركز التقارير المبكرة عن الأضرار والوفيات بشكل عام على المدن. في بعض الزلازل، لا يُعرف التأثير بدقة على الإطلاق. على سبيل المثال، تتراوح تقديرات عدد القتلى من الزلزال الذي ضرب هايتي في عام 2010 من أقل من 100000 إلى أكثر من 300000.

حتى بعد إعادة الإعمار، يمكن أن تستمر التأثيرات على الأفراد - الذين ربما فقدوا منازلهم وسبل عيشهم وأسرهم، لن يظهر الفهم الحقيقي للآثار المادية والاجتماعية لزلزال كبير إلا على مدى عقود.

ثالثا، يجب أن تركز المساعدة على أولويات السكان المحليين والقدرة على الصمود على المدى الطويل. إن إعادة بناء المنازل وفقا للمعايير الهندسية السيئة سيحل الحاجة الفورية للمأوى. ولكنه سيعرض الناس لخطر استمرار النشاط الزلزالي.

اظهار أخبار متعلقة



الدرس الرابع من الماضي، هو أنه بينما تجلب الزلازل معاناة لا توصف. فإنها يمكن أن تؤدي أيضا إلى تغيير إيجابي. ساعد زلزال سومطرة عام 2004 في إنهاء حرب أهلية حيث اجتمع الطرفان للتركيز على التعافي. ولا تزال ولاية آتشيه في شمال سومطرة تنعم بالسلام. يجب اغتنام فرص تحسين البنية التحتية وحل الخلافات السياسية في تركيا وسوريا. بالنظر إلى الأزمة الإنسانية الموجودة مسبقا على طول الحدود.

أخيرا. يعرف الأمريكيون الذين يشاهدون أخبار مأساة تركيا وسوريا هذا: يمكن للناس أن يستيقظوا في أي يوم على زلزال مماثل بقوة في سان فرانسيسكو. مثل صدوع شمال وشرق الأناضول. فإن سان أندرياس عبارة عن صدع طويل ضحل قابل للانزلاق. مع معدل انزلاق مماثل.

لم يكن هناك زلزال قوته القصوى على معظم صدوع الولايات المتحدة النشطة والخطيرة في الذاكرة الحية. يتضمن ذلك كاسكاديا في شمال غرب المحيط الهادئ. وواساتش في ولاية يوتا وغيرها الكثير. الولايات المتحدة، مثل كل دولة نشطة زلزاليا. سيكون من الحكمة استخدام فترات السكون للتخفيف من آثار الزلازل التي لا يمكن التنبؤ بها ولكن لا مفر منها.
التعليقات (0)