سياسة تركية

عودة "تويتر" للعمل في تركيا بعد ساعات من حجبه.. وماسك يعلق

الحكومة اتهمت جهات بنشر أخبار مضللة في "تويتر"- جيتي
الحكومة اتهمت جهات بنشر أخبار مضللة في "تويتر"- جيتي
عاد موقع "تويتر" للعمل في تركيا، بعد حجبه لنحو 12 ساعة، إثر اتهام الحكومة لحسابات بنشر "معلومات مضللة" متعلقة بالزلزال.

وحجبت الحكومة التركية "تويتر" بشكل جزئي الأربعاء، فيما انتقد الأمر زعماء معارضون ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي.

وأعادت الحكومة الدخول بشكل كامل إلى تويتر في الساعات الأولى من صباح الخميس في وقت تجاوز فيه عدد قتلى الكارثة في تركيا وسوريا المجاورة 17 ألفا.

وقال كمال كليشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض بعد الحجب أمس الأربعاء إن حكومة أردوغان "فقدت عقلها... والنتيجة هي ضعف سماع صرخات المساعدة. نعرف كل ما تحاولون إخفاءه".

وذكر مسؤول حكومي طلب عدم الكشف عن هويته أن هذه الخطوة أوقفت مؤقتا نداءات حقيقية للمساعدة لكن الإجراء اتُخذ بسرعة وعادت الخدمة إلى طبيعتها، بحسب وكالة "رويترز".

اظهار أخبار متعلقة


وقال المسؤول: "كان لا بد من القيام بذلك لأنه كان هناك نداءات غير حقيقية وتشهير وإهانات ومنشورات لأغراض احتيالية على بعض الحسابات"، مشيرا إلى جهود لسرقة أموال بذريعة جمع مساعدات.

بدوره، علق مالك "تويتر" إيلون ماسك: "أبلغت الحكومة التركية موقع تويتر أنه سيتم إعادة تمكين الوصول قريبًا".

وقال عمر فاتح سايان، مساعد وزير النقل والبنية التحتية التركي، إن المسؤولين الأتراك أجروا محادثات مع تويتر أمس الأربعاء وقالوا إنهم يتوقعون تعاون المنصة في مكافحة المعلومات المضللة أثناء أعمال الإنقاذ.

وذكر فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أن تويتر تعاون في الاجتماع وتعهد بدعم جهود تركيا وأن المسؤولين يتطلعون إلى العمل مع المنصة "خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة".

وقال على تويتر اليوم الخميس: "المعلومات المضللة هي عدو البشرية المشترك وتمثل تهديدا خطيرا للديمقراطية والسلام الاجتماعي والأمن القومي".

كما أثار حجب تويتر غضب زعيم حزب (ديفا) المعارض علي باباجان، وزير الاقتصاد الأسبق الذي كان حليفا لأردوغان.

وقال باباجان في وقت متأخر أمس الأربعاء: "كيف يُحجب تويتر في يوم تنقذ فيه الاتصالات الأرواح؟ ما هذا الجهل".

وقال حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد إن تويتر لعب دورا حاسما في تنظيم توصيل المساعدات للمتضررين من الزلزال وإن حجب وسائل التواصل الاجتماعي لن يؤدي إلا إلى زيادة الوفيات.

التعليقات (0)

خبر عاجل