صحافة دولية

NYT: "خراب أنطاكيا".. الزلزال دمر مدينة وحضارة

خلف الزلزال دمارا واسعا في أنطاكيا - تويتر
خلف الزلزال دمارا واسعا في أنطاكيا - تويتر
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا من أنطاكيا للصحفيتين فيفيان يي ونعمت كيراك قالتا فيه؛ إن الناس ينامون في أي مكان يمكنهم: في زوايا الشوارع الخالية من الضوء، أو في الحدائق العشبية الصغيرة، أو بجوار مدرسة ابتدائية، على منحدر سفلي من إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم.

عبر أنطاكيا، العاصمة القديمة لمقاطعة هاطاي، المنطقة الأكثر تضررا من أسوأ زلزال شهدته تركيا منذ ما يقرب من قرن، كان الآلاف يكافحون من أجل فهم الكارثة التي قلبت حياتهم رأسا على عقب، وتركت الكثيرين بلا منزل ولا ممتلكات. لا ذكريات، وبالنسبة للبعض، لا مستقبل هنا.

كان الكثيرون يحيرون كيف يبيتون ليلة أخرى. كانت السيارات باردة للنوم وصغيرة جدا بحيث لا تتسع لمعظم العائلات. لكنها يمكن أن تكون أكثر دفئا من الخيام، التي كانت مجرد طبقة رقيقة تخفي الدمار الشامل للناس في الداخل.

إما أنها كانت لا تزال مفضلة على قطعة من قماش القنب، مفروشة على كرسي موقف الحافلات أو معلقة بين عمودين. بغض النظر عن كمية الأخشاب والقمامة التي أحرقها سكان أنطاكيون لتدفئة عائلاتهم، كان الجو لا يزال شديد البرودة.

قالت سابا يغيت، 52 سنة، مربية: "لا كهرباء، لا ماء، لا مرحاض"، حيث ركزت على الأخير.

كان يوم الخميس هو اليوم الثالث على التوالي الذي تستيقظ فيه، متجمدة، في سوق الخضار المغطى، حيث لجأت هي وعائلتها بعد زلزال يوم الاثنين الذي أدى إلى تدمير منزلهم بالقرب من البحر الأبيض المتوسط؛ "إنه شيء فظيع".

استخدم الناس بعض أكشاك السوق المعدنية الزرقاء كأسرة مؤقتة. وما زال البقدونس والملفوف والبصل الأخضر والقرنبيط يذبلون بعضها على بعضها الآخر. على نار صغيرة وضعت يغيت حبتي فلفل وجزرة، كل ما استطاعت أن تطبخه لعائلتها في هذه المدينة ذات الأعاجيب الصالحة للأكل، حيث اختلطت المأكولات المتوسطية والعربية والأناضولية لقرون.

قالت؛ إن الخضراوات جاءت من مجموعات الإغاثة - الغذاء الوحيد المتاح لمعظم الناس في أنطاكيا -، وليس من الخضار الموجودة بوفرة حولها، حيث قالت، في يوم من الأيام، وبتمنّ أكثر من الواقعية، ربما لا يزال أصحابها يرغبون في بيع تلك المنتجات.

يوم الخميس، مع وصول قافلة المساعدات الأولى للأمم المتحدة إلى سوريا التي تسيطر عليها المعارضة، تجاوز عدد القتلى في تركيا 17600 قتيل، مما يجعلها الأكثر دموية هناك منذ أكثر من 80 عاما. ومع سقوط 3377 حالة وفاة حتى الآن في سوريا، تجاوز عدد القتلى 21000.

سيكون يوم الخميس أيضا رابع ليلة يقضيها معظم الناس في أنطاكيا في النوم بالخارج. فقد الكثيرون منازلهم في الزلزال، في حين خشي آخرون من أن تؤدي أدنى هزة ارتدادية إلى سقوط المنازل والشقق المتبقية أيضا. كانوا خائفين للغاية من الذهاب إلى الداخل لاستخدام المراحيض القليلة التي كانت تعمل.

قالت صبرية كاروغلان، 70 سنة، التي جلست على كرسي المخيم الأزرق على كورنيش الجبل المطل على المدينة، ملفوفة في بطانية رقيقة: "بينما ننتظر الخيام، سنموت هنا على مقاعدنا".

بجانبها كان قفص ببغاوات تم إنقاذها من منزل عائلتها. في الشارع الأمامي كانت السيارة التي كان أفراد العائلة يتناوبون على النوم فيها ليلا. ذات مرة، اعتادوا على قيادتها إلى شاطئ البحر عندما كان الجو لطيفا، كما قالت، وهم يأخذون نفس الكراسي الزرقاء للنزهات.

تأسست أنطاكيا عام 300 قبل الميلاد من قبل جنرال سابق للإسكندر الأكبر، وكانت أنطاكيا موجودة منذ فترة طويلة بما يكفي لتدميرها وإعادة بنائها عدة مرات. أطلق عليها الإغريق والرومان والبيزنطيون اسم أنطاكية، وكانت مركزا تجاريا قويا؛ لدرجة أنها كانت ذات يوم ثالث أكبر مدينة في الإمبراطورية الرومانية.

تم بناء المدينة الحديثة فوق طبقات وطبقات من أنقاض الحضارات القديمة. لا يزال التاريخ ينبض بالحياة في العديد من الأماكن: كنيسة مسيحية مبكرة أسسها القديسان بطرس وبولس في كهف. والمساجد الحجرية القديمة في أقدم جزء من المدينة، وتم الكشف عن قطعة من الفسيفساء البيزنطية الجميلة في بناء فندق.

لكن التفكير في المستقبل فغير مريح؛ أولئك الذين تلقوا مكالمات كل بضع ساعات لإخبارهم بوفاة شخص آخر، وهو وصف ينطبق على معظم الناس في أنطاكيا هذا الأسبوع. وبحلول يوم الخميس، عندما ساروا في الشوارع، لم يعودوا يسمعون نداءات الناس المحاصرين تحت الأنقاض.

إظهار أخبار متعلقة



قال كاظم قسيري، 41 عاما، صاحب فندق سافون الأكثر احتراما في أنطاكيا، الذي كان ينام في سيارة في فناء الفندق مع حوالي 25 من الأقارب والموظفين وأقاربهم وأصدقائهم: "لم يعد هناك أنطاكيا".
وقال: "لقد فقدت أصدقائي. لقد فقدت المباني حيث أكلت وشربت مع أصدقائي. لقد فقدت كل ذكرياتي. ليس لدي أي سبب للعيش في هاطاي بعد الآن؛ لأنه لا يوجد شيء".

لم يُستثن أحد من الكارثة. في بعض الأحياء، تصدع كل مبنى أو تحطم. حتى الأشجار تحمل الندوب: فالناس يقطعون أغصانها ليحرقوها.

أقدم جزء من المدينة، حيث كانت المساجد القديمة والكنائس وبيوت العبادة العلوية والمعبد اليهودي، كلها تقع على بعد بضع بنايات بعضها من بعض، تم تدميرها بالكامل تقريبا. قال السكان؛ إن وجودها كان شهادة على العديد من الأديان المتعايشة في أنطاكيا، على الرغم من أن العنف الطائفي ابتليت به المدينة على مدى عقود في القرن الماضي، وغادر معظم اليهود منذ فترة طويلة.

يبلغ عدد سكان أنطاكيا أكثر من 200000، وقد خضعت أيضا لاختبار التسامح على مدى العقد الماضي مع وصول آلاف اللاجئين السوريين.
التعليقات (0)