سياسة عربية

مشروع جديد لتطوير الرياض يثير جدلا على مواقع التواصل.. يشبه الكعبة (شاهد)

(مواقع التواصل)
(مواقع التواصل)
أثار مشروع سعودي جديد لتطوير مدينة الرياض، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب مبنى "المكعب" الذي قالوا إنه يشبه الكعبة إلى حد كبير.



وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاق شركة تطوير المربع الجديد الهادفة لتطوير أكبر "داون تاون" في العاصمة الرياض.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن المشروع سيدعم الناتج المحلي غير النفطي بما يصل إلى 180 مليار ريال (48 مليار دولار)، واستحداث 334 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وقالت الوكالة إن إطلاق الشركة يأتي تماشيا مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة الهادفة إلى إطلاق إمكانيات القطاعات الواعدة، وتمكين القطاع الخاص وزيادة حجم المحتوى المحلي، والإسهام في تطوير المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية المحلية، وتنويع مصادر دخل الاقتصاد المحلي.

اظهار أخبار متعلقة


ويبعد المشروع عن المطار مسافة 20 دقيقة بالسيارة تقريباً، ومن المتوقع الانتهاء منه بحلول 2030، وفق المصدر ذاته.

ويضم المشروع متحفاً مبتكراً وجامعة متخصصة في التقنية والتصميم ومسرحاً متكاملاً متعدد الاستخدامات وأكثر من 80 منطقة للعروض الحية والترفيهية.

ويقام المشروع على مساحة تتجاوز الـ19 كم2، ومساحة طابقية تصل إلى أكثر من 25 مليون متر مربع، وطاقة استيعابية لمئات الآلاف من السكان، حيث سيوفر المشروع 104 آلاف وحدة سكنية و9 آلاف وحدة ضيافة.

كما أنه سيوفر مساحات تجارية تمتد لأكثر من 980 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية، إلى جانب حوالي 620 ألف متر مربع لمرافق الترفيه، وحوالي 1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية.

اظهار أخبار متعلقة


ووفق الإعلان، فسيصبح المشروع أحد أكبر المعالم على مستوى العالم "المكعب"، وذلك بارتفاع يصل إلى 400 متر، وعرض 400 متر، وطول 400 متر.

وتهدف السعودية إلى مضاعفة حجم عاصمتها وعدد سكانها باستثمارات إجمالية تبلغ 800 مليار دولار بموجب رؤية 2030 لتحديث الدولة الخليجية وتقليل اعتمادها على عائدات تصدير النفط.



التعليقات (5)
صقر القريشي
الأحد، 19-02-2023 07:13 ص
طبعاً هذا من ضمن المخطط الصهيوني/الصليبي ضد الدين الإسلامي لتشويهه بعد أن دمروا جميع الأماكن الإسلامية التاريخية حول الكعبة المشرفة، وبنوا على مشارفها ساعة بيغ بين المزيفة بالأضواء المزركشة، ودنسوها وفتحوا أبوابها للمومسات واليهود الصهاينة، وينظمون الحفلات الماجنة لإفساد شباب وشابات الجزيرة العربية، يشجعون المخنثين والشواذ وفتحوا أبواب الجزيرة العربية لكل ما هب ودب تحت ذريعة السياحة وما يتلازم معها من مخدرات ومسكرات ودعارة وفساد. هذا هو دور محمد إبن سلمان ووالده والعصابة الصهيونية التي تحميه من شعبه.
أحمد أحمد
السبت، 18-02-2023 06:18 م
الخيال و الطموح شيء مطلوب لرفعة الأمم و تطورها لكن حين يتخطى ذلك حدودا معينة كأن يصبح مجرد انسياق وراء أوهام شخصية او استشارات و آراء مكاتب دراسات أجنبية من أجل فرض نمط معيشي آخر على مجتمع معين معروف بالمحافظة. أو لمجرد منافسة بعض من انتقلوا من حياة البداوة إلى ناطحات السحاب في لمح البصر رغم ما قد يسببه ذلك من آثار على المجتمع.كل ذلك قد يكون أثره أفدح على المجتمع المقلد، ان كانت الفكرة مجرد تقليد. نرجو فقط ان لا تكون قليسا جديدا يطلب منا الحج إليها بعد سنوات.
احمد
السبت، 18-02-2023 11:52 ص
قال عبد الله بن عمر (( رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُشِيرُ إلى المَشْرِقِ فَقالَ: هَا إنَّ الفِتْنَةَ هَا هُنَا، إنَّ الفِتْنَةَ هَا هُنَا مِن حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ. )) صحيح البخاري 3279 حكم المحدث : صحيح و مشرق المدينه هو منطقه نجد الا ان الالباني ترجمها العراق بالرغم من انه شمال المدينه و الله اعلم بنيته
آل الكفر
السبت، 18-02-2023 07:52 ص
آل الصفر في الخليج يحاربون المسلمين بالقوة العسكرية و المالية وها هم اليوم بحاربون المقدسات ومازال البعض يعتقد أنهم من المسلمين!
ابوعمر
السبت، 18-02-2023 07:24 ص
.....وسيكون لدولة وشعب آل سعود قبلـــــــــــــة خاصة بهم وبذويهم وأسرهم وكل المنتميـــن آل سعود..قبلة لهم وليس غيرهم.....في انتظار (قبلة)لآل نهيان وعيال زايد وعبيدهم في الامارات...الصراع سيشتد بين الديانة السعودية أقصد آل سعود..وديانة عيال زايد من خلال بيتهم الابراهيمية التي انطلقت منها شرارة الوثنيـــــــــــــــــــــــــــة الحديثة.....فهل ستكون العاصمة الادارية للسيسي القبلة الثالثة للمعيـــــــــــز...؟