سياسة دولية

الرئيس الأمريكي يتعثر على سلم الطائرة خلال مغادرة وارسو (شاهد)

لقطات كثيرة لعثرات بايدن منذ تولى سلطاته - جيتي
لقطات كثيرة لعثرات بايدن منذ تولى سلطاته - جيتي
تعثر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال صعوده درجات سلم الطائرة الرئاسية، عندما كان بصدد مغادرة العاصمة البولندية، وارسو، بعد زيارة أكد فيها التعهد بالدفاع عن حلف شمال الأطلسي.

وتظهر المقاطع المنشورة لبايدن، كيف تعثر قبل أن يصل إلى نهاية سلم الطائرة، لكنه تمالك نفسه سريعا، والتف لتحية مودعيه.


وتعهد خلال الزيارة "بالدفاع عن كل شبر من حلف شمال الأطلسي"؛ لطمأنة الحلفاء بالجناح الشرقي لأوروبا، ووصف تعليق روسيا لمعاهدة تاريخية للحد من الأسلحة النووية بأنه "خطأ فادح".

وجاءت تصريحات بايدن خلال محادثات مع دول شرق أوروبا الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في وارسو، بعد يومين من زيارة مفاجئة إلى كييف، قبل الذكرى السنوية الأولى لغزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022.

إظهار أخبار متعلقة



وخلال فترة تشهد أسوأ تصاعد للتوتر بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة قبل ثلاثة عقود، ألقى بايدن خطابا أمام الآلاف في وسط وارسو الثلاثاء، وقال؛ إنه يجب مواجهة "المستبدين" من أمثال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقبل ذلك بساعات، ألقى بوتين خطابا مطولا مليئا بالانتقادات للقوى الغربية، التي ألقى عليها مسؤولية اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وقال بايدن؛ إن الغرب لم يتآمر مطلقا لمهاجمة روسيا، وإن الغزو كان اختيار بوتين.

وعلق بوتين مشاركة بلاده في معاهدة نيو ستارت التي أبرمت في 2010 للحد من عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية، التي يمكن لروسيا والولايات المتحدة نشرها، وحذر من أن موسكو بوسعها استئناف إجراء اختبارات نووية.

إظهار أخبار متعلقة



وردا على سؤال عن قرار بوتين، قال بايدن لدى توجهه للاجتماع مع الحلفاء في شرق أوروبا، فيما تعرف بمجموعة بوخارست تسعة: "ارتكب الرئيس الروسي خطأ فادحا".

وأضاف: "التزام الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي واضح تماما. المادة الخامسة التزام مقدس تعهدت به الولايات المتحدة. سندافع عن كل شبر من حلف شمال الأطلسي".

وتنص المادة الخامسة على أن أي هجوم على أي عضو في الحلف، يتم التعامل معه على أنه هجوم على الجميع يتطلب ردا مشتركا.
التعليقات (1)
جو المسكين
الجمعة، 24-02-2023 11:33 ص
ألم يقول الطبيب منذ أسبوع أن جو النعسان في حالة جيدة! لكن من يهمه الأمر؟ الكل يعلم أن الصهاينة أصحاب المال هم من يحكم دولة الهنود الحمر المحتلة