سياسة عربية

"ارحل يا سيسي" يتصدر تويتر بمصر وغضب من زيادة الأسعار

غضب شعبي من قرارات رفع أسعار الوقود والكثير من السلع بمصر- جيتي
غضب شعبي من قرارات رفع أسعار الوقود والكثير من السلع بمصر- جيتي
تصدر وسم "ارحل يا سيسي" قائمة الوسوم، في مصر خلال الأيام الماضية، على موقع تويتر، احتجاجا على قرارات زيادة أسعار المحروقات في البلاد.

وأشعلت قرارات الحكومة غضبا شعبيا، بعد اتخاذ لجنة التسعير، خطوة برفع أسعار الوقود المحلي بمقدار 0.75 جنيه للبنزين 80، وجنيها كاملا للبنزين 92 و0.75 جنيه للبنزين 95، فيما بقي سعر السولار دون تغيير.

وبررت اللجنة قرار رفع أسعار البنزين، بـ"تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار".

ورغم ثبات سعر السولار  عند 7.25 جنيهات لكن في المقابل زاد سعر غاز تموين السيارات ليصبح 4.50 جنيهات /للمتر المكعب.

اظهار أخبار متعلقة



وذكرت اللجنة أن "سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز سيصبح 6000 جنيه للطن".

ومنذ آذار/ مارس 2022، انخفضت قيمة الجنيه المصري نحو 50 بالمئة مقابل الدولار. وأدى النقص الحاد في الدولار إلى تقليل الواردات وتراكم البضائع في الموانئ، ما كان له تأثير سلبي على الصناعة المحلية.

وارتفع التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 25.8 بالمئة في كانون الثاني/ يناير، وهو أعلى مستوى منذ خمس سنوات، بحسب البيانات الرسمية. وزادت أسعار العديد من السلع الغذائية الأساسية بصورة أسرع.

وأفادت بيانات رسمية بأن معدل الفقر بلغ نحو 30 بالمئة من السكان قبل جائحة كورونا، فيما يقول المحللون إن معدل الفقر ارتفع منذ ذلك الحين. وتشير التقديرات إلى أن 60 بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 104 ملايين نسمة تحت خط الفقر أو بالقرب منه.

وانخفض معدل البطالة إلى ما يزيد قليلا على سبعة بالمئة، لكن نسبة القادرين على المشاركة في سوق العمل شهدت انخفاضا مطردا أيضا في الفترة من 2010 حتى 2020. وتعاني بعض أجزاء منظومة التعليم الحكومي من حالة انهيار. وتسعى أعداد كبيرة من الخريجين للعمل في الخارج حينما يتسنى لهم ذلك.

اظهار أخبار متعلقة


وعلق مغردون مصريون على قرارات لجنة تسعير المواد البترولية بالقول:
التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
السبت، 01-04-2023 10:56 م
الشعب المصري راحت عليه و فاته القطار
أنثروبوليجيست.
الثلاثاء، 07-03-2023 04:44 ص
عندما يكون ضباط الجيش والشرطة عبيد وبلاضمير ولصوص ..يقبلوا بأى عظمة ترمى فى حلوقهم..وتملأ كروشهم بالرز القذر.سيبقى اللصوص والطغاة يحكموا مصر.لم ترضوا برئيس مؤمن منتخب فأقبلوا بالذل والفقر.وإخرسوا.
محمد غازى
الإثنين، 06-03-2023 07:47 م
للصبر حدود ياشعب مصر ألطيب، غنتها لكم سيدة ألغناء ألعربى، أم كلثوم ألتى تحبونها ولا زلتم تطربون لسماع أغانيها وأناشيدها! إلى متى ستصبرون على هذا ألدخيل على مصر وعلى ألعروبة وحتى على ألإسلام. ألسيسى باع مصر كلها، ليس فقط مؤسساتها، بل باع شرفها وعزتها وحتى قيادتها لأمتها ألعربية! رخص مصر وجعلها تركع أمام ألإمارات ألعربية ألمتحدة، ألتى فتحت له صناديقها لينهب منها ما يشاء، ليقيم به ألقصور له ولحفنة من ألضباط ألكبار حوله لشراء ولاءهم له، ودمر شعب مصر ةبالكامل! إزداد ألفقر والجوع بين ألمصريين! حتى ألنيل باعه لأثيوبيا!!! هل نسيتم قول ألشاعر، إذا ألشعب يوما أراد ألحياة، فلا بد أن يستجيب ألقدر. ولا بد لليل أن ينجلى، ولا بد للقيد أن ينكسر!!!! قوموا قومة رجل واحد، وحرروا مصر من ألسيسى وعصابته، حتى تعود شمس ألحرية لمصر ألحبيبة ألغالية على كل قلب عربى شريف... ألله سينصركم............
منصور
الإثنين، 06-03-2023 07:11 م
(( تصدر وسم "ارحل يا سيسي" قائمة الوسوم، )) الشعب المصري سيأكل وسوم رمضان القادم .... المصريون قلبوا الدنيا على مبارك ولم يفعل ولا عشر ما فعله السيسي هل يعقل ان يصل الجبن الى هذا المستوى ؟ ماذا بقى بعد لتخافوا عليه ؟
محمد غازى
الإثنين، 06-03-2023 06:12 م
إلى متى سيستمر حكم ةهذا ألطاغية ألمنتحل لإسم عبدالفتاح ألسيسى، وأنا متأكد أن إسمه ألحقيقى بن غفير أو يتسلئيل سموتريتش أو نتنياهو!!!! شعب مصر ألطيب لا يستحق هذا ألهوان وألإضطهاد من مخاوف لا ينتمى للإنسانية بصلة. يظلم ويقتل وينهب شعب مصر ألطيب! كيف وصل هذا إلى سدة ألحكم؟ هذا ألقزم ألذى دمر مصر مكانة وإنسانا! لمصلحة من يعمل هذا أللعين؟ من ألمؤكد أن يعمل لصالح أهله وناسه بنو صهيون للقضاء على أكبر قوة عربية من ألممكن أن تكون نهاية عدو ألأمة إسرائيل على يديها!!!!