حقوق وحريات

إضراب شامل في الضفة الغربية.. وإدانات عربية ودولية لمجزرة جنين

استشهد 6 فلسطينيين في مجزرة إسرائيلية في جنين- جيتي
استشهد 6 فلسطينيين في مجزرة إسرائيلية في جنين- جيتي
يعم الإضراب الشامل، الأربعاء، الضفة الغربية المحتلة، فيما شهدت مناطق مختلفة بالضفة وقطاع غزة مسيرات ليلية تخللتها مواجهات مع الاحتلال، وذلك استجابة لنداء مجموعة "عرين الأسود".

وشل الإضراب مناحي الحياة كافة، وأغلقت المدارس والجامعات، والمحلات التجارية، وسط دعوات إلى الاستمرار بفعاليات المواجهة مع الاحتلال والخروج بمسيرات غضب.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية، الشعب الفلسطيني للإضراب الشامل، الأربعاء، في كل محافظات الوطن، غضبا على عدوان الاحتلال على جنين.

ودعت القوى في بيان لها، مساء الثلاثاء، الفلسطينيين للخروج بمسيرات على نقاط الاشتباك وفي كل مكان.

وشارك الفلسطينيون في مختلف المدن بالضفة وقطاع غزة، بمسيرات ليلية تلبية لنداء وجهته مجموعة "عرين الأسود".

وشهدت مدن نابلس ورام الله والخليل وطولكرم ومختلف محافظات قطاع غزة، مسيرات داعمة للمقاومة.

اظهار أخبار متعلقة


قصف مدفعي شرق غزة
وأطلقت آلية إسرائيلية قذيفة باتجاه موقع عسكري شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر ميدانية لـ"عربي21"، أن المقاومة الفلسطينية استهدفت جرافة عسكرية إسرائيلية توغلت شرق خانيونس، ووقعت انفجارات قرب آليات الاحتلال".

وأكدت أن مدفعية الاحتلال المتمركزة شرق السياج الفاصل، قصفت مرصدا للمقاومة الفلسطينية، أدى إلى أضرار في المكان وإصابة فلسطيني بجروح طفيفة، تم تقديم العلاج له ميدانيا. 
إدانات عربية ودولية على مجزرة جنين
وأدانت وزارة الخارجية التركية "بشدة أعمال العنف والاعتداءات المتصاعدة للمستوطنين وقوات الاحتلال بالضفة الغربية".

وأضافت الوزارة في بيان، الثلاثاء، أن الهجوم الذي نفذته القوات الإسرائيلية على مخيم جنين وأسفر عن استشهاد فلسطينيين، وأعمال العنف والترويع التي قام بها مستوطنون ضد سكان بلدة حوارة الفلسطينية بالضفة الغربية، "لا يمكن القبول بها".

وأوضحت أن "هذه الاعتداءات والأعمال المتزايدة أدت إلى تصعيد التوتر وتغذية دوامة العنف في المنطقة، وإلحاق الضرر بالجهود الدولية الرامية لتخفيف حدة التوتر مع اقتراب شهر رمضان المبارك".

وتابعت: "نجدد دعواتنا لمنع العنف ووضع حد لهذه الاعتداءات، ونحث الحكومة الإسرائيلية على التحلي بالحكمة والتصرف بمسؤولية".

ودعت مصر، مساء الثلاثاء، إلى تحرك أمريكي أوروبي أممي لإعادة التهدئة إلى فلسطين، منددة بـ"سياسة الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة"، وأحدثها لمخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمال الضفة الغربية.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، قالت فيه إنها "تدين اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين"، مؤكدة رفضها التام لـ"سياسة الاقتحامات المتكررة الإسرائيلية".

وأكدت أن تداعيات تلك الاقتحامات الإسرائيلية "تنذر بتدهور خطير للأوضاع الأمنية والإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وزعزعة الاستقرار في المنطقة".

ودعت مصر "كافة الأطراف الدولية الفاعلة، وفي مقدمتها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس الأمن، الاضطلاع بمسؤولياتهم لوضع حد للإجراءات الأحادية التصعيدية الجارية".

كما أنها دعت إلى "تهيئة الظروف لتمكين جهود التهدئة والتسوية السلمية لتؤتي ثمارها بعيداً عن حلقة العنف المدمرة القائمة".

وحذّر الأردن، من استمرار التصعيد الإسرائيلي بفلسطين، مُطالبا بـ"وقف فوري لحملات ستؤدي إلى مزيد من التدهور".

اظهار أخبار متعلقة


جاء ذلك في بيان لمتحدث وزارة الخارجية سنان المجالي، شددت فيه على "ضرورة وقف التصعيد والحملات ضد الشعب الفلسطيني وبشكل فوري".

واعتبر الأردن أن "استمرار هذه الحملات سيؤدي إلى المزيد من التدهور، وتوسيع دوامات العنف، ويقوض الجهود الرامية إلى تحقيق التهدئة".

وشدد على ضرورة "التحرك الفوري لوقف الإجراءات الأحادية وحماية حل الدولتين، عبر وقف جميع هذه الحملات والإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية واللاقانونية".

وأعربت قطر، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين، واعتبرته امتدادا لجرائم الاحتلال المتواصلة والممنهجة بحق الشعب الفلسطيني، وانتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها، من تفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء التصعيد الإسرائيلي، كما أنها حثت المجتمع الدولي على التحرك العاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، وإلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق، ومساءلة إسرائيل عن جرائمها المروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
التعليقات (3)
غريب
الأربعاء، 08-03-2023 11:38 ص
سؤال لأهل العلم : هل يصح لي ولزوجتي الحج او العمرة الى الديار المقدسة وهي حاليا تميل الى الفسوق والرذيلة الذي لا يتوافق مع قدسية هذه البلاد وهل المسيحيين يقبلون بالمهرجانات وكل ما يحدث في السعودية ان يحصل في الفاتيكان . أرجو الإجابة وشكرا
غريب
الأربعاء، 08-03-2023 11:19 ص
إدانات إدانات إدانات إدانات ماذا تنفع الادانات والصهيوني يفعل ما يريد وأشباه الرجال في الدول المسميات عربية وإسلامية اكثرهم خرساء او متواطؤن والمنافقون في الفرب وامريكا يرددون اسطوانة حل الدولتين لذر الرماد في العيون وعباس رئيس بلدية رام الله وعصابتة ما زالوا يعوون كالعادة
ابوعمر
الأربعاء، 08-03-2023 07:10 ص
...وادانات عربية...أي عرب هؤلاء الأنذال......؟ أكيد عرب الخنوثة والمثلية اعزكم الله.......

خبر عاجل