سياسة دولية

بوتين في ماريوبول للمرة الأولى.. وقتلى بضربات روسية شرق أوكرانيا

الكرملين قال إن بوتين تحدّث مع سكّان محليّين وزار عددا من المواقع المهمّة في ماريوبول- موقع الكرملين
الكرملين قال إن بوتين تحدّث مع سكّان محليّين وزار عددا من المواقع المهمّة في ماريوبول- موقع الكرملين
زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مدينة ماريوبول الأوكرانيّة الساحليّة في إقليم دونيتسك، للمرة الأولى منذ بدء الهجوم على أوكرانيا، وذلك بالتزامن مع ضربات وهجمات شرق أوكرانيا أوقعت قتلى وجرحى.

ووصل بوتين إلى ماريوبول على متن مروحيّة، ثمّ قام بجولة في المدينة وكان يقود سيّارة بنفسه، وفقًا للكرملين. كما أنه تحدّث مع سكّان محليّين وزار عددًا من المواقع المهمّة، واستمع إلى تقرير عن أعمال إعادة إعمار هذه المدينة المنكوبة.

وقبل ذلك، زار بوتين السبت شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014، وذلك لمناسبة الذكرى التاسعة لضمّها. 

وتعود آخر زيارة قام بها بوتين للقرم إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، وضمّت روسيا القرم في 18 آذار/مارس 2014 إثر استفتاء لم تعترف به كييف ولا الأسرة الدوليّة.

قتلى وجرحى في كراماتورسك



قُتِل مدنيّان وأصيب عشرة بضربات روسيّة "بذخائر عنقوديّة" بعد ظهر السبت في كراماتورسك شرق أوكرانيا، بحسب ما أعلن بافلوف كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك.

وذكر عبر تليغرام أنّ الضربات أصابت متنزّهًا ومركزًا لبيع الأغراض الجنائزيّة وعشرات المباني السكنيّة وسيّارتَين.

وقال كيريلينكو: "تحظر أكثر من مئة دولة استخدام الذخائر العنقوديّة، لكنّ روسيا تواصل استخدام هذه الأسلحة التي تُطلق الكثير من القنابل الصغيرة وتصيب المدنيّين عشوائيًّا".

اظهار أخبار متعلقة


وقبل ذلك بساعات، قال رئيس بلديّة دونيتسك ألكسندر غونتشارينكو في صفحته على فيسبوك، إنّ "روسيا تُواصل بثّ الرعب"، مشيرًا إلى سقوط قتيلين نتيجة قصف كراماتورسك بذخائر عنقوديّة. ولفت إلى تضرّر نحو 12 مبنى سكنيًّا و14 منشأة تابعة للبلدية. 

وهذه ثاني مرّة تستهدف ضربات روسيّة المدينة هذا الأسبوع. وقُتل شخص الثلاثاء في قصف على وسط المدينة وأُصيب ثلاثة آخرون وتضرّرت ستّة مبانٍ سكنيّة، وفي الأول من شباط/فبراير، قُتل ثلاثة أشخاص في قصف.

وتقع مدينة كراماتورسك التي كان يسكنها نحو 150 ألف شخص قبل بدء الغزو الروسي أواخر شباط/ فبراير 2022، قرب باخموت التي تشهد معارك مستمرة منذ أشهر.
التعليقات (0)