سياسة دولية

وزير الجيش يخاطب الإسرائيليين ويحذر من خطر محدق بسبب تعديلات نتنياهو

هل انقلب وزير الجيش على رئيس الحكومة؟ - (مواقع عبرية)
هل انقلب وزير الجيش على رئيس الحكومة؟ - (مواقع عبرية)
خاطب وزير الجيش في دولة الاحتلال، يواف غالانت، الإسرائيليين بمقطع فيديو حذر فيه من التعديلات القضائية التي ينوي رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تنفيذها، قائلا إنها تشكل خطرا مباشرا على أمن إسرائيل.

وقال غالانت في رسالة إلى الإسرائيليين: "أمن إسرائيل هو مهمتي طوال حياتي، خاطرت بحياتي عشرات المرات من أجل إسرائيل، وأنا مستعد للمخاطرة ودفع الثمن".



وتابع بأن الأحداث التي تجري في المجتمع الإسرائيلي، في إشارة إلى التعديلات القضائية، ليست بعيدة عن الجيش.

وأضاف: "بصفتي وزير الجيش في إسرائيل أقول بأن الانقسام المتزايد في المجتمع يخترق الجيش، والأجهزة الأمنية، وهذا خطر واضح وملموس على أمن الدولة".

من جانب آخر، قالت المستشارة القانونية لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، إن تدخل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مشروع الإصلاح القضائي الذي يقسم البلاد "غير قانوني" في ظل استمرار محاكمته بتهمة الفساد.

اظهار أخبار متعلقة



وكتبت المستشارة غالي باهراف ميارا رسالة لنتنياهو، الجمعة، قالت فيها: "بصفتك رئيسًا للوزراء ومتهمًا بارتكاب جنايات، عليك الامتناع عن اتخاذ إجراءات تثير مخاوف من وجود تضارب في المصالح بين مصالحك الشخصية فيما يتعلق بالإجراءات الجنائية ومنصبك كرئيس للوزراء".

وتعهّد نتانياهو مساء الخميس الماضي، بـ"تهدئة النفوس" و"وضع حد للانقسام" في حين تشهد إسرائيل تظاهرات شعبية منذ أسابيع احتجاجا على مشروع تعديل النظام القضائي الذي عرضته الحكومة.

وقال نتنياهو إنه دخل "الساحة" مبديا تصميمه على المضي قدما في التعديل، مؤكدا في المقابل أنه سيبذل كل الجهود من أجل "التوصل إلى حل" يرضي المدافعين عن المشروع ومعارضيه.

اظهار أخبار متعلقة



 وأكدت المستشارة ميارا "أن على رئيس الوزراء الامتناع عن المبادرة إلى أي عمل له علاقة بالتغييرات القضائية بما في ذلك تركيبة لجنة تعيين القضاة".

ويعين المستشار القانوني للحكومة في إسرائيل لمدة ست سنوات وهي تعطي على وجه الخصوص تعليماتها للمدعي العام للدولة.

ومنذ قرابة 12 أسبوعًا، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين يوميا ضد خطة "الإصلاح القضائي" التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

وتقول المعارضة إن الخطة تمثل "بداية النهاية للديمقراطية"، فيما يردّد نتنياهو أنها تهدف إلى "إعادة التوازن بين السلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية) الذي انتُهك خلال العقدين الأخيرين".
التعليقات (0)