حول العالم

سيول من سوريا تصل إلى الأردن.. والعراق يعطل الدوام بسبب الأمطار

لم تتسبب السيول في خسائر بشرية - تويتر
لم تتسبب السيول في خسائر بشرية - تويتر
أظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي سيولا قادمة من سوريا، داهمت قرى في محافظة المفرق شرقي الأردن.

وداهمت السيول قريتي الكوم الأحمر ودير الكهف الحدوديتين بشكل واسع، ما أدى لارتفاع منسوب المياه.



وقال مسؤول في المحافظة؛ إن السيول داهمت 4 منازل في قرية الكوم الأحمر بدون أن تلحق أي أضرار بها، مضيفا أن السيول أدت لإغلاق طريق في قرية الكوم الأحمر.



وتتأثر الأردن بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي حملت كميات كبيرة من الأمطار، وأدت لتشكل السيول وإغلاق طرق في عدة محافظات أردنية.

إلى ذلك، عطلت الحكومة العراقية الدوام الرسمي ليوم الاثنين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت الحكومة في بيان صحفي مقتضب: "وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بتعطيل الدوام الرسمي ليوم غد، الاثنين، بسبب سوء الأحوال الجوية، باستثناء المؤسسات الأمنية والخدمية".

وشهد العراق خلال الساعات الماضية هطولا كبيرا في الأمطار في الوسط والجنوب والشمال، وأظهرت مقاطع فيديو غرق إحدى المستشفيات.

وفي سياق آخر، ذكرت صحيفة "الراي" الكويتية، أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها الكويت، فاجأت مستخدمي الطرق ومسؤولي الجهات الحكومية، حيث تسببت في غرق بعض الشوارع والطرقات وغلق أخرى.

وأضافت الصحيفة أن فرق الطوارئ انتشرت للمساعدة ومعالجة الوضع، وسط استنفار أمني ومروري.
وذكرت نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن سبب تعرض بعض الطرق الرئيسية وبعض المواقع في المناطق الداخلية إلى الغرق، يعود إلى عدم استعداد هيئة الطرق ووزارة الأشغال للحالة المطرية بالشكل الكافي.



وأفادت المصادر ذاتها، بأن الوزارة لم تشغل محطات سحب المياه، ولم تستعن في بداية الحالة المطرية بتناكر سب المياه، الأمر الذي فاقم المشكلة، مشيرة إلى وجود العديد من المناطق التي شهدت تجمعات مياه بشكل كبير، فضلا عن غرق العديد من المناطق الداخلية لسوء شبكة تصريف مياه الأمطار.

وأضافت أن الهيئة والوزارة لم تتوقع هطول الأمطار بهذه الكميات، ولهذا لم تكن الاستعدادات كافية.

إلى ذلك، أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الصالح، أن فرق الطوارئ التابعة للوزارة مازالت تتعامل مع تجمع مياه الأمطار بالطرقات الداخلية والسريعة، رغم انتهاء الحالة المطرية التي مرت بها البلاد.

إظهار أخبار متعلقة



وأشار إلى أن الكميات المسجلة التي تجاوزت 60 ملم خلال النصف ساعة الأخيرة من الحالة المطرية، وقد تعاملت الوزارة عبر فرقها المختصة مع كامل البلاغات المتعلقة بتجمع المياه، البالغ عددها 288 بلاغا حتى الساعة 11 مساء في عدد من المناطق، وخاصة المنطقة الشمالية إلى وسط البلاد.

وصرح بأن الوزارة مازالت تستقبل الشكاوى عبر الخط الساخن 150 و"واتساب" ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة والهيئة.
التعليقات (0)