سياسة عربية

إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان.. الاحتلال يتهم "حماس"

سقوط صاروخ في شمال فلسطين المحتلة- تويتر
سقوط صاروخ في شمال فلسطين المحتلة- تويتر
أطلقت عشرات الصواريخ من لبنان باتجاه منطقة الجليل الغربي، وعلى إثره أغلق الاحتلال المجال الجوي في شمال فلسطين المحتلة.
 
وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن عشرات الصواريخ أطلقت من لبنان خلال 10 دقائق على مستوطنات وبلدات شمال فلسطين المحتلة، فيما ذكرت إذاعة الجيش أنه تم إطلاق 30 صاروخا تم اعتراض 15 منها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق 34 قذيفة صاروخية من الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة الجليل شمالي البلاد.

كما أعلنت إذاعة جيش الاحتلال، أن قذائف هاون سقطت في مكان مفتوح بمنطقة المطلة (شمال)، بينما أكدت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية إطلاق 3 صواريخ من سهل مرجعيون جنوب شرقي البلاد تجاه المستوطنة ذاتها.
 
وقالت القناة 12 العبرية، إنه تم تفعيل الإنذار 37 مرة في الجليل الغربي شمال فلسطين المحتلة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن بنيامين نتنياهو سيرأس اجتماعا أمنيا عالي المستوى لمتابعة التطورات بعد القصف من لبنان.

وأعلن الإسعاف الإسرائيلي، أنه رفع  مستوى التأهب إلى المستوى "ج" ويتم تعزيز الفرق في جميع أنحاء البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


وسُمعت صافرات الإنذار في شلومي والبصّة، والزيب، ورأس الناقورة، وفسوطة، وعرب العرامشة، وكسرى سميع، وغيرها من المستوطنات اليهودية.

وذكرت قناة كان 11أنه تم إغلاق المجال الجوي في الجليل وقاعدة مجدو أمام الطائرات حتى إشعار آخر.

وطلب جيش الاحتلال من المستوطنين والمسافرين عدم القدوم إلى منطقة الجليل الغربي، في أعقاب إطلاق الصواريخ من لبنان.

بدورها، ذكرت صحيفة "هآرتس" (خاصة) أن التقديرات تشير أن إطلاق الصواريخ جاء ردا على أحداث المسجد الأقصى والمداهمات الليلية التي نفذتها الشرطة للمسجد.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إن "معظم الصواريخ التي أطلقت من لبنان من طرازي كاتيوشا وغراد".



الاحتلال يتهم حركة حماس
وقال جيش الاحتلال، في بيان أصدره مساء اليوم، إن "الحكومة اللبنانية تتحمل المسؤولية، عندما أطلقت من داخل أراضيها قذائف صاروخية نحو إسرائيل"، مشددا على أن "إطلاق تلك القذائف يعتبر حدثا خطيرا".

وذكر البيان أن "الحديث عن حدث متعدد الجبهات، لكن الفاعل والجهة التي أطلقت القذائف الصاروخية هي جهة حماس من لبنان". 

وتابع: "نحن نفحص أيضا إمكانية تورط إيران في هذا الحادث".، مشيرا إلى أن الجيش "موجود في حالة جاهزية كبيرة. نسبة اعتراض الصواريخ اليوم تدلل على تلك الجاهزية".

وأوضح أنه "لا توجد حاليا تعليمات استثنائية للجبهة الداخلية لا في الشمال ولا في الجنوب". 

وفي البيان ذاته، قال الجيش، إن "حماس أطلقت الليلة الماضية، قذائف أرض-جو، أسفرت عن تفعيل انذارات في منطقة غلاف غزة- نحملها المسؤولية عن تلك الأحداث، ولا نتسامح مع هذه الأعمال، بغض النظر عن عدم إطلاق تلك القذائف نحو الأراضي الإسرائيلية".

اليونيفيل: الوضع خطير 
وقالت قوات اليونيفيل، إنها رصدت إطلاق مجموعة من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه "إسرائيل".

وأشارت إلى أن الوضع الحالي في جنوب لبنان خطير، مطالبت جميع الأطراف بضبط النفس وتجنب التصعيد.

وأعلنت "اليونيفيل"، في بيان، أن جنود حفظ السلام التابعون لها، يواصلون أداء واجباتهم، و"يبذلون كل ما في وسعهم خلال هذا اليوم المتمثل بالوضع المتفجر والخطر. ووفقا للبروتوكول المتبع، تم اصدار أوامر إلى الموظفين المدنيين والعسكريين باللجوء الى الملاجىء داخل قواعدهم".

الجيش اللبناني يعثر على منصات صواريخ
وأعلن الجيش اللبناني، العثور على منصات صواريخ وصواريخ معدة للإطلاق في زبقين والقليلة، وعملت على تفكيكها.

وأشار إلى أن عدد من الصواريخ أطلقت من محيط بلدات القليلة والمعلية وزبقين، لافتا إلى أنه يسير دوريات بالتعاون مع اليونيفيل.

"حزب الله": "ليعرف الصهاينة أن المسجد الأقصى ليس وحيدا"
وقال رئيس المجلس التنفيذي لجماعة "حزب الله" اللبنانية هاشم صفي الدين، الخميس، "ليعرف الصهاينة أن المسجد الأقصى ليس وحيداً وأن خلفه مئات ملايين المسلمين الجاهزين لبذل الدماء من أجله".

وقال صفي الدين: إن "السعي الصهيوني لاستهداف الأقصى والنيل من مقدساتنا سيلهب المنطقة".
وأضاف: "ليعرف الصهاينة أن المسجد الأقصى ليس وحيداً وأن خلفه مئات ملايين المسلمين الجاهزين لبذل الدماء من أجله".
التعليقات (10)
ناقد لا حاقدالى Alsikawi Jaffa
الجمعة، 07-04-2023 07:20 م
انت تردد في نفس كلام قنوات ما يسمى بالمقاولة مثل الميادين ، ضحايا النظام السوري و حزب الشيطان اغلبهم اطفال و نساء ربما في نظرك هم خونة و مرتزقة و صهاينة ... المقاومة التي تقتل الناس بدون سبب و حمص شاهدة على اجرام سيدك حسن الشيطان....فقط سؤال بريء ..... أين هو رد حزب الشيطان و المرتزقة من جماعة طهران و عصابات بشار من قصف الكيان الصهيوني الذي اصبح يتدرب في الاجواء السورية يقصف ليلا و نهارا في كل شيء يتحرك دون اي رد بل فقط الاحتفاظ بحق الرد ....قلتها و سوف اقولها مجددا جهلكم اصبح فاضح و إن كنت فلسطيني فانت من شاكلة عصابات المقبور جبريل من حركة فتح القيادة العامة التي نكلت بالفلسطنيين في مخيمات اللجوء خاصة في الحجر الاسود ....المهم تم تفكيك منصات اطلاقا الصواريخ للأسف لن نرى مسلسل حسن الشيطان ضد الكيان الصهيوني الجزء الثاني
Alsikawi Jaffa-Palestine
الجمعة، 07-04-2023 02:33 ص
يا هذا نحن في صدد ألحديث عن ألأحداث في سوريا وسبب تدخل حزب ألله ... أنت نقلتنا إلى ألحديث عن ألشيعة! ... لكنك لم ترد على أي سؤال ذكرته في تعليقي؟ أما قولك "لا تورط نفسك بما هو أكبر منك" فلا تنسى مًن ومٍن أين أكون ... سأعطيك ألمجال لتجرب بنفسك. ودمتم ألسيكاوي
الى Alsikawi Jaffa-Palestine
الجمعة، 07-04-2023 12:57 ص
حسن سكوبار تاجر الكابتغون و قائدأكبر عصابه لقتل السنه في الشرق الاوسط اصبح بطلا ..! من يتكلم عن الحضائر و الروائح العفنه عليه ان يشم نفسه قبل ان يلمز الاخرين .. ترليون دولار من اموال العراق سرقها ولي السفيه و عصاباته و نصف شيعه العراق يشحذون اللقمه في سوريا الخبزة اصبحت حسره على السوري اما في لبنان فاللبنانيين لم يعد لديهم ما يبيعوه .. كما ترى الشيعه اينما حلوا حل الجوع و الخراب و الاميه و الجهل و القذاره بكل اشكالها من المخدرات الى الدعاره باسم المتعه الى القتل و الخطف .. الخ الجهل الذي تتكلم عنه متلازمه شيعيه... في زمن صدام صفر امي في العراق في زمن ولي السفيه ثمانيه مليون امي . يا عزيزي لا تورط نفسك بالدفاع عن شذاذ الافاق المجوس لان الملفات موجوده و بالادله على قذارتهم فلا تورط نفسك بما هو أكبر منك
Alsikawi Jaffa-Palestine
الجمعة، 07-04-2023 12:54 ص
يا هذا قل لنا بما إنك لست "جاهل" ... لماذا تدخل حزب ألله في سوريا؟ هل لقتال ألشعب ألسوري أم للقضاء على مُرتزقة ألغرب وصهيون ألممولين خليجيآ ... هل قتل ألنساء وألأطفال وهدم وسرقة ألممتلكات ثورة؟ ومن أين جاءوا هؤلاء ألثوار؟ ومن سهل لهم دخول سوريا؟ من ممولهم بالمال وألسلاح؟ من قام بتفجير ألرادارات في ألجولان؟ ألم ترى ثوارك كيف يتم علاجهم في مستشفيات صهيون؟ عداك عن إمدادهم بألغذاء وألسلاح؟ هل أطلقوا ثوارك طلقة على كيان ألمسخ؟ ألم ترى ما قاله ريس ألوزراء ألقطري؟ ... وغيره ألكثير ... إلا إذا كات هذه بضاعتك ألتي تُحاول أن تستعطف بها دولة ما ليعطوك إقامة؟ ... لكن أُبشرك بأن ألمخطط قد فشل لهذا بدأوا بتصدير هؤلاء ألمرتزقة إلى مناطق أُخرى كـ ليبيا وأفغاستان وأخيرآ أوكرانيا ... فمن إذآ ألجاهل؟!. ودمتم ألسيكاوي
ناقد لا حاقد الى Alsikawi Jaffa-Palestine
الخميس، 06-04-2023 11:22 م
ههههه حسن الشيطان الذي ذبح الشعب السوري ، عن أي مقاومة تتحدث يا هذا ، هل الشعب السوري مثلا كان صهيوني او محتل حتى يتم ذبحه...لن ننسى جرائم حسن الشيطان في سوريا و لن ننسى أنه عصابة تهريب المخدرات ....الجهل اصبح صديقكم و حليفكم ....