سياسة دولية

مصادر استخباراتية تتوقع هجوما إيرانيا ضد سفن إسرائيلية.. أين؟

قالت مصادر أمريكية إن الحرس الثوري يخطط لاستهداف سفن إسرائيلية- تويتر
قالت مصادر أمريكية إن الحرس الثوري يخطط لاستهداف سفن إسرائيلية- تويتر
كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مصادر استخباراتية أن الحرس الثوري الإيراني يخطط لمهاجمة سفن إسرائيلية في الخليج بطائرات مسيرة.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة أبلغت دولة الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما ذكره اثنان من كبار مسؤولي المخابرات المطلعين على الأمر، وقد طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، لأنهما غير مخولين بالتحدث علنا.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن مصادر المخابرات الأمريكية، تقدر أن القوة الجو-فضائية في الحرس الثوري الإيراني، تستعد لمحاولة تنفيذ هجمات بمسيرات، ضد سفن الشحن والتجارة المملوكة لإسرائيليين، في مياه الخليج وبحر العرب.

ونسبت الصحيفة لخبير سياسي إيراني مقرب من الحرس الثوري، قوله إن طهران ترى في هذه الهجمات المخططة، انتقاما لمقتل الضابطين والمستشارين العسكريين الإيرانيين، ميلاد حيدري ومقداد مهقاني، بهجوم إسرائيلي في دمشق مؤخرا.

ووفقا للمصادر، فقد أبلغ الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين، الخميس الماضي، الأجهزة الإسرائيلية بالهجوم المحتمل.

والسبت، أعلنت الولايات المتحدة أن غواصة تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ موجهة تعمل في الشرق الأوسط دعما للأسطول الخامس الأمريكي الذي يتخذ من البحرين مقرا له.

وبحسب البحرية الأمريكية، فإن الغواصة "قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك، وأُرسلت إلى الأسطول الخامس الأمريكي للمساعدة على نشر الأمن والاستقرار البحريين في المنطقة".

واعتبرت الصحيفة أن إرسال الغواصة النووية "يو إس إس فلوريدا" إلى منطقة الشرق الأوسط، جاء تحسبا للضربات الوشيكة لردع إيران.

اظهار أخبار متعلقة


وكان الأسطول الخامس الأمريكي، شكل في العام 2021، أول قوة من نوعها تابعة للبحرية الأمريكية، تحمل الرقم 59، في ظل توتر متزايد مع إيران خلال الآونة الأخيرة.

وقال حينها إن إطلاق "القوة رقم 59"، يهدف إلى دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي بسرعة مع العمليات البحرية للأسطول.

وتغطي منطقة عمليات الأسطول الخامس ما يقرب من 2.5 مليون ميل مربع، وتشمل الخليج العربي، وخليج عمان، والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي. وتضم المنطقة 21 دولة، و3 نقاط حرجة في مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق باب المندب.
التعليقات (0)