حقوق وحريات

شهيد وجرحى برصاص الاحتلال في أريحا.. واشتباكات مسلحة (شاهد)

منذ أكثر من أسبوع يفرض الاحتلال حصارا على مداخل مدينة أريحا- وفا
منذ أكثر من أسبوع يفرض الاحتلال حصارا على مداخل مدينة أريحا- وفا
استشهد فتى فلسطيني وأصيب ستة بجروح مختلفة خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم عقبة جبر بأريحا شرق الضفة الغربية المحتلة، فجر الاثنين.

وقالت وزارة الصحة، إن الشهيد جبريل محمد كمال اللدعة (17 عاماً) قضى بعد أن أصيب برصاص قوات الاحتلال في رأسه مباشرة، خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر.

ووثقت مقاطع مصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي جثمان الشهيد وهو ينزف على الأرض بعد أن أصيب برصاص قوات الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


وزعمت مصادر عبرية، أن قوة من وحدة "دوفدوفان" التابعة لقوات الاحتلال نفذت نشاطاً في المخيم لاعتقال مطلوبين على خلفية نشاطات مقاومة.

وفي وقت لاحق تجمع المئات من الفلسطينيين في جنازة تشييع الفتى اللدعة، وسط هتافات مناهضة للاحتلال، ومستنكرة لجرائمه بحق الفلسطينيين.




وواصل جيش الاحتلال الحصار الخانق على مدينة أريحا، وتشديد الإجراءات الامنية، وسط توقعات بهدم منازل عدد من منفذي العمليات خلال الأسابيع القادمة.

وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال فرضت قيودا مشددة على الحركة من وإلى مدينة أريحا بالضفة الغربية على مدار الأيام التسعة الماضية بداعي مخاوف من وقوع هجمات، في الوقت الذي يجري فيه أيضا عمليات بحث عن العديد من المطلوبين الفلسطينيين.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، انطلقت العديد من العمليات، من مدينة أريحا، ضد قوات الاحتلال والمستوطنين، وشهد مخيم عقبة جبر الواقع تحت سيطرة السلطة، وفقا لاتفاقية أوسلو مشاركة العديد من أبنائه في العمليات، الأمر الذي أدى لتسليط الاحتلال الضوء عليه وتنفيذ العديد من الاقتحامات ضده، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات من الفلسطينيين. 
اشتباكات ومواجهات
وفي سياق متصل، اندلعت اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في بلدة الزبابدة قرب جنين ومخيم نور شمس شرق طولكرم.

وأعلنت كتيبة طولكرم في سرايا القدس و"الرد السريع" أن مقاتليهما شاركوا في التصدي لقوات الاحتلال.



وفي رام الله، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتونيا غربي المدينة وفقاً لمصادر محلية.
واستهدف فلسطينيون مركبات وحافلات المستوطنين قرب بلدة بيت أمر شمالي الخليل بالحجارة والزجاجات الحارقة تزامناً مع مواجهات في مخيم العروب.

وفي بيت لحم، أصيب شاب خلال مواجهات في باب الزقاق وأعلنت وزارة الصحة أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة في باحة مستشفى بيت جالا، ما أدى إلى إصابة عدد من المرضى ومرافقيهم بالاختناق.

وقالت وزارة الصحة في بيان، إن إصابة الشاب حرجة، حيث اخترقت رصاصة  متفجرة أسفل الظهر والتجويف الصدري.
التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 01-05-2023 01:32 م
أهلنا فى ألضفة يعرفون تماما أن تحركات ألعدو وغزواته لا تتم إلا بتنسيق أمنى مع سلطة عباس الفاجرة ألداعرة إبتداء برئيسها وحتى هباشها ألحرامى ألمنافق. لماذا المظاهرات ضد ألعدو إذا؟ ألمظاهرات يجب أن تكون ضد ألسلطة وكافة أركانها حتى ألقضاء عليهم. لا حظوا أن جيش العدو لا يطلق ألرصاص إلا على ألرأس وهذا يعنى للتأكد من مقتل ألضحية. والله كل شاب فلسطينى يسقط برصاص ألعدو هو شهيد عند ألله وأؤكد أن صرمايته أشرف من عباس وكل من حوله من ألأنجاس.