حقوق وحريات

531 قرية ومدينة دمرها الاحتلال في "النكبة".. كيف أصبحت اليوم؟

دمر الاحتلال العديد من المدن الفلسطينية التاريخية فيما شيد مستوطنات على أراضي عدة قرى - جيتي
دمر الاحتلال العديد من المدن الفلسطينية التاريخية فيما شيد مستوطنات على أراضي عدة قرى - جيتي
يحيي الشعب الفلسطيني في 15 أيار/ مايو الجاري الذكرى 75 لنكبته، حيث يتذكر الفلسطينيون ما حل بهم من مأساة إنسانية وتهجير، وما قامت به المجموعات المسلحة الصهيونية التي مهدت لقيام دولة الاحتلال.

وبحسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني (حكومي)، شردت "النكبة" نحو 800 ألف فلسطيني، من أصل نحو مليون و400 ألف، إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة.

وفي "النكبة"، أقيمت دولة الاحتلال على أكثر من 85 بالمئة من مساحة فلسطين التاريخية، البالغة قرابة 27 ألف كيلومتر مربع، وجرى تدمير 531 من أصل 774 قرية ومدينة فلسطينية.

ونفذت العصابات الصهيونية أكثر من 70 مجزرة بحق الفلسطينيين، ليقدر عدد شهدائها من الفلسطينيين بنحو 15 ألفا، إضافة إلى تشريد قرابة 200 ألف فلسطيني، فيما تعرض قرابة 4700 فلسطيني للاعتقال.

ويستعرض هذا التقرير المدن الفلسطينية التي دُمرت خلال النكبة، وكيف أصبحت اليوم.

اظهار أخبار متعلقة



قضاء القدس 
قضاء القدس 38 قرية مدمرة وهي: "أشوع، البريج، بيت أم الميس، بيت ثول، بيت عطاب، بيت محسير، بيت نقوبا، جرش، الجورة، خربة اسم الله، خربة التنوير، خربة العمور، خربة اللوز، دير أبان، دير رافات، دير الشيخ، دير عمرو، دير الهوا، دير ياسين، راس أبو عمار، ساريس، سفلى، صرعة، صطاف، صوبا، عرتوف، عسلين، عقور، علار، عين كارم، قالونبا، القبو، القسطل، كسلا، لفتا، المالحة، نطاف، الولجة".


Image1_52023143233729258149.jpg
إشوع: تقع حوالي 20 كم غرب القدس، حولها الاحتلال إلى مستوطنة اشتأول

بيت أم الميس: تقع الفرية 10 كم غرب القدس، أقام الاحتلال على أراضيها مستوطنة "موشاف رامات".

بيت عطاب: تقع القرية 20 كم جنوب غرب القدم، وكانت تتبع لقضاء الرملة، قبل أن يهدمها الاحتلال ويحولها إلى مستوطنتي "نيس حاريم" و"بارجيوريا"

بيت محسير: تقع على بعد 20 كم إلى الغرب من مدينة القدس، أقام الاحتلال على أراضيها مستوطنة "موشاف بيت ميئير".

بيت نقوبا: تقع إلى الشمال الغربي من مدينة القدس وتبعد عنها 13كم، وأقيمت على أراضيها مستوطنة "موشاف بيت نقوبا".

جرش: تقع إلى الغرب من القدس وتبعد 29 كم عنها، دمرها الاحتلال عام 1948، وأصبحت الأعشاب تغطيها موقع القرية وتتخللها بقايا المنازل المدمرة وركام المصاطب.

الجورة: تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة القدس وتبعد عنها 19كم، وأقيمت على أراضيها مستوطنة "موشاف أدرة".

خربة العمور: تقع إلى الغرب من القدس وتبعد عنها 16 كم، دمرها الاحتلال حيث تناثرت أطر النوافذ، والأبواب والأنقاض الحجرية في أرجاء الموقع، ونبت فوقها الأعشاب البرية حتى حجبتها أو كادت، فيما لا يزال بعض المصاطب الحجرية ظاهرًا.

خربة اللوز: دمرها الاحتلال عام 1948، غُرست حول موقع القرية غابة كثيفة من أشجار السرو والتنوب، وفيها بئر محاطة بأشجار اللوز والتين، وقد أقام الإسرائيليون فيها غابة خاصة تخليداً لذكرى الجنرال موشيه ديان.

دير الشيخ: تقع بالاتجاه الجنوبي الغربي من القدس وتبعد عنها 18كم، هدمت عام 1948، وتبقى من القرية مقام الشيخ سلطان بدر، وهو بناء أبيض ذو قبتين ومداخل مقنطرة وفناء، وقد تحول اليوم إلى موقع سياحي إسرائيلي. وتغطي الأعشاب البرية ركام الحجارة المتناثر غربي المقام.

دير إبان: تقع إلى الغرب من مدينة القدس وتبعد عنها 20كم، هدمت القرية عام 1948، فيما يظهر اليوم في موقع القرية أكوام عالية من ركام الحجارة والسقوف المنهارة والروافد الحديدية وبقايا الحيطان القائمة.

دير ياسين: تقع إلى الغرب من مدينة القدس وتبعد عنها 4كم، وأقيمت على أراضيها مستوطنة "جبعات شاؤول".

دير الهوى: تقع بالاتجاه الجنوبي الغربي من القدس وتبعد عنها 12كم، هدمت عام 1948، وأقيمت عليها مستوطنة "موشاف نيس هاريم".

رأس أبو عمار: تقع إلى الجنوب الغربي من القدس وتبعد عنها 19كم، هدمت عام 1948، فيما يتبعثر في أرجاء الموقع اليوم ركام حجارة المنازل.

ساريس: تقع إلى الغرب من مدينة القدس وتبعد عنها 15كم، وأقيمت على أراضيها مستوطنة "موشاف شورش" عام 1948.

صرعة: تقع إلى الغرب من مدينة القدس وتبعد عنها 31كم، هدمت القرية وشرد أهلها عام 1948، وأقيمت على أراضيها مستوطنة "كيبوتس تسورعة".

ساطاف: تقع إلى الغرب من مدينة القدس وتبعد عنها 12كم، هدمت القرية وشرد أهلها عام 1948، وأقيمت على أراضيها مستوطنة "موشاف بيكورا".

سفلى: تقع باتجاه الجنوب الغربي من القدس وتبعد عنها 24كم، دمرها الاحتلال عام 1948، فيما تتبعثر أنقاض المنازل الحجرية اليوم في أرجاء الموقع الذي أمسى مرعى للمواشي.

صوبا: تقع إلى الغرب من القدس وتبعد عنها 10كم، وأقيمت على أراضيها مستوطنة "كيبوتس صوبا" عام 1948.

عرتوف: تقع على بعد 36كم غرب مدينة القدس، دمرها الاحتلال، فيما بقي منزل حجري واحد يقع خارج مستعمرة "ناحم" اليهودية، تقيم فيه أسرة يهودية اليوم. يقع وسط المستعمرة منزل حجري صغير، قريبًا من موضع المسجد السابق، يستخدم اليوم مستودعًا.

عسلين: تقع إلى الغرب من القدس على بعد 28كم، وأقيمت على أراضيها مستوطنة "عشتاعول" عام 1948.

عقور: تقع إلى الجنوب الغربي من القدس وعلى بعد 20كم منها، دمرها الاحتلال عام 1948، فيما غرست في الموقع غابة كثيفة من التنوب والسرو، ويتخلل أشجارها ركام الحجارة وأنقاض المصاطب وحيطان مهدمة فيها أبواب مقوسة.

عين كارم: تقع إلى الغرب من القدس وتبعد عنها 8كم، شرد أهلها وسلبت أراضيها عام 1948، أقيمت على أراضيها جامعة ومستشفى هداسا بالإضافة إلى مستوطنة "عين كيريم" عام 1953.

القبو: تقع إلى الجنوب الغربي من القدس وتبعد عنها 18كم، دمرها الاحتلال عام 1948، فيما يكثر في موقع القرية ركام المنازل وحطامها، كما لا يزال مسجد القرية قائمًا وهو مهجور.

القسطل: تقع إلى الغرب من مدينة القدس وتبعد عنها 10 كم وهي أول قرية عربية احتلها الاحتلال عام 1948، بعد معركة عنيفة بقيادة عبد القادر الحسيني الذي استشهد في هذه المعركة، أقيم على أراضيها مستوطنة "ماعوز تسيون" التي تحولت إلى "مفسرت تسبون" عام 1951.

قالونيا: تقع إلى الشمال الغربي من مدينة القدس، وتبعد عنها حوالي 6كم، فيما لم يعد قائما سوى بعض المنازل في القسم الجنوبي الغربي من الموقع.

كسلا: تقع على موقع كسالون وإلى الغرب من القدس، وتبعد عنها 16كم، أقيم عليها مستوطنة "موشاف كسالون" عام 1952.

لفتا: تقع إلى الشمال الغربي من القدس وتبعد عنها 1كم، وهي الآن من ضواحي القدس الغربية المحتلة ويقع على أراضيها حي "مي تفتواح".

المالحة: تقع إلى الجنوب الغربي من القدس وتبعد عنها 5كم، أقيم على أراضيها مستوطنة "موشاف مناحات" عام 1949.

نِطاف: تقع إلى الشمال الغربي من القدس وتبعد عنها 13كم، دمرها الاحتلال وما زال في موقع القرية اليوم منزل حجري كبير تحيط به مصاطب قديمة

الولجة: تقع إلى الجنوب الغربي من القدس وتبعد عنها 10كم،أقيم على أراضيها مستوطنة "موشاف عامي نداف".

عمواس: تقع في الاتجاه الغربي من القدس وتبعد عنها 28كم، دُمر جزء من المدينة عام 1948، فيما أصبح الجزء الآخرمن ضمن الضفة الغربية قبل أن يدمرها الاحتلال بشكل كامل في عام 1967.

قضاء حيفا
يضم لواء حيفا 51 قرية مدمّرة هي: أبو زريق، أبو شوشة، أجزم، أم الزينات، أم الشوف، بره القيسارية، بريكة، البطميات، بلد الشيخ، جبع، الجلمة، خبيزة، خربة البرج، خربة الدامون، خربة السركس، خربة السعسع، خربة الشونة، خربة قمباز، خربة الكساير، خربة لد، خربة المنارة، خربة المنصوره، دالية الروحاء، الريحانية، السنديانة، السوامير، صبارين، الصرفند، الطنطورة، الطيرة، عتليت، عرب ظهرة الضميري، عرب الفقراء، عرب النفعيات، عين حوض، عين غزال، الغبية التحتا، الغبية الفوقا، قنير، قيرة، قيسارية، كبارة، كفر لام، الكفرين، المزار، المنسي، النغنغية، هوشة، وادى عارة، وعرة السريس، ياجور.



Image1_5202314364769270511.jpg

أبو زريق: تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة حيفا وتبعد عنها 23كم، أزالتها سلطات الاحتلال عام 1948، ولم تقام مستوطنات إسرائيلية في موقع البلدة، إلا أن جزءا من أراضيها أقيمت عليه أحياء من مستوطنة "هزوريع".

أبو شوشة: تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة حيفا وتبعد عنها 25كم، ضمت أراضي القرية بعد هدمها عام إلى مستوطمة "كيبوتس مشمار هعيمك".

إجزم: تقع إلى الجنوب من حيفا وتبعد عنها 28 كم، أزالتها سلطات الاحتلال عام 1948، وأقامت على أراضيها مستوطنة "موشاف كيريم مهرال".

أم الزينات: تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة حيفا وتبعد عنها 27كم، أزالتها سلطات الاحتلال عام 1948، وأقيمت عليها مستوطنة "موشاف إيل ياكيم"عام 1949.

أم الشوف: تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة حيفا وتبعد عنها 7كم، هدمتها سلطات الاحتلال عام 1948، وأقيمت عليها مستوطنة "غفعات نيلي".

أم العمد: تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة حيفا وتبعد عنها 18كم، دمرت سلطات الاحتلال القرية عام 1948، وأقيمت عليها مستوطنة "موشاف ألوني إبا".

البريكة: تقع إلى الجنوب من حيفا وعلى بعد 39كم أزيلت القرية وتم الاستيلاء على أراضيها عام 1945، وموقع القرية مغلق، وهو منطقة صناعية عسكري، لكن بُنيت على أراضي القرية مستوطنة "زخرون يعقوب" ومحمية "ألونا".

البطيمات: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وعلى بعد 34كم أزيلت القرية وأقيم على أراضيها مستوطنة "كيبوتس رحاقيم" عام 1948.

بلد الشيخ: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وعلى بعد 5كم أزيلت القرية وقسمت أراضيها بين حيفا ومستوطنة "نيشير".

جبع: تقع إلى الجنوب من حيفا وعلى بعد 21كم قصفت هذه القرية بالطائرات في 7 تموز/ يوليو 1948، وبني على أراضيها مستوطنة "موشاف جبيع كرميل".

عين حوض: تقع إلى الجنوب من حيفا وعلى بعد 17كم، وأقيمت على أراضيها مستوطنات هي مستوطنة "عين هود"، وهي قرية للفنانين.

عين غزال: تقع إلى الجنوب من حيفا وعلى بعد 25كم أقيمت على أراضيها مستوطنة "موشاف عين إيالاه" عام 1949.

الغبية والنغنغية: تقع هاتان القريتان إلى الجنوب الشرقي من حيفا، وتبعدان عنها 25كم، وتشتهر المنطقة بكثرة ينابيعها.

قنير: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وعلى بعد 40 كم، وأقيم على أراضيها مستوطنة "ريجافيم" و"موشاف جبيعات" عام 1953.

قيرة وقاقون: تقعان إلى الجنوب الغربي من حيفا على بعد 23,5 كم منها أقيمت على أراضيها مستوطنة "يوكنيعام" و"هازورياع".

قيسارية: تقع إلى الجنوب الغربي من حيفا وتبعد عنها 42كم، وتقع على شاطئ البحر المتوسط وأقيم على أراضيها كيبوتس "سدوت يام" عام 1940، ومدينة تطويرية "أورعكيفا" عام 1951.

كبارة: تقع إلى الجنوب من حيفا وتبعد عنها 33كم، تقع مستعمرة "معيان تسفي"، التي أُسست في سنة 1938، على أراضي القرية من جهة الشمال. كما أُنشئت على أراضيها مستعمرتان أُخريان هما "معفان ميخائيل" و"بيت حنانيا" في سنتي 1949 و 1950 على التوالي، بعد إخلاء القرية من سكانها.

كُفر لام: تقع إلى الجنوب من حيفا وتبعد عنها 26كم، وأقيم على أراضيها مستوطنة "موشاف هبونيم".

الكفرين: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وتبعد عنها 30كم، حيث يتقسم الموقع والمنطقة المحيطة به إلى معسكر للتدريب العسكري، ومرعى للبقر، وقد سيجت منطقة مملوءة بالأنقاض ومغطاة بالتراب والشجيرات والأشواك، ولا يوجد مستوطنات على أراضي القرية.

مزار الشيخ يحيى: تقع إلى الجنوب من حيفا وتبعد عنها 19كم، دمرها الاحتلال بشكل كامل عام 1948.
عين المنسي: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وتبعد عنها 29كم، وما زالت بقايا المدرسة الابتدائية والمسجد ماثلة للعيان، وسط أجمة كثيفة من شجيرات الشوك والكرمة، وبنيت "مدراخ عوز" بالقرب من موقع القرية في سنة 1952 ويقع جزء منها على أراضي القرية.

جعارة: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وتبعد عنها 37كم، أجبر أهلها على مغادرتها عام 1945 وهدمت القرية وأقيم عليها مستوطنة "كيبوتس عين هاشو فيط".

خبيزة: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وتبعد عنها 39كم، هدمت القرية وأقيم عليها مستوطنة "كيبوتس ايقين يتسحاق" عام 1945.

خربة الدامون: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وتبعد عنها 13كم، دمرها الاحتلال عام 1948 ولم يبق منها اليوم سوى بناء واحد يستعمل سجناً، فيما لا يوجد على أرض القرية مستوطنة.

خربة لد: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وتبعد عنها 35كم، أقيم على أراضيها مستوطنة "ها-يوغف".

دالية الروحاء: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وتبعد عنها 25كم، يقع من زاويتها الجنوبية الغربية خين مفترق عيون الأساور، وشرقا في الطريق الذي أقامته سلطة المياة الإسرائيلية في نهاية الخمسينات، كطريق لخدمات أنابيب ضخمة مطمور تحتها، إلى جانب هذه الطريق من جهة الشرق شق شارع رقم 6 المعروف أكثر بعابر "إسرائيل".

السنديانة: تقع إلى الجنوب من حيفا على بعد 25 كم منها، وأقيم على أراضيها مستوطنة "موشاف عامي كام" عام 1950، ومستوطنة "يعار ألونه" عام 1949.

صبارين: تقع إلى الجنوب من حيفا على بعد 35 كم منها، وأقيم على أراضيها مستوطنة "إميقام".

الصرفند: تقع إلى الجنوب من حيفا على بعد 25 كم منها، وأقيم على أراضيها مستوطنة "موشاف تسيرونا" عام 1949، ومستوطنة "موشاف عاروفا" لاحقا.

طبعون: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا على بعد 18 كم منها، أقيم على أراضيها مستوطنة "قريات نفعون"، وشيد فيها الاحتلال ما يُعرب بـ"المتنزه الوطني" وموقع بيت شعاريم التراثي ومجلس السنهدرين ومكان دفن الحاخام يهودا هاناسي وتمثال ألكسندر زيد.

الطنطورة: تقع إلى الجنوب من حيفا على بعد 30 كم منها، وأقيم على أراضيها مستوطنة "كيبوتس نحشوليم" عام 1948، و"موشاف دور" عام 1949.

طورة اللوز: تقع إلى الجنوب الشرقي من حيفا وتبعد عنها 10كم، دمرها الاحتلال بشكل كامل.
فوشه: تقع إلى الشرق من حيفا وتبعد عنها 14كم، وأقيم على أراضيها مستوطنة "كيبوتس أوشا".

الشيخ حلو: تقع إلى الجنوب من حيفا وعلى بعد 38كم، وأقيم على أراضيها مستوطنة "حديرا".
وادي غارة: تقع إلى الجنوب من حيفا وتبعد عنه 54كم، وأقيم على أراضيها مستوطنة "كيبوتس برقي".

عرب الثفيعات: تقع خربتهم إلى الجنوب من حيفا وتبعد عنها 50كم أقيمت على أراضيهم مستوطنة "جفعات أولجا".

اظهار أخبار متعلقة



مدينة الخليل
قرى قضاء الخليل 16 قرية مدمرة وهي: برقوسيا، بيت جبرين، بيت نتيف، تل الصافي، خربة أم برج، الدوايمة، دير الدبان، دير نخاس، رعنا، زكريا، ذكرين، زيتا، عجور، القبيبة، كدنا، مغلس.


Image1_5202314389562812482.jpg

الدوايمة: تقع على بعد 24 كلم تقريباً غرب مدينة الخليل، حيث تم تطهيرها عرقياً في مذبحة تعد أكبر مذابح فلسطين عام 1948، ودمر الاحتلال القرية بالكامل.

كما دمر الاحتلال قرى برقوسيا، بيت جبرين، بيت نتيف، تل الصافي، خربة أم برج، الدوايمة، دير الدبان، دير نخاس، رعنا، زكريا، ذكرين، زيتا، عجور، القبيبة، كدنا، مغلس.

لواء غزة
ويشمل قضاءي غزة وبئر السبع، ويضم قضاء غزة 45 قرية مدمّرة فيما يضم قضاء بئر السبع 3 قرى مدمرة.

Image1_52023143914920921377.jpg
أولاً: قضاء غزة 45 قرية مدمّرة وهي: أسدود، بربرة، برقة، برير، الباطني الشرقي، الباطني الغربي، بعلين، بيت جرجا، بيت دراس، بيت طيما، بيت عفا، تل الترمس، جسير، الجلدية، الجورة، جولس، الجية، حتّا، حليقات، حمامة، الخصاص، دمرة، دير سنيد، سمسم، السوافير الشرقية، السوافير الغربية، السوافير الشمالية، صميل، عبدس، عراق سويدان، عراق المنشية، عرب صقير، الفالوجة، قسطينة، كرتيا، كوفخة، كوكبا، المحرقة، المسمية الصغيرة، المسمية الكبيرة، نجد، نعليا، هربيا، هوج، ياصور.

ثانيًا: قرى قضاء بئر السبع المدمرة وهي: الحمامة، الخاصة، العمارة.

اظهار أخبار متعلقة



لواء نابلس
تعتبر أشهر مدن هذا اللواء هي مدن نابلس وهي مركز اللواء وجنين وطولكرم، ويضم اللواء 6 قرى مدمّرة في قضاء جنين، و17 قرية مدمّرة في قضاء طولكرم.

أولاً: قرى قضاء جنين وهي: "خربة الجوفة، زرعين، عين المنسي، اللجون، المزار، نورس".

ثانيًا: قرى قضاء طولكرم وهي: "أم خالد، بيارة حنون، تبصر، الجلمة، خربة بيت ليد، خربة الزبابدة، خربة زلفة، خربة المجدل، رمل زيتا، غابة كفر صور، فرديسيا، قاقون، كفر سابا، مسكة، المنشية، وادي الحوارث، وادي قباني".
 
لواء يافا
يوجد في هذا اللواء قضاء يافا والرملة، وأهم مدن قضاء يافا، مدينة يافا الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط جنوب مصب نهر العوجا بنحو 7 كم، ويبعد القضاء عن شمال غرب القدس بـ 60 كم، وهو إحدى بوابات فلسطين الرئيسيّة الغربيّة، ويضم 23 قرية مدمرة.

أولاً: قضاء الرملة 58 قرية مدمرة وهي: أبو شوشة، وأبو الفضل، أدنبة، أم كلخة، البرج، برفيلية، البرية، بشيت، بيت جيز، بيت سوسين، بيت شنة، بيت نبالا، بير سالم، بير معين، التينة، جليا، جمزو، الحديثة، خربة البوير، خربة بيت فار، خربة زكريا، خربة الظهيرية، خروبة، خلدة، الخيمة، دانيال، دير أبو سلامة، دير أيوب، دير طريف، دير محيسن، زرنوقة، سجد، سلبيت، شحمة، شلتا، صرفند الخراب، صرفند العمار، صيدون، الطيرة، عاقر، عجنجول، عنابة، القباب، القبيبة، قزازة، قطرة، قولة، والكنيسة، اللطرون، مجدل يابا، المخيزن، المزيرعة، المغار، المنصورة، النبي روبين، النعاني، وادي حنين، يبنه.

Image1_520231431222514052752.jpg
 
لواء الجليل
يمتد لواء الجليل من الحدود اللبنانيّة وحتى الناصرة وبيسان جنوبًا، ومن الحدود السورية وبحيرة طبريا شرقًا إلى المنطقة الساحلية الممتدة ما بين رأس الناقورة وعكا غربًا، ويتألف لواء الجليل من خمسة أقضية ويضم 162 قرية مدمّرة، موزعة على قضاء صفد (77 قرية) وقضاء عكا (26 قرية) وقضاء طبريا (26 قرية) وقضاء الناصرة (4 قرى) وقضاء بيسان (29 قرية).


Image1_520231431735399316887.jpg
Image2_520231431735399316887.jpg
Image3_520231431735399316887.jpg
Image4_520231431735399316887.jpg

Image1_520231431825914275020.jpg




التعليقات (0)