سياسة دولية

هجوم روسي بـ 18 صاروخا على أوكرانيا.. وكييف تؤكد إسقاطها

حطام صاروخ في العاصمة الأوكرانية كييف- جيتي
حطام صاروخ في العاصمة الأوكرانية كييف- جيتي
قال القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني إن القوات الأوكرانية أسقطت جميع الصواريخ التي أطلقتها روسيا في هجوم مكثف على أوكرانيا الليلة الماضية وعددها 18 صاروخا من طرز مختلفة.

وقال زالوجني إن روسيا أطلقت ستة صواريخ كينجال باليستية من طائرات، وتسعة صواريخ كروز من طراز كاليبر من سفن في البحر الأسود، وثلاثة صواريخ إسكندر من قواعد برية.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه أسقط ست طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد وثلاث طائرات مسيرة للاستطلاع.

من جانبه قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو ، إن الغارات الروسية أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح.

وأفادت السلطة العسكرية في كييف في بيان على "تليغرام" بأن "العدو شن هجوما معقدا من اتجاهات عدّة وبشكل متزامن باستخدام مسيرات وصواريخ كروز وربما صواريخ باليستية".

وأضاف البيان: "كان (الهجوم) استثنائيا في كثافته، أطلق خلاله حد أقصى من الصواريخ في فترة قصيرة جدا. وبحسب المعلومات الأولى، فإنها رصدت الغالبية العظمى من الأهداف المعادية في سماء كييف ودمرت".

اظهار أخبار متعلقة


ويأتي هذا الهجوم الليلي الجديد غداة عودة زيلينسكي إلى كييف بعد جولة أوروبية زار خلالها إيطاليا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو: "عائد إلى بلادي وبجعبتي أسلحة قوية جديدة للجبهة".

واستمرت جولة الرئيس الأوكراني ثلاثة أيام في المملكة المتحدة حيث تلقى تعهّدات بتزويد بلاده بصواريخ للدفاع الجوي، وقد أبدى تفاؤله بإمكان إمداد كييف في المستقبل مزيدا من الطائرات المقاتلة.

وجاءت زيارة زيلينسكي للعاصمة البريطانية عقب زيارات أجراها لروما وبرلين وباريس، وفي وقت أعلنت فيه أوكرانيا أنّها حقّقت "أول نجاح" في هجومها في محيط مدينة باخموت التي تتركّز فيها المعارك منذ أشهر وأصبحت غالبيتها بيد الروس.

لكن موعد الهجوم المضاد الذي أُعلن أنه وشيك، لم يحن بعد، بحسب زيلينسكي الذي أكد "التحضير" للعمليات، مشددا في المقابل على أن كييف "في حاجة إلى مزيد من الوقت" وذلك بعد لقائه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وتعهدت الحكومة البريطانية بإمداد كييف بـ"مئات" الصواريخ الدفاعية أرض-جو "في الأشهر المقبلة"، والمسيرات الهجومية البعيدة المدى (200 كيلومتر). وتضاف هذه المعدات إلى صواريخ كروز من طراز "ستورم شادو" تعهدت بريطانيا الأسبوع الماضي بتسليمها لكييف، لتكون الأولى التي تطلبها أوكرانيا منذ أشهر لضرب أهداف بعيدة عن خط المواجهة.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 16-05-2023 02:04 م
الروس منذ عام و لم يتحقق أي شيء هههه ثم يقول لك أنهم أقوى من امريكا و أقوى من الناتو و بل فقط يقتلون الابرياء في سوريا ، هاته هي روسيا الارهابية

خبر عاجل