سياسة دولية

انفتاح أمريكي على بيع طائرات "F-16" لتركيا.. بشروط

ترغب إدارة بايدن بإتمام الصفقة - أ ف ب
ترغب إدارة بايدن بإتمام الصفقة - أ ف ب
قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب؛ إنه منفتح على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16لتركيا، حتى لو فاز الرئيس في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها الأحد.

ويعتبر هذا تحولا كبيرا بالنسبة للنائب الجمهوري، مايكل ماكول، الذي انتقل من الرفض إلى القبول، ما يجعل الصفقة أقرب من أي وقت مضى، لكنه اشترط الموافقة التركية على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال مكول: "لقد تلقينا تأكيدات بأنه بعد الانتخابات التركية، بغض النظر عن الفائز، سيتم الاعتراف بالسويد كحليف في الناتو".

إظهار أخبار متعلقة



أما النائب الديمقراطي، غريغوري ميكس، فلديه شروط أوسع من ماكول، وتشمل أن توقف أنقرة "عدوانها" تجاه اليونان، بحسب تعبيره.

الأربعاء الماضي، أعلن البيت الأبيض، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تريد "المضي قدما" في بيع مقاتلات F-16 إلى تركيا.

جاء ذلك بحسب متحدث مجلس الأمن القومي جون كيربي، لدى سؤاله عما إذا ما كان البيت الأبيض تلقى أي إشارة من الكونغرس بهذا الخصوص قبيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية المقرر إجراؤها الأحد.

وقال كيربي؛ إن "موقف الرئيس لم يتغير، وما زلنا نرغب في المضي قدما في ذلك".

وأضاف: "توصيتي ربما التحدث إلى مكتب السيناتور بوب مينينديز أو الأعضاء في الكونغرس للتحدث عن توقعاتهم".

إظهار أخبار متعلقة



وأردف: "كل ما يمكنني فعله، هو التحدث باسم الرئيس ولم يتغير شيء بشأن رغبته في المضي قدما في ذلك، في طائرات F-16".

وتفاوضت أنقرة وواشنطن على بيع 40 طائرة جديدة من طراز F-16 و 79 مجموعة تحديث، لكن العملية تنتظر موافقة الكونغرس الأمريكي.

وتعد تلك المقاتلات الأمريكية العنصر الرئيس في سلاح الجو التركي، إذ اشترت أنقرة بين عامي 1987 و2012 ما مجموعه 270 طائرة من واشنطن.

واعترض بعض أعضاء الكونغرس على البيع، وربطوا موافقتهم على تصديق أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، فيما ترفض تركيا ربط المقاتلات بانضمام السويد للناتو.

ورغم موافقة تركيا على عضوية فنلندا في الناتو، إلا أنها لا تزال تنتظر التزام السويد بمذكرة ثلاثية، تم توقيعها في حزيران/يونيو الماضي في مدريد لمعالجة مخاوف أنقرة الأمنية.

التعليقات (3)
رشيد
السبت، 27-05-2023 06:02 م
هذه المقاتلة وان كانت ذات مواصفات رائعة ، الا انها. تعد قديمة حتى لو تم تحديث بعض الانظمة والتي تبقى تحت سيطرة الولايات المتحدة وتستطيع ايقافف فعالية الطائرة، ولذلك فالافضل انفاق الاموال في تطوير اسلحة ذكية و مسيرات فذلك اجدى وافضل?
اسامة
السبت، 27-05-2023 06:40 ص
مراكز البحوث في امريكا والتي ينفق عليها بسخاء هي سبب تقدم امريكا واحتكارها للتقنية المتقدمة وترك العوالم الآخر للسرقات الغير كاملة .. وقد يكون السبب الحقيقي في تلكؤ امريكا امداد تركيا بالاف 16 سياسي بالدرجة الاولى ومنها بالتأكيد الانتخابات التركية لدعم المعارضة وكذلك نكاية بتركيا كونها لم تبدي اهتمام كبير بالاف 35 لذا تركيا تحاول اللحاق وقطعت اشواط مهمة لكن التقنية الجديدة تتطلب بيئات واموال قد لا تتوفر لكثيرا من الامم بسبب خلل في ترتيبهم للاولويات .. أولويات انا والطوفان من بعدي .. اولويات الانانية المطلقة انا ولا احدا غيري .. اما الاف 16 فهي طائرة متكاملة والبعض من اهل الاختصاص يرجحها على ال35 لمرونتها وصيانتها ورخصها وادائها .. لكن تبقى الاردوغانية الحالة المستعصية التي حجمت النفوذ والطموح الامريكي الي حد كبير وبلا مبالغة قد يكون وقوف الاردوغانية على الحياد في النزاع الامريكي الروسي في اوكرانيا عقدة امريكا وعدم تحقيقها نجاحات ولن يغفر لاردوغان ذلك لكن الرجل صامد ..
medo
الجمعة، 26-05-2023 04:36 م
وانا اقول لتركيا ... اشتروا هذه الطائره بشرط ان تصنعوها عندكم او خلاف ذلك فلا...لانكم الان تجاوزتم هذه الطائره بمراحل...اعتمدوا على انفسكم كالصين فهذا افضل...هذه الطائره اصبحت والعدم سواء