سياسة عربية

غوتيريش "مصدوم" من البرهان.. واعتداء على منزل سفير الأردن بالخرطوم

البرهان: نرى أن وجود فولكر بيرتس على رأس بعثة يونيتامس فريق الأمم المتحدة بالسودان أصبح مصدر انعكاسات سلبية- جيتي
البرهان: نرى أن وجود فولكر بيرتس على رأس بعثة يونيتامس فريق الأمم المتحدة بالسودان أصبح مصدر انعكاسات سلبية- جيتي
قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش "مصدوم" من طلب رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ترشيح بديل لرئيس البعثة الأممية "يونيتامس" فولكر بيرتس.

جاء ذلك في تغريدة على حساب "الناطق الرسمي" لغوتيريش، نقلها حساب موقع أخبار الأمم المتحدة على تويتر.

وجاء في التغريدة: "يشعر الأمين العام بالصدمة بشأن خطاب تلقاه من رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان".

وقبل ساعات، طلب البرهان في رسالة إلى غوتيريش، نشرتها وسائل إعلام سودانية منها منصة "سودانيات" (خاصة) على تويتر، ترشيح بديل لرئيس بعثة "يونيتامس".

وبحسب الرسالة قال البرهان: "إن بيرتس مارس في تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة التدليس والتضليل بزعم الإجماع على الاتفاق الإطاري بينما الواقع يخالف ذلك بصورة جلية".

ورد غوتيريش على رسالة البرهان قائلا: "الأمين العام فخور بعمل المبعوث الأممي فولكر بيرتس، ويجدد تأكيد ثقته الكاملة بممثله الخاص في السودان"، وفق تغريدة حساب متحدث الأمم المتحدة.

ويهدف الاتفاق الإطاري الموقع في 5 كانون الأول/ ديسمبر 2022، إلى حل الأزمة السودانية الممتدة منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، حين فرض البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

واستطرد البرهان: "لكل ما سبق نرى أن وجود فولكر بيرتس على رأس بعثة يونيتامس فريق الأمم المتحدة بالسودان أصبح مصدر انعكاسات سلبية على الانطباع تجاه الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظماتها في السودان وخصما على تجربتها ومساهمتها الإيجابية المقدرة التي لمسها المجتمع والمواطن السوداني سابقا".

وأردف: "كما أنه ثبت من خلال ما قضاه (بيرتس) من وقت وزمن على رأس البعثة لا يساعد في تنفيذ تفويض يونيتامس بالصورة التي تسهم في الوصول إلى عملية انتقال ناجحة".

وتابع البرهان: "لكل ما سبق نطلب من الأمين العام ترشيح بديل للسيد فولكر بيرتس حرصا على العلاقة بين الأمم المتحدة والسودان العضو في الأمم المتحدة والبلد المضيف لبعثة يونيتامس".


اظهار أخبار متعلقة


استهداف منزل سفير الأردن
أعلن الأردن الجمعة، عن تعرض منزل سفيره لدى العاصمة السودانية الخرطوم للاقتحام والتخريب، معرباً عن إدانته واستنكاره.

وأكد بيان لوزارة الخارجية "تواجد السفير وطاقم السفارة في مدينة بورتسودان (شرقا)، وعدم تعرض أي منهم لأي مكروه".

وأعربت الخارجية الأردنية عن "إدانة واستنكار المملكة لكافة أشكال العنف والتخريب، وخاصة تلك التي تنتهك حرمة المباني الدبلوماسية".

ودعت إلى "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا".

وسبق أن أعلن الأردن، منتصف الشهر الجاري، عن تعرض مبنى سفارته في الخرطوم لأعمال مماثلة.

اظهار أخبار متعلقة


تأمين المتقاعديندعت وزارة الدفاع السودانية، الجمعة، متقاعدي القوات المسلحة للتوجه إلى أقرب قيادة عسكرية للتسلّح "بغية تأمين أنفسهم والعمل وفق خطط مناطقهم".

جاء ذلك في بيان لوزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم، بثه التلفزيون الرسمي، وقال إبراهيم إن "قوات التمرّد (قوات الدعم السريع) تواصل انتهاكات الهدنة الإنسانية وتعتدي على عدد من المقار والمؤسسات".

واتهمها بأنها "تمادت في إذلال رموز الدولة من الأدباء والصحفيين والقضاة والأطباء، وأسر ومطاردة والقبض على معاشيي (متقاعدي) القوات النظامية (الجيش)".

وخاطب الوزير متقاعدي الجيش بالقول: "نهيب بكل معاشيي القوات المسلحة من ضباط وضباط صف وجنود وكل القادرين على حمل السلاح، التوجه إلى أقرب قيادة عسكرية لتسليحهم لتأمين أنفسهم وحرماتهم وجيرانهم وأعراضهم والعمل وفق خطط منطقتهم".

وأثنى على "وفاء هذا الشعب العظيم والتفافه حول القوات المسلحة"، مشددًا على أنه "دعم يجد التقدير، وتجتهد القوات المسلحة لمقابلته بما يليق".

ومساء الاثنين الماضي، بدأ سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين الجيش والدعم السريع من المقرر أن يستمر لمدة أسبوع، بموازاة استمرار محادثات بين طرفي النزاع بالسعودية في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المتواصل في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وفي سياق متصل، اتهم الحزب الشيوعي السوداني، الجمعة، قوات الدعم السريع "باقتحام المركز العام للحزب القريب من وسط الخرطوم".

وقال الحزب في بيان: "في إطار استمرار وتصاعد وتائر الحرب العبثية في البلاد، قامت أمس الخميس، مجموعات عسكرية مسلحة بكامل عتادها تتبع لقوات الدعم السريع، باقتحام واحتلال مقر المركز العام للحزب الشيوعي السوداني بمنطقة الخرطوم 2".

واتهم الحزب قوات الدعم السريع "بتكسير أبواب جميع المكاتب والقاعات في مقر الحزب، وإحداث أعمال تخريب وإتلاف ونهب واسعة لكل محتويات وممتلكات الدار".

وأكد الحزب أن القوات نفسها "اتخذت من داره مقرًا لها"، طالبا إياها "بالإخلاء الفوري لمقر المركز العام، وإنهاء احتلالها له".

إحباط تهريب أسلحة
أكد مصدر عسكري في الجيش السوداني لرويترز، الجمعة، اعتراض شحنات أسلحة مهربة من دول أخرى بولاية البحر الأحمر، في وقت تتواصل المعارك العنيفة بين قواته وقوات الدعم السريع.

وقال المصدر إن القوات المسلحة السودانية صادرت أسلحة مهربة قادمة من دولة أجنبية بولاية البحر الأحمر، دون أن يكشف عن هذه الدولة.

وتأتي مصادرة الأسلحة في وقت تتواصل المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في اليوم الرابع من وقف لإطلاق النار أعلن الوسطاء، الجمعة، أنه يشهد "تحسنا ملحوظا".

ويشهد السودان منذ 15 نيسان/ أبريل اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" إثر خلافات بينهما، ما دفع جهات إقليمية ودولية للتدخل على خط المفاوضات سعياً للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

التعليقات (1)
اسامة
الأحد، 28-05-2023 06:07 ص
بعض الجيوش العربية بدلت عقيدتها من التحرير وصيانة امنها الى الاستثمار في المشاكل العربية والدولة الاكبر كثافة سكانية في العالم العربي تقود هذا التوجه بالتأجير لقوى خارجية والنشامى وصبوا القهوة وزيدوها هيل ليس بعيد عن هذه العقيدة حراج من يزيد وهلم جرا ..