سياسة دولية

رد غير متوقع من الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا على مذيع "BBC" بسبب بوتين (شاهد)

يحكم الحزب البلاد منذ نهاية نظام الفصل العنصري- جيتي
يحكم الحزب البلاد منذ نهاية نظام الفصل العنصري- جيتي
قال الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا، إن بلاده سترحب بزيارة بوتين إذا قرر القدوم إليها، ولن تقدم على اعتقاله.

وأشار إلى أن جنوب أفريقيا يمكن أن تصبح "دولة فاشلة"، لكنها لم تصل بعد إلى تلك النقطة.

وفي برنامج "هارد توك" على هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قال فيكيلي مبالولا، إن هنالك مستويات عالية من الفساد في البلاد، إلى جانب انقطاع التيار الكهربائي الذي يؤثر على الاقتصاد، ما أضر بالثقة بالحزب الحاكم.

على جانب آخر، حاول المذيع أخذ الحوار إلى مكان آخر، بالسؤال عن إمكانية اعتقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في حال زار البلد الأفريقي، إلا أن مبالولا رد عليه برد غير متوقع.



وقال أمين عام الحزب إن بلاده ترحب بزيارة بوتين كرئيس دولة، وكجزء لا يتجزأ من مجموعة بريكس، فاتحا النار على المذيع بشأن ضلوع بلاده في حرب العراق.

اظهار أخبار متعلقة


وتساءل مبالولا عن عدد الجرائم التي ارتكبتها بريطانيا في العراق، وعن الجرائم التي ارتكبت في أفغانستان، وعن أسلحة الدمار الشامل التي زعمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير في العراق.

وتابع: "مات ملايين البشر في العراق ولم تعثروا على أسلحة الدمار الشامل".

على جانب آخر، قال الأمين العام للحزب الحاكم إن الاقتصاد العالمي وكوفيد والحرب في أوكرانيا، كلها أضرت باقتصاد جنوب أفريقيا، إلى جانب الضعف في إدارة اقتصاد البلاد.

لكنه دافع عن السجل الاقتصادي لحزبه الذي يحكم البلاد منذ قرابة الثلاثة عقود.

ومع اقتراب موعد الانتخابات العام المقبل، فإنه قال إن انقطاع الكهرباء المستمر في البلاد سيكون له عواقب وخيمة على الحزب الذي يحكم البلاد منذ انتهاء نظام الفصل العنصري عام 1994.
التعليقات (1)
قمة الجواب: Top
الأحد، 28-05-2023 11:37 ص
لقد كان ردا مناسبا وبدون النفاق المعروف عند المسمون بالساسة.

خبر عاجل