سياسة دولية

بوتين يعلن انتهاء معركة باخموت.. وزيلينسكي: "لم يتبق شيء هناك"

المعركة في مدينة باخموت شرق أوكرانيا استمرت 224 يوما- جيتي
المعركة في مدينة باخموت شرق أوكرانيا استمرت 224 يوما- جيتي
أكدت روسيا فرض سيطرتها على مدينة باخموت شرق أوكرانيا، فيما اختلفت تصريحات المسؤولين في أوكرانيا بشأن تأكيد أو نفي الرواية الروسية.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في معرض إجابته عن الوضع في باخموت: "يجب أن تفهموا أنه لم يتبق شيء هناك... اليوم، باخموت باقية في قلوبنا فقط".

لكن المتحدث باسم زيلينسكي، نفى أن يكون الرئيس الأوكراني قد أكد سيطرة القوات الروسية على مدينة باخموت، مشيرا إلى أن السؤال الموجه للرئيس كان عن سيطرة روسيا على المدينة بينما جاء رد زيلينسكي "لا أعتقد ذلك".

وأضاف: "بهذه الطريقة نفى الرئيس الاستيلاء على باخموت".

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة مرتزقة "فاغنر" وجيش بلاده بعد إعلانهما السيطرة على مدينة باخموت.

وقالت وزارة الدفاع الروسيّة إنّه "على أثر الأعمال الهجوميّة لوحدات فاغنر، بدعم من مدفعيّة وحدة الجنوب وطيرانها، اكتمل تحرير مدينة أرتيموفسك" (الاسم السوفييتي لباخموت).

وأفاد الكرملين في بيان بأن "بوتين هنّأ وحدات فاغنر الهجوميّة وكذلك جميع جنود وحدات القوّات المسلّحة الروسيّة الذين قدّموا لها الدعم اللازم لإتمام عمليّة تحرير أرتيموفسك".

وقال بوتين إن المعركة انتهت بانتصار روسي، وإن كل من أبلى فيها بلاء حسنا سيحصل على جوائز من الدولة.

اظهار أخبار متعلقة


وتزامن إعلان رئيس "فاغنر" يفغيني بريغوجين، السيطرة على باخموت مع مشاركة زيلينسكي في قمة مجموعة السبع في هيروشيما في اليابان حيث يعقد لقاءات مع كثير من قادة العالم، سعيا لتشديد الضغط الدولي على موسكو.

وقال بريغوجين في شريط فيديو على تليغرام: "في 20 أيار/ مايو 2023 ظهر السبت تمت السيطرة على باخموت بالكامل"، بعد عملية استمرت 224 يوما، مؤكدا أن عناصر "فاغنر" وحدهم كانوا هنا، في إشارة إلى عدم مشاركة القوات الروسية.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأحد، 21-05-2023 01:54 م
اكثر من سبعة اشهر من اجل بلدة .... إستعمال المرتزقة التي موتهم لا يمثل اي شيء ....افشل و اقذر نظام عرفه العالم هو النظام الروسي الذي يتظاهر بانه نظام شرعي يحارب الشر و لكنه هو أصل الشر ، لن ننسى ليبيا و لا سوريا و لا الشيشان و الان السودان و افريقيا الوسطى أنه الارهاب الروسي العابر للقارات ....الجيش الروسي انهزم عندما لم يستطيع فرض سيطرته او تحقيق أي من خططه في اوكرانيا

خبر عاجل