ملفات وتقارير

ما حقيقة عودة التجنيد الإلزامي للشباب في الأردن؟

الجيش الأردني أكد على جهوزيته عدة مرات خلال عام من العدوان على غزة- بترا
الجيش الأردني أكد على جهوزيته عدة مرات خلال عام من العدوان على غزة- بترا
ضج الشارع الأردني خلال الساعات الماضية بأنباء حول عودة التجنيد الإلزامي لفئة الشباب في القوات المسلحة.

وتزامنت هذه الأنباء مع توجه جديد للقوات المسلحة، بأتمتة إجراء تأجيل الخدمة الإلزامية والمتعارف عليها في الأردن بمسمى "خدمة العلم".

ونقلت قناة "المملكة" عن مدير الإعلام العسكري العميد الركن مصطفى الحياري، قوله إن "قرار تأجيل دفتر خدمة العلم لم يكن مفاجئا واتخذ قبل نحو خمسة أشهر"، مشيرا إلى أنه "لا يشترط من المكلفين إبراز شهادة انتهاء تكليف خدمة العلم عند السفر".

وأضاف أن القوات المسلحة "في المراحل الأخيرة من مشروع أتمتة خدمة العلم بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة".

وأشار الحياري إلى أن رئاسة الوزراء أصدرت تعميما في 24 أيلول الماضي، وبموجبه، جرى مطالبة جميع الخاضعين لخدمة العلم للتوجه إلى أقرب مركز للتعبئة والجيش الشعبي من أجل استصدار دفتر خدمة علم سارية المفعول، ووقتها لم يحدث تجاوبا مع التعميم، ما اضطر القيادة العامة للقوات
المسلحة بعدها بأقل من شهر، بالتحديد في 16 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي لإعادة التعميم، موضحا أن التعميم الجديد ربط التأجيل أو شهادة الإعفاء من الخدمة بتجنب التأخير في السفر.

ماذا عن التجنيد الإلزامي؟
قال الحياري إن "الغاية من خدمة العلم إيجاد شباب منضبط ومرتبط بأرضه، والقوات المسلحة تفضل التوسع في هذه الغايات".

وكشف أن "خدمة العلم الإلزامية يجري تنظيمها بالفعل بموجب قانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية".

وطالب مسؤولون سابقون ونواب في البرلمان خلال السنوات الماضية بضرورة عودة التجنيد الإلزامي، بسبب التهديدات الإسرائيلية المتزايدة التي يطلقها وزراء وأعضاء متطرفون في الكنيست.

اظهار أخبار متعلقة


من يشمل التجنيد الإلزامي؟
بين الحياري أن قانون خدمة العلم ينص على أن "كل أردني ذكر أتم الثامنة عشرة من عمره وحتى سن الـ40 عاما؛ هو مكلف بالخدمة لمدة تتراوح من سنة إلى سنتين، أو بحسب ما ترتئيه القيادة العامة في واحدة من وحدات وتشكيلات القوات المسلحة".

وأوضح أنه بعد ذلك ينتقل المكلف تلقائيا إلى الخدمة الاحتياطية الرديف الأساسي لوحدات وتشكيلات القوات المسلحة العاملة، وتكون مدة الاحتياط خمس سنوات لا يشترط فيها الخدمة الفعلية، وبعد إتمام هذه المدة ينتقل تلقائيا ليصبح جزءا من الجيش الشعبي.

واستدرك بأن لهذا القانون استثناءات وظروفا توجب التأجيل، مبينا أن هذه الاستثناءات تنحصر في أن يكون المكلف وحيد الوالدين أو غير قادر صحيا على أداء الخدمة، بموجب تقارير يحصل عليها من مديرية الخدمات الملكية.

وشدد الحياري على أن مكاتب شعبة التعبئة والجيش الشعبي رفعت جاهزية 37 مركز تعبئة منتشرة في المحافظات والجامعات لتأجيل خدمة العلم، وفتحت مركز تعبئة وجيش شعبي لتأجيل خدمة العلم في مطار الملكة علياء يعمل على مدار الساعة.

الدفعة الأولى
أعلن الأردن قبل أشهر أن الدفعة الأولى من التجنيد الإلزامي ستكون للفئة العمرية من 25 إلى 29 سنة.

ويُستثنى من التجنيد الإلزامي فئة واسعة من الشباب، حيث ذكرت القوات المسلحة أن المتزوجين، والعاملين بشكل منتظم في أي قطاع، والطلبة، سيتم استثناؤهم من إلزامية التجنيد.

ويتضمن البرنامج تدريبا عسكريا ومدته ثلاثة أشهر يتخلله أسبوعان يقوم فيهما المكلف بأعمال خدمة مجتمعية، وذلك تحت إشراف مباشر من قبل القوات المسلحة، وسيكون ذلك مع مبيت بحيث يعطى المكلف عطلة نهاية كل شهر. 


التعليقات (0)

خبر عاجل