صحافة تركية

"تحذير من انقلاب" خلال انتخابات تركيا وتوتر استخباري.. ما حقيقته؟

الاستخبارات التركية بقيت في حالة استنفار حتى انتهاء الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة- جيتي
الاستخبارات التركية بقيت في حالة استنفار حتى انتهاء الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة- جيتي
شهدت تركيا أجواء متوترة لدى أجهزة الاستخبارات والجيش في الفترة الممتدة بين 13 أيار/ مايو الماضي وحتى الـ29 من الشهر ذاته، بعد ورود أنباء عن وجود محاولة انقلابية في الليلة السابقة للانتخابات الرئاسية في جولتها الأولى.

صحيفة "يني شفق" قالت إن الجيش التركي وأجهزة الاستخبارات استنفرت يوم 13 أيار/ مايو الماضي بعد ورود أنباء عن وجود نشاط مشابه لما حصل ليلة الانقلاب الفاشل في 15 تموز 2016.

وأوضحت الصحيفة أن أحد الضباط في "جناق قلعة" أبلغ مديرية الاستخبارات بعد منتصف يوم 13 أيار/ مايو، بأن تركيا تواجه محاولة مماثلة لمحاولة "الانقلاب الفاشلة"، التي تتهم جماعة "فتح الله غولن" المصنفة على قوائم الإرهاب التركية بتنفيذها.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت الصحيفة المقربة من حزب "العدالة والتنمية" إلى أن أجهزة الاستخبارات أخذت المعلومات الواردة على محمل الجد، ووسط حالة من القلق في وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة، تم إيصال التقارير إلى القصر الرئاسي، الذي أوعز بتفتيش جميع الثكنات والقواعد واحدة تلو الأخرى مع تقييد حركة الدخول والخروج منها، كما أنه تم سؤال جميع قادة القطاعات العسكرية عن ما إذا كان هناك أي شيء خارج عن المألوف.

ولفتت الصحيفة إلى أن الضابط "S.T" الذي أبلغ بوجود محاولة انقلابية، وجه اتهاما مباشرا للرائد البحري "T.E" بالتخطيط لتنفيذ المحاولة، لكنّ الاختصاصيين في أجهزة الاستخبارات ووزارة الدفاع أكدوا أن المدعي يكذب، ما أثار الشكوك حول صحته العقلية، وهو ما جعل الجميع يتنفس الصعداء.

لكن ومع نفي احتمالية التحضير لمحاولة انقلابية، فإن أجهزة الاستخبارات وهيئة الأركان التركية بقيت في حالة تأهب استمرت حتى إعلان فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية ثالثة في 28 أيار/ مايو.

اظهار أخبار متعلقة


وعاشت تركيا في ليلة 15 تموز/ يوليو 2016، 15 ساعة من اللحظات العصيبة، بعد محاولة ضباط وعناصر من الجيش، متهمين بالانتماء لتنظيم فتح الله غولن، الذي تصنفه أنقرة "منظمة إرهابية"، تنفيذ محاولة انقلاب، منيت بالفشل.

وبدأت محاولة الانقلاب في تمام الساعة التاسعة ليلا بالتوقيت المحلي، وانتهت صباح اليوم التالي في تمام الواحدة ظهرا، بحسب ما أعلنته تركيا رسميا.

وأحبط الشعب التركي والسلطات، محاولة الانقلاب، وتمكنوا من السيطرة على المواقع العسكرية كافة، التي نفذت فيها المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وتاليا "إنفوغراف" بالتسلسل الزمني للمحاولة الانقلابية:

Image1_620236102932485354496.jpg
التعليقات (1)
سليمان كرال اوغلو
الثلاثاء، 06-06-2023 01:42 م
هذا الخبر من صحيفة "يني شفق" المرموقة فيه تأكيد على صواب ما كان يذكره الصحفي المتميَز السيد "إبراهيم قراغول" في تحليلاته العميقة و استنتاجاته الدقيقة عن الأعداء الخارجيين و توجيهات هؤلاء لأدواتهم في الداخل . لقد توقف هذا الصحفي عن الكتابة لسبب لا ضرورة لأن أتحدث عنه الآن ، و لو كنت مكان الكبار الفائزين في هذه الانتخابات لطلبت منه أن يواصل في موقع رفيع ليبث تحليلاته التي تستفيد منها النخبة و التي تزيد من درجة وعي الأمة فلقد برهنت الانتخابات في جولتها الأخيرة أن حوالي 48 % من "البالغين" أي الذين أعطوا أصواتهم لكمال كليتشدار أوغلو هم في غاية الجهل و يمكن تضليلهم بسهولة للسير في طريق لا يخدم المصلحة الحقيقية لتركيا و شعبها . لا أبالغ إن قلت أن الأعداء لم ييأسوا و ستستمر أعمالهم الدنيئة في محاولة إحباط تقدم تركيا و أفضل علاج هو تثقيف العقول بالأفكار للتصدي لهؤلاء الأشرار و لأدواتهم من أهل الباطل .