فنون منوعة

بعد أزمة "أم كلثوم".. ملحن مصري يعلن عن أول مطرب بالذكاء الاصطناعي

الملحن المصري يروج لمشروعه المتمثل بإعادة إحياء التراث الغنائي عبر الذكاء الاصطناعي- صفحة عمرو مصطفى فيسبوك
الملحن المصري يروج لمشروعه المتمثل بإعادة إحياء التراث الغنائي عبر الذكاء الاصطناعي- صفحة عمرو مصطفى فيسبوك
أعلن المغني والملحن المصري عمرو مصطفى، عن أول مطرب في العالم يغني بالذكاء الاصطناعي، وذلك بعد أيام من أزمة استخدامه صوت المطربة أم كلثوم عبر استخدام الذكاء الاصطناعي في أغنية من تلحينه.

ونشر عمرو مصطفى عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، منشورا يعلن من خلاله تقديم أول مطرب للذكاء الاصطناعي في العالم.


وعمل الملحن المصري مؤخرا على ترويج مشروعه المتمثل في إعادة إحياء التراث الغنائي، عبر استخدام أصوات المطربين القدماء بتقنية الذكاء الاصطناعي، وهو ما لاقى ردود فعل غاضبة من رواد مواقع التواصل والوسط الفني على حد سواء.

وأواخر شهر أيار/ مايو الماضي طرح الملحن المصري مقطعا من أغنية قام بتلحينها تحمل اسم "أفتكر لك إيه"، ونجح عبر الذكاء الاصطناعي في تحميل صوت "أم كلثوم"، ما أثار ردود فعل واسعة في منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وسط مخاوف من تشويه تراث كوكب الشرق الغنائي، بعد نحو 5 عقود من وفاتها.

وقال مصطفى في تدوينة عبر "فيسبوك"، إنه على مدار 24 سنة قدم العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومع تطور التكنولوجيا فإنه أحب أن يسمع أم كلثوم وهي تغني ألحانه.

ونبه رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن الأغنية التي كشف عنها الملحن المصري، سبق أن سربت بصوت الفنانة شيرين عبد الوهاب، مشيرين إلى أن عمرو مصطفى نشر الأغنية باستخدام صوت أم كلثوم عبر الذكاء الاصطناعي نتيجة تأخر شيرين بنشر الأغنية.

الجدير بالذكر أن الجمهور وعدد من مطربي الوسط الغنائي في مصر، شنوا هجوما شديد اللهجة على الملحن والمطرب عمرو مصطفى بعدما طرح مقطوعة غنائية لـ كوكب الشرق أم كلثوم.
التعليقات (0)