بورتريه

"الحكومة" في جدة.. بنزيما يغادر قلعة "الميرينغي" (بورتريه)

حسم كريم لقب أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2021-2022- عربي21
حسم كريم لقب أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2021-2022- عربي21
طريقته في اللعب فريدة، ويذهب إلى أماكن في الملعب لا يذهب إليها غيره من اللاعبين. يبتعد عن المدافعين، ويفرغ مساحات، ويبقى وحيدا ليعطي مساحة لزملائه للتسجيل ورغم ذلك يسجل أهدافا على الدوام.

خلطة عجيبة جعلت منه واحدا من أفضل من لعبوا في مركز قلب الهجوم في العالم. لم يحقق نجوميته دون معاناة فقد تعرض لانتقادات بسبب أدائه وبسبب بعض القرارات الشخصية التي أثرت على مشواره الكروي.

يشتهر بقدراته الهوائية وتمريراته الحاسمة، ومعدل الأداء العالي، وصناعة الألعاب، وحسن الإنهاء.

مر كريم بنزيما، الذي ولد في ليون بفرنسا عام 1987 لأبوين من أصول جزائرية من وهران، بالكثير من المحطات في حياته، بداية من نشأته في مدينة ليون، وصولا إلى تربعه على عرش الكرة الأوروبية للمرة الخامسة في تاريخه وللمرة 14 في تاريخ فريقه ريال مدريد.

بدأ بنزيما مسيرته الكروية في نادي مسقط رأسه "برون تيرايلون" عندما كان عمره 8 سنوات، وجذب انتباه مسؤولي نادي "ليون" عندما سجل هدفين في مباراة تحت 10 سنوات ضد أكاديمية ليون للشباب.

اظهار أخبار متعلقة


حقق نجاحا كبيرا عندما كان شابا في "ليون" وسرعان ما ارتقى في أكاديمية الشباب وسجل 32 هدفا لفريق تحت 16 عاما.

وعندما سجل بنزيما في الفريق الأول في "ليون"، كان عليه التعامل مع لاعبي الفريق الأول، وعندما التقى بهؤلاء اللاعبين لأول مرة، تعرض لتهكم ونكات، وكان رد فعله عفويا وقال لأحد زملائه: "لا تضحك، أنا هنا لأحل مكانك".

حتى قبل أن يكون اسما مألوفا بين عشاق كرة القدم، كان يفوز بالفعل بالألقاب. كان جزءا من فريق كرة القدم الفرنسي الذي فاز بأول بطولة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحت 17 عاما التي أقيمت في فرنسا عام 2004.

ولم يتأخر في تحقيق وعده وكتابة اسمه على لائحة الشرف باعتباره الرقم 9 المفضل لدى "ليون" وسجل 66 هدفا في 148 مباراة عبر جميع المسابقات قبل الانتقال إلى "ريال مدريد".

في عام 2009 كان بنزيما على موعد مع الانتقال إلى "ريال مدريد" بصفقة بلغت قيمتها 35 مليون يورو.

ويبدو بنزيما وكأنه دائم البحث عن الطريق الصحيح، وقد وجد من يأخذ بيده، فكان قدوته مواطنه الفرنسي والجزائري الأصل زين الدين زيدان. يقول كريم: "زين الدين زيدان هو مفتاح نجاحي".

وبعد أن تولى زيدان مسؤولية تدريب "ريال مدريد" بعد إقالة رافاييل بينيتز، ارتفع معدل التهديف لدى كريم وتحسن مستواه كثيرا.

اظهار أخبار متعلقة


كان بنزيما يكافح من أجل الاستقرار في الدوري الإسباني وتعرض لانتقادات من قبل عدد من النقاد بسبب أدائه السيئ. وفي عام 2010، نصحه المدرب السابق لمنتخب فرنسا لوران بلان بالعمل على لياقته البدنية وفقدان بعض الوزن من أجل الارتقاء إلى مستوى أفضل.

وانضم بنزيما إلى عيادة في إيطاليا لإنقاص وزنه، ونجحت الخطة وسجل 32 هدفا في جميع المسابقات في ذلك الموسم.

بعد الكفاح من أجل إثبات نفسه في موسم ظهوره الأول، وصل بنزيما في النهاية إلى مكانة بارزة في "ريال مدريد" وحقق 25 لقبا معه، ويضم سجله مع "الميرينغي": دوري أبطال أوروبا (5)، كأس العالم للأندية (5)، كأس السوبر الأوروبي (4)، الدوري (4)، كأس الملك (3) وكأس السوبر الإسباني (4).

وشارك كريم بنزيما في 647 مباراة بقميص "الريال" وسجل خلالها 353 هدفا، إلى جانب 165 أسيست.
ويحتل المرتبة الثانية في قائمة الهدافين في تاريخ النادي، بالإضافة إلى كونه أكثر من صنع أهدافا في النادي الإسباني.

ومن دون مفاجآت، حسم كريم لقب أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2021-2022 بعد تألقه اللافت. كما حصل على الجائزة الأكبر وهي جائزة الكرة الذهبية لعام 2022. إضافة إلى أكثر من 30 جائزة كروية خلال مسيرته مع النادي.

دوليا شارك لأول مرة مع منتخب فرنسا في عام 2007، وكان عمره آنذاك 19 عاما. ومنذ ذلك الحين، خاض أكثر من 80 مباراة دولية، بما في ذلك مشاركته والتسجيل في ثلاث بطولات كبرى: نسختا أمم أوروبا 2008 و2012 وكأس العالم 2014. ويحتل المرتبة العاشرة في قائمة هدافي بلاده في التاريخ.

اظهار أخبار متعلقة


واستبعِد بنزيما بشكل مثير للجدل من تشكيلة الفريق لكأس العالم 2010، ولم يلعب لمنتخب فرنسا بعد تورطه في فضيحة ابتزاز لزميل في المنتخب في عام 2015 قبل عودته إلى التشكيلة في يورو 2020.
وبعيدا عن أرض الملعب يواجه بنزيما قائمة  من الفضائح.

ففي عام 2010 تورط سوية مع فرانك ريبيري في الحصول على خدمات جنسية من فتاة قاصر. وبعدها أوقفته الشرطة وهو يقود بسرعة 216 كيلو مترا في الساعة، كما اتهم بابتزاز زميله في المنتخب الفرنسي ماتيو فالبوينا فاستبعد بنزيما من المشاركة مع الفريق.

ويحلو لعشاق كرة القدم في الوطن العربي وصف بنزيما بـ"الحكومة"، لاعتقادهم أن اللاعب يفرض نفسه على الجميع في النادي، ولا يمكن لأحد المساس به أو سحب اسمه من التشكيلة الأساسية حتى لو كان مستواه متواضعا في بعض الفترات.

كما أنه كان دائما محبوبا ولاعبا أساسيا في عهد جميع المدربين الذين مروا على النادي الملكي في العقد الأخير، بمن فيهم جوزيه مورينيو، وسولاري، ولوبيتيغي، وكارلو أنشيلوتي.

بعد 14 عاما قضاها داخل أروقة "الميرينغي" اختتم بنزيما مسيرته الكروية بالتوقيع لنادي "اتحاد جدة" مقابل مبلغ لم يكشف عنه رسميا حتى عام 2026 ولن يقل عن 165 مليون دولار خلال ثلاثة مواسم.

"البنز" يأمل بإنهاء مسيرته الكروية في الملاعب السعودية مع وعود بتحقيق بطولات محلية وقارية لفريقه الجديد "الاتحاد" السعودي.
التعليقات (0)