فنون منوعة

الذكاء الاصطناعي يبث الحياة في تسجيل لجون لينون من فرقة البيتلز

الأغنية من المرجح أن تكون "ناو آند زن" التي سجلها لينون تجريبيا في عام 1978 قبل عامين من وفاته- جيتي
الأغنية من المرجح أن تكون "ناو آند زن" التي سجلها لينون تجريبيا في عام 1978 قبل عامين من وفاته- جيتي
قال بول مكارتني العضو السابق في فرقة البيتلز إن أغنية "أخيرة" للفرقة الشهيرة بصوت العضو الراحل جون لينون ستصدر هذا العام بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي.

ولم يذكر مكارتني اسم الأغنية، لكنه قال في مقابلة مع "بي.بي.سي راديو" الثلاثاء، إن التكنولوجيا استخدمت على "عمل مبدئي قام به جون واستكملناه".

وأضاف المغني وكاتب الأغاني البالغ من العمر 80 عاما: "لذا حين جئنا لعمل ما سيكون آخر تسجيل لفرقة البيتلز، استطعنا أخذ صوت جون وتنقيته من خلال هذا الذكاء الاصطناعي، حتى نتمكن بعد ذلك من مزج التسجيل كما يفعل المرء عادة".

وأضاف: "انتهينا للتو، وسوف يتم إصداره هذا العام".

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية في مقال على الإنترنت إن الأغنية من المرجح أن تكون "ناو آند زن" التي سجلها لينون تجريبيا في عام 1978 قبل عامين من وفاته في عام 1980.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مكارتني إن المخرج بيتر جاكسون استخدم التكنولوجيا في السلسلة الوثائقية لعام 2021 المعروفة باسم "البيتلز: ارجعوا" التي تعرض لقطات للفرقة التي اشتهرت بعد ذلك باسم الأربعة الرائعين أثناء التحضير لألبومها "لت إت بي" عام 1970.

وأوضح مكارتني: "استطاع انتزاع صوت جون من شريط صغير من الكاسيت".

وأضاف: "كان هناك صوت جون وبيانو، واستطاع الفصل بينهما باستخدام الذكاء الاصطناعي".

وأثار استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى كلا من الإثارة والخوف مما يمكن أن تحققه التكنولوجيا.

وقال مكارتني، عند سؤاله بهذا الشأن: "إنه شيء مثير للاهتمام للغاية... إنه شيء نتعامل معه جميعا في الوقت الحالي ونحاول التعامل معه".

وتابع: "هناك جانب جيد لها ثم جانب مخيف، وعلينا فقط أن نرى إلى أين يقودنا ذلك".

البيتلز كانت فرقة روك غنائية بريطانية تشكلت في ليفربول في عام 1960، وأصبحت أكبر الفرق الموسيقية نجاحاً وأشهرها في تاريخ الموسيقى الشعبية. تألف فريق البيتلز من جون لينون وبول مكارتني وجورج هاريسون ورينغو ستار.
التعليقات (1)
الغيور
السبت، 17-06-2023 11:44 م
للذكاء الاصطناعي مزايا ومساوئ