سياسة عربية

قوى وشخصيات ليبرالية مصرية تعلن تأسيس تحالف مشترك السبت المقبل

ستركز الوثيقة التأسيسية لـ"التيار الحر" على تعريف الناس بالكيان الليبرالي الجديد- عربي21
ستركز الوثيقة التأسيسية لـ"التيار الحر" على تعريف الناس بالكيان الليبرالي الجديد- عربي21
عقدت قوى وشخصيات ليبرالية مصرية معارضة اجتماعا، مساء الاثنين، بمقر حزب المحافظين في القاهرة، وجرى الاتفاق على تحديد موعد إعلان تدشين "التيار الحر" ليكون ذلك في مؤتمر صحفي سيُعقد يوم السبت المقبل أو الأحد على أقصى تقدير.

وقال الناشر والرئيس السابق للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، هشام قاسم، لـ"عربي21"، إنه سيتم حسم الصيغة النهائية للوثيقة التأسيسية للتيار، مساء الثلاثاء، وذلك بعد إبداء الملاحظات أو التعديلات الأخيرة من قِبل الأعضاء المؤسسين على مسودة الوثيقة التي قام بكتابتها.

وستركز الوثيقة التأسيسية لـ"التيار الحر" على تعريف الناس بالكيان الليبرالي الجديد، وستجيب عن أسئلة: "من نحن؟، ولماذا ننطلق؟، ومَن الجمهور المُستهدف؟، وما هي أهدافنا؟"، بحسب قاسم.

وأوضح قاسم أن "العاملين في القطاع الخاص سيكونون في القلب من الجمهور المُستهدف للتيار الحر، والذين تعرضوا لأوضاع قاسية خلال السنوات الماضية، حيث إنهم يمثلون 80% من قوة العمل في مصر".

Image1_620232082644866038159.jpg

وبخصوص الموقف من الحركة المدنية، أضاف: "لم نتطرق لهذا الأمر من الأساس، لأننا نسير في مسار متواز لا يتقاطع مع الحركة المدنية التي نكن لها الاحترام والتقدير، وبالتالي فالتيار الحر لا يتعارض أو يتناقض معها، ولن تكون هناك انسحابات لأعضاء التيار من الحركة، كما ردّد البعض".

اظهار أخبار متعلقة


وبسؤاله عن ما إذا كان الاجتماع ناقش ملف الانتخابات الرئاسية، أجاب قاسم: "نحن لم نناقش هذا الأمر إلى الآن، فالأهم بالنسبة لنا أن ننطلق أولا ثم نحدد مواقفنا لاحقا من القضايا الوطنية، لكن في كل الأحوال نحن لن يكون لنا مرشح في الانتخابات حال ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأن الانتخابات لن يكون لها أي معنى في هذه الحالة".

وأردف: "نسعى لخلق مسار سياسي حقيقي وجاد، ولا يجوز استمرار الوضع الراهن أكثر من ذلك، وسنعمل على أن تكون لنا رؤية مختلفة عن ما جرى تقديمه خلال السنوات الماضية، حتى لا نكرر مشهد الارتجال والعشوائية الذي حدث في أعقاب ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011".

وأشار الحقوقي المصري، إلى أن "(التيار الحر) سيطرح خارطة طريق لتحرير الاقتصاد المصري، وهو ما يستدعي إصلاح سياسي سيعمل على صياغته كخطوة أولى في عمل التيار"، مُشدّدا على أن "الاقتصاد الحر أفضل طريقة للأمام من أجل إنهاء أو احتواء الأزمة الاقتصادية الحالية المتفاقمة".

وكان هشام قاسم قد كشف، في تصريحات سابقة لـ"عربي21"، أن أحزابا وشخصيات ليبرالية ستعقد اجتماعا هاما يوم الاثنين بمقر حزب المحافظين، لحسم التفاصيل النهائية المتعلقة بتدشين "التيار الحر"، متوقعا الإعلان الرسمي عن هذا التيار قبل عيد الأضحى.

وذكر قاسم أن "(التيار الحر) يضم في عضويته أربعة أحزاب، وهي: المحافظين، والإصلاح والتنمية، والدستور، ومصر الحرية، وعدد من الرموز السياسية والشخصيات العامة ورجال الأعمال، والذين يبلغ عددهم نحو 20 شخصية حتى الآن"، مضيفا أن "الأسماء التي لم يُعلن عنها كثيرة، ونحن لا نضغط على أحد من أجل الانضمام للتيار، لكن هناك تفاهمات مع شخصيات وأحزاب أخرى ربما لا يتم الإعلان عنها خلال المؤتمر الصحفي المرتقب".

Image1_620232082728336502969.jpg
التعليقات (1)
واحد من الناس
الثلاثاء، 20-06-2023 02:04 م
اتلم المتعوس على خايب الرجا..... كلهم فشلوا في السياسة منذ ثورة يناير و فشلوا حتى في الخيانة لتحقيق المصالح ... فخانوا و ضاعت مصالحهم و أصبحوا ارجوزات في يد متشولح ابن مليكة