سياسة دولية

انتقادات واسعة لإدارة بايدن بسبب حرائق هاواي.. وارتفاع حصيلة الكارثة

فتحت السلطات الأمريكية تحقيقا لمعرفة أسباب الحرائق الضخمة التي اجتاحت هاواي- جيتي
فتحت السلطات الأمريكية تحقيقا لمعرفة أسباب الحرائق الضخمة التي اجتاحت هاواي- جيتي
وجه عدد من السياسيين ومن رجال الأعمال الأمريكيين انتقادات حادة للإدارة الأمريكية على كارثة الحرائق في ولاية هاواي، والتي راح ضحيتها العشرات.

اظهار أخبار متعلقة


وقال المرشح الرئاسي الأمريكي فيفيك راماسوامي، عبر تطبيق "إكس"، تويتر سابقا، إن "الأمر مخز عندما يدفع دافعو الضرائب في بلادنا رواتب موظفي الحكومة الأوكرانية، في حين يترك مواطنونا في ماوي ليتدبروا أمورهم بأنفسهم، بعد أن دمرت الحرائق أكثر من 2000 مبنى في جزيرة ماوي، وهذا مثال آخر على سياسات واشنطن الأخيرة".


من جهته أشاد الملياردير إيلون ماسك بهذا الرأي حيث علق على منشور راماسوامي بعبارة: "بالتأكيد".

بدوره قال نجل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب جونيور، إن "الحكومة ترسل مليارات الدولارات لدعم أوكرانيا، ولكن ليس هناك تعليق أو كلمة حول حرائق ماوي والأضرار التي لحقت بها جراء النيران".


من جهتها عبرت عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري مارغوري تايلور غرين، عن استيائها من دعم كييف، وكتبت عبر "إكس": "جو بايدن: نرسل المزيد من المليارات إلى أوكرانيا، دون تعليق على الوضع في ماوي".


ارتفاع ضحايا كارثة هاواي
واجتاحت حرائق كبيرة جزيرة ماوي الأسبوع الماضي، حيث دمرت النيران مدينة لاهاينا الساحلية فيما امتدت ألسنة اللهب على مساحة وصلت إلى 400 هكتار.

اظهار أخبار متعلقة


ووصل عدد ضحايا حرائق الغابات التي لا تزال مستمرة في هاواي، إلى 96 شخصا وهي مرشحة للارتفاع، فيما قامت السلطات بإجلاء المئات من السكان المحليين، وأغلقت الطرق وأوقفت حركة المرور.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن السبت الماضي، هاواي منطقة كارثة طبيعية، فيما طلب البيت الأبيض 12 مليار دولار لتغطية عمليات الإنقاذ وإعادة الإعمار.

ونقلت "سي إن إن" عن مسؤولين أمريكيين قولهم "إن الحريق الذي دمر مدينة لاهاينا التاريخية هو أكثر حرائق الغابات دموية في الولايات المتحدة منذ أكثر من 100 عام".

وفي وقت سابق، قال حاكم ولاية هاواي جوش غرين، في مؤتمر صحفي، إن "الحريق سيكون بالتأكيد أسوأ كارثة طبيعية واجهتها هاواي على الإطلاق".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن سلطات هاواي حجزت 1000 غرفة فندقية للمتضررين من الحرائق، فيما تم استقبال 1400 شخص في ملاجئ الطوارئ.

وقدرت وكالة إدارة الطوارئ الأمريكية، تكاليف إعادة إعمار مدينة "لاهاينا" بـ 5.5 مليار دولار إثر الحرائق التي تسببت في تدمير أكثر من 2200 مبنى.
التعليقات (0)