سياسة دولية

تقرير: أوروبا تحولت لنقطة عبور مخدرات النظام السوري إلى دول الخليج

التقرير استند على معلومات قدمتها سبع دول أوروبية- واس
التقرير استند على معلومات قدمتها سبع دول أوروبية- واس
قال تقرير مشترك لمركز الرصد الأوروبي للمخدرات والإدمان، ومكتب الشرطة الجنائية الفدرالية الألمانية؛ إن أوروبا تعد نقطة عبور رئيسية لمادة الكبتاغون المخدرة، القادمة من الشرق الأوسط.

وأكد التقرير أن "الكبتاغون" يتم إنتاجه بشكل رئيسي في الشرق الأوسط وخاصة في سوريا ولبنان، موضحا أن الشحنات الأخيرة التي تم ضبطها في الاتحاد الأوروبي، كانت متجهة نحو دول شبه الجزيرة العربية وخاصة السعودية، حيث تتركز الأسواق الاستهلاكية الرئيسية للمادة المخدرة.

وبين التقرير أن المليشيات المرتبطة بالنظام السوري في لبنان وسوريا، تؤدي دورا في تجارة الكبتاغون، مؤكدا أن نظام الأسد يستفيد ماليا من تجارة المواد المخدرة.

واستند التقرير على معلومات قدمتها سبع دول في الاتحاد الأوروبي (النمسا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وهولندا ورومانيا)، معتبرا أن أوروبا حلت محل تركيا كنقطة رئيسية لإعادة شحن المواد المخدرة.

وعلى الرغم من وصول الشحنات الكبيرة إلى الاتحاد الأوروبي، لم يتم الإبلاغ عن أي استخدام كبير للكبتاغون من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفق التقرير.

إظهار أخبار متعلقة



ووجد تقرير مركز الرصد الأوروبي للمخدرات والإدمان، أدلة على إنتاج أقراص الكبتاغون داخل أوروبا، خاصة في هولندا، حيث يتم تصنيع غالبية الأمفيتامين للسوق الأوروبية.

ووفقا للشرطة الهولندية، فقد تم العثور في هولندا على مواقع إنتاج كبيرة، حيث يتم إنتاج أقراص الكبتاغون من مسحوق الأمفيتامين، بمعدل واحد أو اثنين سنويا.

وأشار التقرير إلى أن السلطات ضبطت أعدادا متزايدة من أقراص الكبتاغون في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2018 في أثناء عبورها إلى شبه الجزيرة العربية، إذ بلغ إجمالي الكمية التي أبلغت عنها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشكل فردي، في أثناء جمع البيانات لهذا التقرير 127 مليون قرص و1773 كيلوغراما.

وكانت أكبر عملية مصادرة للمواد المخدرة في أوروبا، بلغت 84 مليون قرص في ساليرنو الإيطالية في عام 2020.

واستعرض التقرير اعتماد المهربين أساليب إخفاء مبتكرة لتمرير المواد المخدرة، حيث تم العثور على أقراص في شحنات الأثاث والرخام والورق والمعدات الصناعية.

ونبه التقرير إلى أن أقراص الكبتاغون المضبوطة في الاتحاد الأوروبي، تحتوي عادة على حوالي 32 ملليغرام من كبريتات الأمفيتامين. وهذا يعني أن هناك حاجة إلى حوالي 32 كيلوغراما من كبريتات الأمفيتامين النقية لصنع مليون قرص.

وأوصى التقرير بعمل منسق لدول الاتحاد الأوروبي، لمعالجة إنتاج أقراص الكبتاغون داخل الاتحاد، ومنع استخدام المنطقة للكبتاغون المنتج في سوريا ولبنان للأسواق في شبه الجزيرة العربية وما حولها.

ويخلص التقرير إلى أن "الحجم الاستثنائي لشحنات الكبتاغون والطبيعة ذات الأهمية الجيوسياسية للتجارة في هذا العقار، توفر حجة مقنعة لاستجابة أمنية منسقة للاتحاد الأوروبي.
التعليقات (1)
غوار
الجمعة، 15-09-2023 11:18 ص
لعبة مخابراتية الهدفمنها اعادة تاهيل الاسد على اساس ان التعاون معه سوف يساعد مكافحة المخدرات