سياسة دولية

دعم عسكري أمريكي جديد لأوكرانيا.. وزيلينسكي يتهم روسيا بتنفيذ "إبادة جماعية"

قال زيلينسكي إن بعض الدول الأوروبية تدعم روسيا بشكل غير معلن- الأناضول
قال زيلينسكي إن بعض الدول الأوروبية تدعم روسيا بشكل غير معلن- الأناضول
قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الثلاثاء، إن أوكرانيا ستتسلم دبابات "أبرامز" قريبا، فيما طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العالم بالتصدي "للإبادة الجماعية الروسية" في بلاده، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح الوزير الأمريكي خلال اجتماع رفيع لحلفاء وشركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا: "يسعدني أن أعلن أن دبابات أبرامز إم-1 التي تعهدت الولايات المتحدة بإرسالها ستصل إلى أوكرانيا قريبا".

وأضاف أوستن خلال حديثه: "معا نزود أوكرانيا بما تحتاج إليه عند اللزوم، نعمل معا على تسريع الدعم الأمني الذي تحتاجه في هجومها المضاد (على روسيا)".

كما لفت الوزير إلى "تخصيص أكثر من 76 مليار دولار مساعدة أمنية مباشرة للدفاع عن أوكرانيا"، متعهدا "بتكثيف الدعم العسكري لكييف".

يشار إلى أن الولايات المتحدة وعدت مطلع العام الجاري  بتزويد كييف بـ31 دبابة ضمن مساعدات بقيمة 43 مليار دولار تعهدت بها منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا العام الماضي. لكن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية اعتبروا في تصريحات سابقة أن دبابات "أبرامز" غير مناسبة للقوات الأوكرانية بسبب تعقيدها.

زيلينسكي يدعو لوقف "الإبادة الجماعية"

من جهته، اتهم زيلينسكي خلال خطابه أمام زعماء العالم المجتمعين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في بلاده بترحيلها أطفالا أوكرانيين قسرا إلى مناطق خاضعة لسيطرتها، واصفا ذلك بأنه "تطهير عرقي واضح".

وقال الرئيس الأوكراني، في أول حضور له في اجتماعات الجمعية العامة منذ اندلاع الحرب، إن "موسكو تستخدم الطاقة والغذاء سلاحا للضغط على العالم لكسب اعتراف دولي بالأرض التي استولت عليها من كييف".

وأضاف: "المعتدي يستخدم أشياء كثيرة أخرى سلاحا، وهذه الأشياء لا تستخدم حصرا ضد بلدنا وإنما ضد بلدانكم أيضا". 

وكشف زيلينسكي أن بعض الدول الأوروبية تقدم دعما غير معلن إلى موسكو، مضيفا أن "بعض أصدقائنا الأوروبيين يمهدون الطريق لروسيا عبر سلاح الطاقة".

وأشار زيلينسكي إلى أن روسيا قامت بتدمير سوريا من قبل ولولاها لما استخدمت الأسلحة الكيماوية، وذلك في معرض حديثه عن  بلدات ومدن أوكرانية تمت تسويتها بالأرض جراء الحرب الروسية ضد بلاده.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الرئيس الأوكراني أن بلاده تعمل على عقد "قمة عالمية للسلام" سيدعو إليها القادة العالميون الذين يعارضون الحرب الروسية ضد كييف. كما أنه شدد على أن "نقاشات هامة أجريت في هيروشيما وكوبنهاغن وجدة بشأن وضع خطة للسلام موضع التنفيذ".

وتابع: "نحن نأمل تنظيم قمّة عالمية للسلام. أدعوكم جميعا، كل من لا يتسامح مع أي عدوان، إلى التحضير بشكل مشترك للقمة".

أردوغان: الحرب الأوكرانية مستمرة

بدوره، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه من "غير الممكن الحديث عن جدول زمني للمدة التي ستستغرقها الحرب في أوكرانيا، ومتى ستنتهي".

وقال أردوغان إن "زعيمين فقط هما من يمكنهما تحديد إلى متى ستستمر الحرب"، في إشارة إلى الرئيسين بوتين وزيلينسكي.

وأضاف الرئيس التركي، خلال لقاء مع قناة "بي بي إس" (PBS) الأمريكية على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العام للأمم المتحدة، أنه "من الواضح أن الحرب (في أوكرانيا) ستستمر مدة طويلة ولن تنتهي في وقت قريب".

وتابع: "نريد أن نكون متفائلين، ويؤيد بوتين إنهاء هذه الحرب في أقرب وقت، فأنا أقول هذا بناءً على كلامه، وهذا ما قاله وأنا أثق بكلامه". 

التطورات على الميدان

وشنت طائرات مسيرة روسية هجوما على مواقع في مدينة لفيف الأوكرانية، ما تسبب في اشتعال النيران في مستودعات صناعية واحتراق نحو 300 طن من إمدادات الإغاثة، فيما كشفت السلطات عن سقوط قتيل واحد جراء الهجمات في المدينة الواقعة غرب البلاد.

وقالت خدمة الطوارئ إن "طائرات روسية دون طيار هاجمت 3 مباني مستودعات في المدينة بمساحة 9,450 مترا مربعا".

وأعلنت السلطات في أوكرانيا عن مقتل 8 أشخاص في هجمات أخرى نفذتها القوات الروسية ضد مواقع في البلاد، حيث سقط 6 قتلى في مدينة كوبيانسك شرق البلاد جراء هجوم بواسطة "قنبلة جوية موجهة". إضافة إلى سقوط قتيلين في قصف استهدف مدينة خيرسون.

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، قال متحدث عسكري روسي باسم وزارة الدفاع الروسية، إن المدفعية الروسية استهدفت مواقع للقوات الأوكرانية قرب باخموت شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن قوات بلاده تمكنت من صد 7 هجمات في اتجاه دونيتسك، فيما بلغت خسائر كييف في الهجمات 210 جنود ودبابة واحدة ومدفعين.

وكان الجيش الأوكراني كشف عن حشد موسكو نحو 100 ألف جندي منذ مطلع الشهر الجاري في شبه جزيرة القرم بهدف تعزيز دفاعاتها في المنطقة، موضحا أن هناك 8 سفن قتالية تتبع للأسطول الروسي في البحر الأسود وبحر آزوف.

يذكر أن روسيا بدأت حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في شهر شباط/ فبراير 2022، فيما بدأت الأخيرة هجومها المضاد في حزيران/ يونيو الماضي بهدف استعادة المناطق التي فقدتها لصالح القوات الروسية.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 20-09-2023 11:19 ص
اقتبس : *** قامت روسيا بتدمير سوريا من قبل لولاها لما استخدمت الأسلحة الكيماوية، .هذا صحيح *** روسيا دمرت سوريا