سياسة دولية

أردوغان: وافقت على تبادل الزيارات مع نتنياهو.. وخطوات مشتركة للتنقيب عن الطاقة

أردوغان أكد قرب الشروع بتشغيل خطوط نقل الطاقة ليس إلى تركيا فحسب بل إلى أوروبا أيضا- الأناضول
أردوغان أكد قرب الشروع بتشغيل خطوط نقل الطاقة ليس إلى تركيا فحسب بل إلى أوروبا أيضا- الأناضول
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه اتفق على تبادل الزيارات مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مؤكدا البدء بتشغيل شبكات نقل الطاقة بين الطرفين.

وأضاف الرئيس التركي خلال تصريح أدلى به للصحفيين، الخميس، في ختام زيارته إلى ولاية نيويورك للمشاركة في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "أوضحنا فوائد إنشاء آلية يشارك فيها وزراء (البلدين) من أجل زيادة التعاون في مختلف المجالات".

وأردف: "سنبدأ التنقيب عن الطاقة مع إسرائيل، وسنشرع في تشغيل خطوط نقل الطاقة ليس إلى تركيا فحسب بل إلى أوروبا أيضا".

وعن الزيارات المتبادلة بين الطرفين ، أوضح الرئيس التركي: "قلت (لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) قوموا بهذه الزيارة أنتم أولا وبعدها سأزور إسرائيل مع فريقي، وقد اتفقنا على ذلك".

اظهار أخبار متعلقة


وردا على سؤال صحفي عن إلغاء زيارة سابقة لنتنياهو إلى تركيا، أجاب أردوغان: "لقد تحدثنا، ولكن كما ذكرتم، لم يتمكن (نتنياهو) من إجراء الزيارة في ذلك الوقت بسبب المرض".

وصرح أردوغان أن إجمالي حجم التبادل التجاري مع دولة الاحتلال يبلغ 9.5 مليارات دولار، وأنهم توصلوا إلى اتفاق مع نتنياهو لزيادته إلى 15 مليار دولار على الأقل في المرحلة الأولى.

وأضاف: "أتيحت لنا الفرصة للمناقشة والتحدث عما يمكننا القيام به معًا في السياسة الدولية"، مشيرا إلى أن التعاون في مجال الطاقة بشكل خاص يمكن أن يأخذ تركيا إلى أماكن مختلفة كثيرًا.

وقال أردوغان: "تحدثنا معهم (نتنياهو) عن إمكاناتنا بشأن الطاقة".

وأكمل: "من الممكن أن يبدأ الطرفان العمل معا لإقامة تعاون جديد في مجالات مثل الطاقة والسياحة والتكنولوجيا".
التعليقات (4)
صلاح الدين الأيوبي
الجمعة، 22-09-2023 12:22 ص
أنا هكذا مطمئن لأقصى درجة لمستقبل تركيا، فهي في أيدي أمينة. بالتوفيق بإذن الله تعالى!!
الغريب
الجمعة، 22-09-2023 12:02 ص
والغريب أنك تحد الجميع يهاجمون عن حق من ارتكب من الحكام الآخرين مثل هذه الاتصالات والمبادلات والتعاون والتطبيع مع الكيان الغاصب ويغضون الطرف عن أردوغان وكأنه منزه، ويتناسون أن أفعاله هذه تشكل طعنة في ظهر الفلسطينيين والعرب والمسلمين وأصحاب القضية والمبدأ في كل مكان. أي أننا نكيل في هذه الحالة بمكيالين وهذا ما يؤدي إلى ظهور الطغاة.
فلاح
الخميس، 21-09-2023 08:00 م
لن تفلحوا
غزوان
الخميس، 21-09-2023 07:20 م
و بعضهم سماه الفاتح اردوغان !!!! ملعون "أبو الميكافيليه تجعل الواحد يمشي مع كلاب السكك