سياسة عربية

فيديو يوثق اعتداء الشرطة الإسرائيلية على مصلين قرب المسجد الأقصى

الشرطة الإسرائيلية اعتدت على مصلين حاولوا الوصول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة- الأناضول
الشرطة الإسرائيلية اعتدت على مصلين حاولوا الوصول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة- الأناضول
أظهر مقطع فيديو بثته قناة CNN التركية على الهواء مباشرة قيام الشرطة الإسرائيلية بالاعتداء على مصلين حاولوا الوصول إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة لأداء صلاة الجمعة.

ويظهر الفيديو محاولة مراسلة قناة CNN التركية الابتعاد عن جنود الاحتلال الذين سرعان ما أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية باتجاه المصلين الذين كانوا يفترشون الأرض.

وعلى إثر ذلك، نادت مراسلة القناة زميلها المصور وطالبته بضرورة الابتعاد، وعلّقت على هذا المشهد بقولها: "هذا أمر لا يُصدق".



وفي وقت سابق من يوم الجمعة، منعت الشرطة الإسرائيلية الفلسطينيين الرجال دون سن 60 عاما والنساء دون 50 عاما من دخول المسجد لأداء صلاة الجمعة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، إن 5000 فقط من كبار السن تمكنوا من الدخول إلى المسجد لأداء الصلاة.

وعادةً، تزيد أعداد المصلين يوم الجمعة عن 50 ألفا.

وأشار الفلسطينيون الذين تمكنوا من دخول المسجد إلى أن "المسجد الأقصى كان شبه فارغ إلا من عدد قليل جدا من المصلين".

من جهته، أدان الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، في خطبة الجمعة بالمسجد الأقصى، القيود الإسرائيلية على دخول المصلين إلى المسجد و"العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

وقال شهود عيان إن الشرطة الإسرائيلية "حوّلت مدينة القدس الشرقية إلى ثكنة عسكرية ومنعت دخول الفلسطينيين دون سن 60 عاما إلى البلدة القديمة التي شهدت انتشارا كثيفا للشرطة الإسرائيلية".

وأدى مئات الفلسطينيين صلاة الجمعة في الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى، لكن الشرطة الإسرائيلية اعتدت على العشرات في منطقة وادي الجوز المؤدية إلى البلدة القديمة.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي ما أسماها عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شنّ غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.
التعليقات (0)