سياسة عربية

واشنطن بوست: ولي العهد السعودي جعل بلينكن ينتظره لساعات قبل لقائه

شدد ابن سلمان على ضرورة وقف العملية العسكرية في غزة - جيتي
شدد ابن سلمان على ضرورة وقف العملية العسكرية في غزة - جيتي
قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، جعل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ينتظر عدة ساعات قبل أن يقابله.

وقالت الصحيفة إن الاجتماع بينهما كان مفترضا في المساء، لكن ابن سلمان جعل بلينكن ينتظر حتى صباح اليوم التالي.

ولفتت إلى أن ابن سلمان شدد على ضرورة وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة، والتي أودت بحياة الأبرياء، بحسب تعبيره، كما دعا إلى وقف التصعيد.

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت الصحيفة بأن كلام ابن سلمان جاء بما يتناقض مع وجهة النظر الأمريكية، التي دعمت إسرائيل في محاولتها القضاء على حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

والتقى بلينكن الأحد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لمناقشة الأوضاع في قطاع غزة والدعوة إلى عدم توسيع رقعة الحرب.

وقال بلينكن لصحافيين إنّ اللقاء مع ولي العهد السعودي الذي علّقت بلاده مؤخرا مباحثات التطبيع مع إسرائيل على خلفية الحرب، كان "مثمرا للغاية".

اظهار أخبار متعلقة



وفي القاهرة، ولدى استقباله بلينكن، صرح السيسي أن "رد الفعل الإسرائيلي تجاوز الدفاع عن النفس إلى العقاب الجماعي".

وقال بلينكن في القاهرة وفي دول عربية أخرى زارها سابقاً، إنه سمع "الكثير من الأفكار الجيدة"، خصوصاً فيما يتعلق بتقديم المساعدات لسكان غزة البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

وشدد ولي العهد السعودي على ضرورة "بحث سبل وقف العمليات العسكرية"، على ما جاء في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأكد الأمير محمد بن سلمان "سعي المملكة لتكثيف التواصل والعمل على التهدئة ووقف التصعيد القائم (...) ورفع الحصار عن غزة، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم".

كما شدّد على "رفض المملكة استهداف المدنيين بأي شكل أو تعطيل البنى التحتية والمصالح الحيوية التي تمس حياتهم اليومية".
التعليقات (2)