سياسة دولية

سوناك يلتقي قادة الاحتلال ويؤكد دعمه الحرب على غزة

سوناك وصل إلى "تل أبيب"- جيتي
سوناك وصل إلى "تل أبيب"- جيتي
أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، دعمه للاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة، مشددا في الوقت ذاته على إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

وقال  سوناك للرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ الخميس، إن بريطانيا تتضامن مع "إسرائيل" وذلك بعد لقاء جمعهما في تل أبيب، وأضاف أن من الضروري إيصال مساعدات إنسانية للناس في قطاع غزة.

وقال سوناك في جزء من الاجتماع بثه التلفزيون: "سنقف معكم متضامنين ومع شعبكم ومع حقكم في الدفاع عن أنفسكم لإعادة الأمن لبلادكم ولشعبكم ولضمان عودة سالمة للرهائن الذين اختُطفوا".

وفي مؤتمر صحفي عقده مع نتنياهو، قال سوناك، إن بلاده "ستواصل التعاون مع تل أبيب لاسيما بشأن تحرير الرهائن البريطانيين".

وزعم أن عدوان دولة الاحتلال على قطاع غزة، هو "معركة الديمقراطية والمستقبل".

من جهته قال نتنياهو، إن تل أبيب تريد القضاء على حركة حماس، و"تحرير الرهائن".

وأضاف: "العالم وقف مع بريطانيا منذ 8 سنوات وهذا وقت نحتاج فيه إلى دعمكم ودعم العالم".

ووصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الخميس، إلى "تل أبيب"، وذلك بعد أيام من إرسال سفينتين عسكريتين إلى شرق المتوسط، لتقديم الدعم للاحتلال الإسرائيلي.

وكان مكتب رئيس وزراء بريطانيا، قال إن سوناك سيلتقي برئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس الكيان إسحاق هرتسوغ، قبل أن يتوجه إلى عواصم أخرى بالمنطقة.

وقال سوناك في بيان قبل الزيارة: "كل وفاةٍ مدنية مأساة. والكثير من الأرواح فُقدت في أعقاب العمل الذي قامت به حماس"، على حد زعمه.

وتابع بأن الانفجار الذي وقع بمستشفى في غزة الثلاثاء، وأدى إلى استشهاد مئات الفلسطينيين يجب أن يكون "لحظة فاصلة بالنسبة لزعماء المنطقة وحول العالم للعمل معا لتجنب المزيد من التصعيد الخطير للصراع"، متعهدا بأن تكون بريطانيا "في طليعة هذا الجهد".
التعليقات (4)