سياسة دولية

إمام مسجد في باريس يصف "حماس" بـ"الإرهابية" ويتضامن مع "إسرائيل".. تنديد جزائري (شاهد)

قال حفيز: "أتمنى أن يكون إخوتي اليهود سعداء"- "فيسبوك"
قال حفيز: "أتمنى أن يكون إخوتي اليهود سعداء"- "فيسبوك"
هاجم إمام المسجد الكبير في العاصمة الفرنسية باريس، شمس الدين حفيز، حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، واصفا هجومها على الاحتلال الإسرائيلي بأنه عبارة عن "مجازر مروعة"، ما أثار تنديدا واسعا في الأوساط الجزائرية.

وقال حفيز، وهو مواطن فرنسي من أصول جزائرية، إنه "يجب التعاطف مع ضحايا إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري"، في إشارة إلى قتلى الاحتلال عقب إعلان المقاومة معركة "طوفان الأقصى" ردا على الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك.


وتحدث خلال لقاء مع قناة “بي أف أم” الفرنسية، هن "بكاء المسلمين على آلام اليهود"، بحسب زعمه.

وأجاب عند سؤاله عن رأيه في "حماس" وما إذا كان يعتبرها إرهابية، قائلا: "بالطبع، قلنا ذلك في البيان. لا أريد صبّ الزيت على النار. وما أريده اليوم ألا نستورد هذا الصراع إلى فرنسا".

وأضاف: "نريد أن نتعايش كمسلمين ويهود كإخوة.. آلامهم وأحزانهم نتقاسمها اليوم".

وتطرق إلى أسرى الاحتلال لدى فصائل المقاومة في غزة، قائلا: "ما أريده هو عودة الرهائن حتى يكون إخوتي اليهود سعداء".

وانتقدت حركة مجتمع السلم الجزائرية تصريحات إمام جامع باريس الكبير، مشيرة إلى أن موقف حفيز يشكل انحرافا خطيرا مع الموقف الثابت للجزائر من القضية الفلسطينية.


وقالت الحركة إنها "تابعت باستغراب واستنكارٍ شديدين التصريحات الخطيرة، لعميد المسجد الكبير بباريس، حول المعركة البطولية التي أدهشت بها المقاومة الفلسطينية العالم في معركة طوفان الأقصى التي وصفها بالجرائم العنيفة، وأن رسالة شمس الدين لا تتناسب مع لغة المقاومة، وأنه يستشعر عظم الآثام في قتل الضحايا اليهود الصهاينة الأبرياء".

وأضافت في بيان حمل توقيع رئيسها عبد العالي حسان، أن "تصريحات العميد المحسوب رسميا وسياسيا على الدولة الجزائرية تشكل انحرافا خطيرا ومتناقضا مع الموقف الثابت للدولة الجزائرية".

اظهار أخبار متعلقة


وشددت على أن تصريحات حفيز، "تتناقض مع المواقف المشرِّفة لعموم المسلمين في فرنسا والغرب، حتى العقلاء والموضوعيين من المسيحيين واليهود، والتي عبَّرت عنها المسيرات الشعبية في مختلف الدول الغربية".

وأشارت إلى أن موقف إمام مسجد باريس "تطرح تساؤلاتٍ جدِّية عن هوية وولاء هذا المسؤول، والأجندات التي يخدمها".

وأكدت أن "تاريخ الصراع لم يبدأ في السابع من أكتوبر الجاري، بل هي معركة ضدّ التاريخ الإجرامي للعدو الصهيوني منذ 75 عاما"، مشددة على أن "حركة حماس هي حركة تحرُّر وطني، مثلها مثل جبهة وجيش التحرير الوطني ضد جرائم الاستعمار الفرنسي مدة 132 عاما".



التعليقات (21)