فنون منوعة

"عصفور الوطن" الذي اغتاله الاحتلال.. من هي إيناس السقا التي استشهدت مع ابنتيها؟

 إيناس قررت العودة إلى غزة بعد سنوات من الاستقرار في القاهرة- فيسبوك
إيناس قررت العودة إلى غزة بعد سنوات من الاستقرار في القاهرة- فيسبوك
تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من جُل الدول العربية، مع خبر استشهاد الفنانة الفلسطينية، إيناس السقا، بطريقة وصفوها بـ"المؤثرة"، الثلاثاء، مخلّفة إرثا فنيا جسدت من خلاله تفاصيل حقيقية عن الصمود والصراع والاستشهاد، قبل أن تصبح شهيدة على أيدي الاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية، الثلاثاء، استشهاد الفنانة الفلسطينية إيناس السقا وابنتيها لين وسارة، جراء قصف دولة الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، من خلال منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جاء فيه: "استشهاد الفنانة إيناس السقا وابنتيها لين وسارة إثر القصف المتواصل على قطاع غزة، وسبق أن نفذت الكثير من ورش الدراما والمسرح مع الأطفال، وشاركت في العديد من الأنشطة التفاعلية المجتمعية".

من جهته، كشف إسلام قاسم، أحد أقارب السقا تفاصيل عن استشهادها عبر صفحته الشخصية في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مغردا: "ابنة عمي إيناس السقا وابنتاها شهيدات عائلة أبوسيدو تم التعرف عليهن في مستشفى الشفاء بغزة، كل الرحمة والخلود للشهداء".

وأضاف: "ريتا كانت مع أمها إيناس وأخواتها لين وفرح وأخيها إبراهيم نازحين في المركز الثقافي الأرثوذكسي، وبعد تهديده بالأمس ذهبوا لمنزل عائلة الوحيدي قرب مفترق الصناعة، حيث تم استهداف المنزل على رؤوس اللي فيه".

وتداول الناشطون على الفضاء الرقمي، جُملة من العبارات التي توثق خبر استشهاد الفنانة الفلسطينية، مرفقة بمُختصرات عن حياتها التي عاشتها في ظل مزيج بين التحدي والإنجاز، حيث اشتهرت بأدوارها المؤثرة في كل من المسرح والسينما، فجسّدت معاناة النساء الفلسطينيات، وخاصة منهن الغزّيات، وأظهرت قوة الصمود التي تميزهن أمام كافة الصعاب.

ومن أبرز الأدوار التي قامت الفنانة الفلسطينية، إيناس السقا، بأدائها هي شخصية سعاد، في مسرحية "فيلم سينما"، وهي الفتاة الفلسطينية التي يُفتح لها باب العودة إلى مدينة غزة بعد هجرة عائلتها، ومع مرور الزمن، تكتشف أن الغربة لا تزال تسكنها، وهو الدور الذي يشبه إلى حد كبير حياتها الواقعية، إذ أن إيناس قررت العودة إلى غزة بعد سنوات من الاستقرار في العاصمة المصرية، القاهرة.

اظهار أخبار متعلقة


وأدّت إيناس عددا من الأدوار البارزة الأخرى، التي سوف تظل عالقة في ذهن المشاهد العربي، منها مسرحيات من قبيل: "كل شي تمام"، و"نساء غزة وصبر أيوب"، حيث تناولت فيهما كذلك مواضيع مرتبطة أساسا بالمرأة الفلسطينية؛ فيما تميزت إيناس أيضا في عالم السينما، عبر مشاركتها في أفلام مهمة مثل: "ميلاد"، و"عصفور الوطن"، و"سارة"، لتعمل من خلالها على نشر الوعي بخصوص القضية الفلسطينية ومعاناة شعبها، إلى أن تحولت إلى شهيدة في سبيل فلسطين.
التعليقات (1)