ملفات وتقارير

فلسطينيو بريطانيا يحثون على المشاركة المكثفة في مظاهرة لندن لوقف الحرب ضد غزة

من المهم أن يكون الحشد والمشاركة على أوسع نطاق ممكن وأن نبقى منضبطين ومتحدين، وواضحين بشأن المبادئ التي نسير عليها ونتظاهر من أجلها.. (عربي21)
من المهم أن يكون الحشد والمشاركة على أوسع نطاق ممكن وأن نبقى منضبطين ومتحدين، وواضحين بشأن المبادئ التي نسير عليها ونتظاهر من أجلها.. (عربي21)
دعا المنتدى الفلسطيني في بريطانيا أنصار فلسطين والعدالة الدولية إلى المشاركة الفاعلة والمكثفة في المظاهرة المليونية المرتقبة، غدا السبت، في العاصمة البريطانية لندن، للمطالبة بوقف الحرب على قطاع غزة.

وتوجه المنتدى في نداء له اليوم الجمعة، أرسل نسخة منه لـ "عربي21" باللغتين العربية والإنجليزية، بالشكر إلى كل الذين وقفوا بجانب أنصار فلسطين وساندوا مطلبهم باستمرار المظاهرة الداعمة لفلسطين والرافضة للعدوان على غزة، التي من المتوقع أن تكون المظاهرة الأضخم في تاريخ الحركة التضامنية في بريطانيا، وربما على مستوى العالم.

وأكد المنتدى أن الهدف من تنظيم المسيرة، هو أن يبعث المشاركون فيها رسالة واضحة؛ مفادها أنهم يمثلون غالبية السكان في دعواتهم لوقف إطلاق النار، وأن الحركة الداعمة لفلسطين والرافضة للعدوان على غزة تزداد قوة.

وأضاف البلاغ: "نحن نعرف أن هناك الكثير في المؤسسة الرسمية وجهات يمينية متطرفة يتمنون لنا الفشل يوم السبت، لذلك من المهم أن يكون الحشد والمشاركة على أوسع نطاق ممكن، وأن نبقى منضبطين ومتحدين، وواضحين بشأن المبادئ التي نسير عليها ونتظاهر من أجلها".

وأكد المنتدى أن دعوته لوقف إطلاق النار متجذرة، ورغبته في رؤية نهاية عاجلة لجميع أعمال العنف، وخاصة تلك التي تستهدف المدنيين، وأشار إلى أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا تم حل الأسباب الجذرية لهذا العنف، وهي إنهاء الاحتلال ومعالجة 75 عاما من النكبة المستمرة ضد الشعب الفلسطيني.

ودعا المنتدى المشاركين إلى الالتزام بعدد من الضوابط لتحقق المسيرة أهدافها، وأكدت أن مكان تجمع المسيرة سيكون في بارك لين الساعة 12 ظهرا، والانطلاق حوالي الساعة 12.45 ظهرا، والسير عبر فيكتوريا، فوق جسر فوكسهول مرورا بالسفارة الأمريكية ثم إلى شارع ناين إلم.

وأوضح البلاغ أن "هذه ليست نقطة النهاية المعتادة في المظاهرات السابقة، ولكن قرر المنظمون عدم التظاهر أو التجمع قريبا من مقر الحكومة والبرلمان؛ احتراما لإحياء ذكرى الهدنة ويوم تذكر ضحايا الحرب العالمية، وكذلك شعورا منهم بأهمية الاحتجاج أمام السفارة الأمريكية؛ لدورها المباشر في الحرب على غزة.

وطلب المنتدى من المشاركين عدم إطلاق الألعاب النارية؛ لأنها تسبب الهلع والخوف للمشاركين في المظاهرة، وخاصة من الأطفال الذين يتوقع مشاركة الآلاف منهم في المسيرة.

وطالب المنتدى المشاركين في المسيرة مغادرة المنطقة في نهاية وقت المسيرة الرسمي (حوالي الساعة 4 مساء) في أسرع وقت؛ حتى لا تسبب الكثير من الاضطراب والإزعاج للسكان وللمجتمع المحلي.

وأكد المنتدى في نهاية بلاغه، أن مناصري القضية الفلسطينية بدؤوا بإحداث فرق واضح في حجم الضغط على أولئك الذين يرفضون الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وقال: "لنجعل مسيرتنا يوم السبت تشكل المزيد من الضغط من أجل تحقيق مطالبنا ومطالب المجتمع البريطاني، ولتكن المظاهرة سلمية ومنظمة وملهمة للجميع، ولنثبت للعالم أن الحركة التضامنية واعية وأن مساعي التخويف لن تثنينا عن رسالتنا، المتمثلة بالتضامن السلمي والقانوني للمطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، واستمرار العمل من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي العنصري لفلسطين"، وفق البلاغ.

وفشلت دعوات حكومية رسمية في المملكة المتحدة في إقناع شرطة العاصمة لندن بمنع المظاهرة المليونية، التي يعتزم أنصار فلسطين تنظيمها غدا السبت للمطالبة بوقف إطلاق النار.

ويضم التحاللف المنظم للمسيرة كلا من المنتدى الفلسطيني في بريطانيا  وحملة التضامن مع فلسطين ومنظمة أصدقاء الأقصى والرابطة الإسلامية في بريطانيا، وتحالف "أوقفوا الحرب" وتحالف أوقفوا التسليح النووي.

ومنذ 35 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، قتل فيها 10 آلاف و812 فلسطينيا، بينهم 4412 طفلا و2918 سيدة، وأصاب 26 ألفا و475، كما قتل 180 فلسطينيا واعتقل 2300 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.
التعليقات (0)