سياسة عربية

الأردن يعزز قواته على الحدود.. ويحذر من أي خروقات إسرائيلية

بوابات أردنية على الحدود مع فلسطين- إكس
بوابات أردنية على الحدود مع فلسطين- إكس
أعلن الأردن أنه قام بتعزيز قواته العسكرية على طول الحدود مع "إسرائيل" في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة في تصريحات نقلها موقع قناة المملكة الرسمية، إن الجيش الأردني يعزز وجوده على طول الحدود في ضوء التطورات في غزة.

وحذر الخصاونة من أن أي محاولة من جانب "إسرائيل" لدفع الفلسطينيين بالقوة عبر نهر الأردن ستمثل انتهاكا لمعاهدة السلام مع جارتها وذلك في خضم توتر غير مسبوق بين البلدين على خلفية الحرب في غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن "الأردن يتعامل مع ما يحصل في قطاع غزة وكأنه يحصل على الحدود الأردنية، وليس في بقعة أخرى من الكوكب، ومن الطبيعي أن ينتشر الجيش الأردني على هذه الحدود في سياق دوره الطبيعي والأساسي في حماية حدود الوطن". 

وكانت حسابات إعلامية قد تداولت فيديو قبل أيام يظهر دبابات أردنية تتوجه إلى الشريط الحدودي بين الأردن وفلسطين.

تحذير من أي خروقات إسرائيلية
وتابع رئيس الوزراء الأردني قائلا: "إن الأردن وصل إلى مرحلة أن هناك خرقا ماديا من جانب إسرائيل في اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية فعندها سيكون الحديث بجدية على أن هذا الخرق خرق مادي يفتح للأردن الباب واسعاً أمام احتمالات متعددة نتحدث عنها في حينه".

وأشار إلى أن التزام الأردن بالسلام هو التزام استراتيجي وهو اليوم يسمح للأردن بالتحرك على قاعدة من علو الكعب الأخلاقي والقانوني الذي يستطيع الأردن من خلاله انجاز الكثير.

اظهار أخبار متعلقة


وأعتبر أن التهجير أو إنتاج ظروف من شأنها أن تفضي إلى التهجير ستعتبره المملكة بمثابة إعلان حرب عليها لأنه في جوهره يشكل إخلالاً مادياً في اتفاقية معاهدة السلام من قبل إسرائيل.

رفض إخلاء المستشفى الميداني في غزة
من جانب آخر قال الخصاونة: "إن بلاده تلقت إشعارات من الجانب الإسرائيلي بإخلاء المستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة، مؤكدا أنه "لم تتم الاستجابة لهذه المطالب".

واعتبر الخصاونة أن إصابة سبعة من طواقم المستشفى الميداني الأردني في غزة، "تعيد التذكير بأن عناصر الجيش العربي امتزجت دماؤهم بدماء الفلسطينيين، كما في اللطرون وباب الواد". 

اظهار أخبار متعلقة


وأعلنت عمّان في 12 نوفمبر الجاري، تنفيذ طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني، إنزال مساعدات طبية عاجلة بواسطة "مظلات" للمستشفى الميداني بقطاع غزة، وذلك للمرة الثانية أسبوع.

وجاءت عملية الإنزال بالتعاون مع الإمارات وقطر، لتعزيز وتطوير إمكانيات المستشفى، وزيادة قدرة الكوادر الطبية في تقديم خدمات صحية وعلاجية للتخفيف عن السكان في غزة، وفق بيان لـ"الجيش الأردني".
التعليقات (0)