حقوق وحريات

اغتيال مقاومين في قلقيلية.. واعتقالات واسعة بعدوان للاحتلال في الضفة

اعتقل آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ بداية العدوان- إكس
اعتقل آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ بداية العدوان- إكس
 استُشهد مقاومان فلسطينيان فجر الإثنين، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة قلقيلية، عقب إطلاق قوة خاصة من المستعربين النار صوب مركبة مدنية.

وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال أصابت الشابين بجروح خطيرة، ومنعت إسعافهما، وقامت باعتقالهما، ليعلن فيما بعد عن استشهادهما واحتجاز جثمانيهما.

وفي السياق، أصيب شابان بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة قلقيلية، تم نقلهما إلى مستشفى قلقيلية لتلقي العلاج، حيث وُصفت إصابتهما بالمتوسطة.

وكانت قوات الاحتلال قد داهمت المدينة وانتشرت في أحياء متفرقة منها، تحديدا في شارع الواد، وحي كفار سابا، وشارع جلجولية، ونفذت عمليات اعتقال.

واقتحمت قوات الاحتلال محافظات جنين وقلقيلية والخليل ومخيم الجلزون وقرية جفنا بالضفة الغربية.
 
وشنت قوات الاحتلال حملة مداهمات واعتقالات في جنين في أثناء اقتحامها بأكثر من 30 آلية عسكرية.

إظهار أخبار متعلقة


واستهدفت المقاومة قوات الاحتلال بعبوة شديدة الانفجار في الحارة الشرقية بجنين.

وأعلنت كتائب شهـداء الأقصى في قلقيلية، استهداف آليات الاحتلال بالأكواع محلية الصنع، والرصاص بشكل مباشر ودقيق، خلال اقتحامهـا المستمر لمنطقة شارع الواد في المدينة.



وتخطت حصيلة الاعقتلات فجر الإثنين أكثر من 35 شخصا على الأقل بعد اقتحامات نفذها الاحتلال لأحياء ومخيمات في رام الله وأريحا وبيت لحم.

والأحد، استشهد 4 فلسطينيين بنيران قوات الاحتلال ومستوطنان متطرفان في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة، في حين اقتحم الجيش الإسرائيلي جنين وقلقيلية والخليل، واعتقل عشرات الفلسطينيين.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ حتى صباح الأحد من مناطق الضّفة الغربية المحتلة، نحو 60 فلسطينيا، بينهم خمس فتيات وأسرى سابقون، وجريح، علماً أنه جرى الإفراج عن مجموعة منهم لاحقا.

وقالت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير في بيان مشترك؛ إن عمليات الاعتقال تركزت في مناطق الخليل جنوبا، ورام الله في الوسط، فيما توزعت بقية الاعتقالات على أريحا شرقا، وجنين وسلفيت.

إظهار أخبار متعلقة


وشدد البيان على أنه "رافق حملة الاعتقالات عمليات تنكيل واسعة واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين".

وأكد البيان المشترك، أن الاحتلال "مع تصاعد حملات الاعتقال بشكل غير مسبوق، كثف من عمليات الاعتقال التي استهدفت الفئات كافة، ومنها الطلبة في مختلف الجامعات الفلسطينية، وشكّلت عملية استهداف الطلبة عبر الاعتقال، إحدى أبرز السياسات الممنهجة والثابتة لدى الاحتلال".

وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي، إلى نحو 3480، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

على صعيد حصيلة الشهداء في الضفة، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 464 شهيدا ارتقوا بالضفة برصاص الاحتلال والمستوطنين منذ مطلع العام بينهم 256 منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.
التعليقات (0)