سياسة عربية

الحوثيون يعلنون مقتل 10 من قواتهم بقصف أمريكي.. وتهديد بالرد (شاهد)

الحوثيون توعدوا بمهاجمة السفن المتجهة إلى الاحتلال في البحر الأحمر- جيتي
الحوثيون توعدوا بمهاجمة السفن المتجهة إلى الاحتلال في البحر الأحمر- جيتي
قال الناطق باسم قوات الحوثيين، العميد يحيى سريع، إن 3 زوارق تابعة لهم، تعرضت خلال دوريات تمارس مهام اعتيادية لحماية الملاحة البحرية، إلى عدوان من القوات الأمريكية، ما أدى إلى مقتل وفقدان 10 من الأفراد.

وحمل سريع الولايات المتحدة تبعان الهجوم، وشدد على أن ذلك "لن يمنع اليمن، من تأدية واجبه الديني والأخلاقي والإنساني دعما ونصرة للمظلومين في فلسطين وغزة".

ودعا بقية الدول، إلى "عدم الانخراط في المسلك الأمريكي الخطير، لما سينتج عنه تداعيات سلبية، قد تؤثر تداعياتها على الجميع".

وأشار سريع، إلى تنفيذ هجوم، على سفينة الحاويات هانغزو ميرسك، والتي كانت متجهة إلى موانئ الاحتلال، بواسطة صواريخ بحرية مناسبة.

ولفت إلى أن عملية الاستهداف، جرت بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة للنداءات التحذيرية التي أطلقوها.

وأكد أنهم لن يترددوا في "التصدي لأي عدوان ضد اليمن وشعبه" داعيا إلى "اليقظة والاستعداد للخيارات كافة في سبيل مواجهة التصعيد الأمريكي الداعم للكيان الصهيوني المجرم".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أعلنت في بيان نشرته عبر "إكس"، أن مروحيات أمريكية استجابت لنداء استغاثة من سفينة "ميرسك هانغتشو" الدنماركية للحاويات التي ترفع علم سنغافورة، بسبب ما قالت إنه هجوم تعرضت له من جانب أربعة قوارب تابعة للحوثيين.

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت القيادة أنه في "أثناء إصدار نداءات شفهية للقوارب، أطلقت القوارب النار على المروحيات الأمريكية، التي ردت بإطلاق النار دفاعا عن النفس، ما أدى إلى إغراق ثلاثة من الزوارق الأربعة، وقتل أفراد طواقمها".

وأضافت أن "القارب الرابع فر من المنطقة"، مشيرة إلى أنه "لم يلحق أي ضرر بالأفراد أو المعدات الأمريكية".

من جهتها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الأحد، إنها تلقت بلاغا بشأن هجوم ثلاثة زوارق على سفينة، على بعد 60 ميلا بحريا شمال غربي ميناء الحديدة اليمني.

وبحسب وكالة رويترز، فإن الهيئة أكدت أنها تلقت البلاغ من سفينة بعد تعرضها "لهجوم بثلاثة زوارق من ناحية الميناء، وجرى تبادل إطلاق نار، ولا خسائر بين أفراد الطاقم".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أعلنت في وقت سابق الأحد، أن الولايات المتحدة أسقطت صاروخين باليستيين أطلقا نحو سفينة حاويات في جنوب البحر الأحمر، من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأضافت أن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها الدنمارك، أبلغت عن إصابتها بصاروخ.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت عن إطلاق عملية "متعددة الجنسيات" لحماية السفن التجارية المتجهة إلى دولة الاحتلال، عبر دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

ويضم التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، كلا من بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

التعليقات (0)