سياسة عربية

علاء مبارك يُعلّق على الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية

علاء مبارك: لماذا لم تذهب جنوب أفريقيا لمحكمة الجنايات الدولية؟- جيتي
علاء مبارك: لماذا لم تذهب جنوب أفريقيا لمحكمة الجنايات الدولية؟- جيتي
قال نجل الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، علاء مبارك، إن "الخميس القادم سيكون يوما مشهودا لأول مرة في التاريخ.. دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، تتهم الكيان المحتل بارتكاب جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية تتمثل في قتل المدنيين والأطفال والنساء وكبار السن من أهل غزة".

وأوضح علاء مبارك، خلال تغريدة له على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "الغريب في هذا الأمر هو أن الذي تقدم بهذه الدعوى هو دولة جنوب أفريقيا أمام صمت غريب للمجتمع الدولي الذى دائماً يتحدث عن الحريات وحقوق الإنسان والقتل خارج نطاق القانون.. الخ، أين المجتمع الدولي من هذه الجرائم والمذابح البشعة التي نشاهدها يوميا في غزة والتي عرفها القانون الدولي بأنها جرائم ضد الإنسانية؟".


وأضاف: "الأغرب من هذا والشيء المحزن والمؤسف هو عدم قيام الدول العربية والإسلامية برفع هذه الدعوى أو حتى على الاقل الانضمام إلى الدعوى المقدمة من دولة جنوب أفريقيا!".

وأردف: "يتبقى سؤال وهو: لماذا لم تذهب جنوب أفريقيا لمحكمة الجنايات الدولية، واتجهت إلى محكمة العدل الدولية التي تعتبر الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة خاصة، وأنه من المعروف أن محكمة الجنايات الدولية هي هيئة قضائية مستقلة تحاكم الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب؟".

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، ردّ إعلامي من دولة الاحتلال الإسرائيلي، على تغريدة مبارك، من خلال تغريدة أخرى، على صفحته بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، بالقول: "لما كان أبوك المرحوم أطول مدة حكم لرئيس جمهورية في تاريخ مصر، ما رفعش دعوة ليه، والانتفاضتين وحرب 2006 على لبنان وحرب 2008 على غزة وبعد منها 2009 ما رفعش دعاوى ليه ياض".


وتابع: "سيبك من الشويتين الأونطة الي علم فيها المرحوم أبوك على قفا المصريين الغلابة وانت تاني هتعمل سيما ورفعت الجمّال وجمعة الشوان، أبقى تعالى اشرب شاي معانا في موناكو أو أسبن، وسيب المصريين يهيصوا في دعاوى جنوب أفريقيا إلى المحكمة هترميها في الزبالة زي كل مره وانت عارف بقه".

اظهار أخبار متعلقة


تجدر الإشارة إلى أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، قد أعلن أن 5 دول قدمت طلبا إلى المحكمة للتحقيق في ما إذا كانت جرائم قد ارتكبت في الأراضي الفلسطينية، موضحا في بيان في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أن "تلك الدول هي جنوب أفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي".
التعليقات (0)